اخر الاخبار:
قريباً.. مارسيل خليفة في فنلندا! - الخميس, 18 تشرين1/أكتوير 2018 16:48
داعش يباغت الجيش العراقي في متنازع عليها - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:55
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

علوم وتكنولوجيا

غداً خسوف قمر بلون الدم// صائب خليل

 

غداً خسوف قمر بلون الدم

صائب خليل

26 تموز 2018

 

إبتداءاً من الغد مساءاً (الجمعة) سوف يكون هناك أطول خسوف للقمر هذا القرن حتى الآن. وفي الخسوف يصطف كل من القمر والأرض والشمس على خط مستقيم، ويجد القمر نفسه في ظل الأرض، وبالتالي سوف ينخفض ضوؤه بشكل ملحوظ. وسوف يمكن مشاهدة الخسوف من معظم انحاء العالم مساء الجمعة وحتى صباح السبت (في مناطق مختلفة من الأرض)، حيث سيستمر حوالي ساعتين إلا ربعاً.

ولأخذ فكرة أو لمراجعة فكرة تعرفها عن خسوف القمر والفرق بينه وبين كسوف الشمس، اقترح مشاهدة الفيديو القصير والبسيط التالي قبل الاستمرار في القراءة(1)

 

إضافة الى انخفاض اضاءة القمر، فأنه سيتلون قليلا باللون الأحمر المائل للبرتقالي، ولذلك يسمى "قمر الدم". وسبب هذا التلون أن الغلاف الجوي الأرضي يمتص بعض الطيف الأزرق والبنفسجي من ضوء الشمس الذي يصل الى القمر، فيتركه مائلا للون البرتقالي أو الأحمر.

خسوف القمر اكثر ندرة من كسوف الشمس. ويستمر الخسوف الجزئي (يكون القمر اقل عتمة) لحوالي أربعة ساعات، بينما يستمر الخسوف الكلي لمدة ساعتين إلا ربع.

خير مكان لمشاهدة هذا الخسوف هو في شرق افريقيا والشرق الأوسط وحتى الهند، وغرب الصين، لكن مشاهدته بشكل لا بأس به ممكنة أيضا في بقية افريقيا وأوروبا والاجزاء الأخرى من اسيا وأستراليا، والحافة الشرقية من اميركا الجنوبية. وسيمكن متابعة نقل حي للخسوف في بعض البلدان التي لن يمكن مشاهدته منها مباشرة.

متى سيحدث الخسوف بالضبط في مدينتك؟ هناك موقع ممتاز على النت يمكنك ادخال اسم مدينتك او دولتك (بالإنكليزية) لتحصل على التوقيتات المطلوبة، وبالتوقيت المحلي(2). وعلى اية حال فقد قمت بإدخال المعلومات للبلدان التالية، ووجدت ما يلي:

 

في مختلف مدن العراق وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن والأردن ودول الخليج سيمكن مشاهدة اقصى خسوف (خاصة في البلدان التي تنقطع فيها الكهرباء). وستبدأ إمكانية ملاحظة الخسوف منذ حوالي الثامنة والنصف مساءاً ويبدأ الخسوف الجزئي في التاسعة والثلث تقريبا، والكلي في العاشرة والنصف وينتهي في الثانية عشر وربع ويكون اقصى الخسوف بحدود الحادية عشر والثلث.

مصر والسودان وليبيا هناك زحف في الأوقات نحو الأبكر بحدود الساعة، فيبدأ الخسوف الكلي في التاسعة والنصف والأقصى في العاشرة والثلث

 

في الجزائر وتونس والمغرب هناك زحف لساعة أخرى أبكر، فيبدأ الخسوف الكلي في الثامنة والنصف ويصل أقصاه في التاسعة والثلث

 

وكـ "زوادة" مجانية، يمكن لمشاهدي القمر الدموي أن يشاهدوا المريخ بالعين المجردة، حيث سيكون قريبا جدا منه أثناء الخسوف.

أتمنى لكم موعداً ممتعاً مع القمر غدا (الجمعة) مساءاً، فرادى، ربما مع ذكريات من غابوا، أو كمجموعات كما يفعل الكثيرين في العالم... أو ازواجاً، للأكثر حظا بين الجميع

 

(1) الكسوف والخسوف

https://www.youtube.com/watch?v=DuPmgFuDOl4

(2) موقع مواقيت الخسوف بالتوقيت المحلي

https://www.timeanddate.com/eclipse/in.html

  

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.