اخر الاخبار:
قطعات من الحشد الشعبي تنسحب من زمار وربيعة - الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 10:09
تقرير : احذروا.. داعش سيعود بطرق اخرى - الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 18:10
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

صدور كتاب (حسين الاعظمي .. سفير المقام العراقي)

 

عمان / تللسقف كوم      

 صدر في عمان كتاب جديد من تاليف الناقد المقامي احمد شاكر سلمان، عن دار ومطبعة الاديب البغدادية التي اصبح مركزها الرئيسي في الاردن بعمان، والتي يديرها صاحبها الاستاذ هيثم فتح الله. والكتاب يتحدث عن فن وحياة مطرب المقام العراقي حسين الاعظمي الموسوم بـ (حسين الاعظمي، سفير المقام العراقي) وذلك بعدد صفحات تجاوزت الـ 430 صفحة من الجحم الكبير (24x17سم)

       وقد عكفت دار الاديب البغدادية على معالجة الكثير جدا من الصور الفوتغرافية الموجودة في الكتاب، وهي كثيرة جدا، والمثير النادر في المطبوعات، ان الصور الملونة بقيت ملونة عند الطبع، والصور السوداء بقيت سوداء ايضا، وفي ابهى دقة وعناية بكل الصور التاريخية والتذكارية والتوثيقية. وعليه فالكتاب مطبوع بعناية فائقة ودقة ذات خبرة كبيرة في شؤون الاصدارات الكتابية.

       افتتح المؤلف كتابه بدراسة مقتضبة عن المقام العراقي، وقسمه إلى بابين لكل منهما ثلاثة فصول، فالفصل الأول من الباب الأول تضمن مقدمة الكتاب وعناوين داخلية أُخرى تصب في الحديث عن ميزات الأعظمي ولماذا هذا الكتاب، والأعظمي يتحدث عن نفسه.

      وتحدث الفصل الثاني عن بدايات الأعظمي وقدم فكرة عن مدينة الأعظمية التي نشأ فيها، وتحدث عن أول مرة دخل فيها الإذاعة العراقية، وعن زيارة القبانجي الشهيرة إلى المعهد واستماعه إلى صوت الطالب الواعد حسين الأعظمي، وألقى الفصل الثالث الضوء على مؤهلات الأعظمي الفنية وثقافته الموسيقية وعلاقته الروحية ببغداد التي غنى لها قصائد كثيرة.

       أما الباب الثاني من الكتاب فتضمّن فصله الأول حديثا شاملا عن المقام العراقي: ما هو المقام، تعريفه، شكله كفورم غنائي موسيقي، تاريخه ونشوء المصطلح، وخصص الفصل الثاني للحديث عما قاله الفنانون والنقاد والأصدقاء والشعراء بحق الأعظمي، أما الفصل الثالث فقد ضمّ حوارا طويلا مع الفنان حسين الأعظمي في شكل أسئلة وأجوبة.

وفي نهاية التقرير هذا ، الشكر الجزيل للاستاذين الفاضلين

هيثم فتح الله وناصر حمزة ناصر

 

    

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.