اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

توقيع كتاب "ابطال الإنترنت" لهناء الرملي في معرض القاهرة الدولي للكتاب

 

تللسقف كوم/

وقعت الكاتبة هناء الرملي كتابها «أبطال الإنترنت» في جناح وزارة الثقافة الاردنية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 47، بتنظيم من «الآن ناشرون وموزعون».

ويستعرض هذا الكتاب مزايا الإنترنت وإيجابياته، ليتطرّق بعد ذلك إلى مخاطره وسلبياته، وأهمها البلطجة الإلكترونية والتحرّش الجنسي، ويستجلي، بخاصّة، المشاكل التي قد تواجه فئة الفتيان والفتيات، إذ هي الأكثر عرضة للوقوع في شِراك المجرمين عبر وسائط الإنترنت المتعددة، نظراً لأنّها لم تدرك بعد حجم الخطر الذي يتهدّدها في فضاء مفتوح على كل الاحتمالات، بالإضافة إلى أن المجرم يتّبع أساليبَ الخداع للإيقاع بضحيته، من مثل مراسلتها بأسماء مزيّفة، وإيهامها بتقارب عمره من عمرها، والطلب منها محادثته بالصوت والصورة أو اللقاء به على أرض الواقع، حتى إذا وثقت به يسهل عليه الإيقاع بها.

قالت الرملي بأن معرض القاهرة الدولي للكتاب يحمل شعار «الثقافة في المواجهة» وهذا ما يحمله كتابها «أبطال الإنترنت» من مضمون وهدف، حيث أنه يحمل بين صفحاته الثقافة التي يجب أن يتحلى بها سائر مستخدمي الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، خاصة من فئة الأطفال والناشئين لكي يواجهوا ويتصدوا لمحاولات النصب والاحتيال والإساءة والتحرش الجنسي عبر الإنترنت.

وشرحت الرملي فكرة تسميتها لكتابها «أبطال الإنترنت» بالقول: «إن الجهل ضعف يحوّلك إلى ضحية، والمعرفة قوة تصنع منك بطلاً لتحمي نفسك ومن حولك وليكن قارئ هذا الكتاب بطل من أبطال الإنترنت».

من هنا، يهدف هذا الكتاب إلى التوعية، وتقديم ما يشبه الدليل الإرشادي المتضمن نصائح للناشئين تمكنهم من حماية أنفسهم، والتصدي للمتحرّشين والبلطجية في حال نجح هؤلاء في الإيقاع بهم.

وأضافت الرملي: «إن ظاهرة التحرش تشمل كل الفئات العمرية من الصغير للكبير وقد شهدنا عشرات القصص والأخبار عن رجال ونساء تعرضوا للتهديد والابتزاز عبر الإنترنت بنشر صور ومقاطع فيديو لهم بعد ايقاعهم ضحايا في أيدي عصابات الابتزاز المادي، مما أدى بهم إلى حالات نفسية قاسية خوفاً من الفضيحة، لذا فإن كتاب «أبطال الإنترنت « يفيد كل الأعمار بالرغم من أنه موجه لفئة الناشئين».

وأوضحت الرملي: «في كتابي أستهدف هذه الفئة العمرية كونهم يقعون بسهولة في حبائل المتحرشين بالتغرير والإغواء، وكذلك في شراك المسيئين البلطجيين عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، كونهم يفتقدون للتوعية الكافية من قبل الأهل لهم بطرق الحماية والتصدي لهؤلاء، وأنني أحاول في كتابي أن أسد هذه الفجوة الرقمية التي أوجدتها التكنولوجيا بين الآباء والأبناء، وأن أقرب فيما بينهم بكتابي حيث أن هناك باب متخصص للآباء والأمهات به العديد من النصائح الكافية لحماية الأبناء والبنات من أطفال ومراهقين، كذلك هنالك قسم من الكتاب به شرح كاف للعلامات والمؤشرات التي تدل على تعرض الابن أو الابنة للإساءة أو التحرش الجنـسي عبر شبكة الإنترنت».

واختتمت الرملي : «أود لو أن يكون غلافي كتابي يداي التي تحضن أطفال العالم العربي كي أحميهم من المسيئين الذين يترصدون لهم عبر مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي سواء».

 

والرملي كاتبة وباحثة ومحاضرة في مجال ثقافة الإنترنت، حاصلة على بكالوريوس هندسة، وهي خبيرة استشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي للإعلام العربي والعالمي الناطق باللغة العربية، وهي رئيسة ومؤسسة جمعية «كتابي كتابك لثقافة الطفل والأسرة«، ومُنحت لقب"" life changer، ولقب «المرأة التي تحارب الفقر بالكتب».

 

أضف تعليق


شؤون تلسقف

قضايا شعبنا

اخبار عامة

علوم وتكنولوجيا

منوعات عامة

حوارات وتقارير

محطات طبية

2024

صورة

  

تللسقف/ تلا زقيبا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.