اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

إصدار عدد أيار من مجلة " الإصلاح " الثقافية

 

إصدار عدد أيار من مجلة " الإصلاح " الثقافية

بقلم: شاكر فريد حسن

 

صدر عدد أيار العام 2019 من مجلة "الإصلاح" الثقافية الشهرية، التي يرأس تحريرها الأستاذ مفيد صيداوي. وجاء العدد حافلًا بالموضوعات والمواد الادبية والثقافية الشائقة المختلفة ، بأقلام مجموعة من الكتاب والشعراء المحليين.

 

في كلمة العدد "العروة الوثقى" يتوقف رئيس التحرير عند المناسبات التي تصادف في شهر أيار، ثم يسلط الضوء على أحد المثقفين الذين يشار لهم بالبنان في العالمين العربي والعالمي، وهو المثقف والفيلسوف، وأبرز قادة الفكر الاقتصادي الإنساني د. سمير أمين.

 

ونطالع في العدد للدكتور أحمد كامل ناصر عن "اشكالية الترجمة في الكتابة المحلية الموجهة للأطفال ، ود. محمد حبيب اللـه عن " اللغة العربية في ظل قانون القومية " . أما د. محمد هيبي فيكتب عن سوسن كردوش في " العربية السعيدة " وعيون الادب الدانماركي ، و د. حاتم عيد خوري " هناك في جورة الذهب " ، فيما يكشف المربي المتقاعد حسني حسن بيادسه من هو ذو القرنين في سورة الكهف القرآنية ، ويتساءل د. سامي ادريس هل هي رسائل أم مساجلات شعرية بين آمال عواد رضوان ووهيب وهبة؟.

 

أما د. بطرس دلة لأخته نبيهة مرقس في عيد ميلادها الثمانين، وعمر سعدي عن المجاهد مهند يوسف ذياب، وعبد الله أحمد يونس عن المربي عبد القادر يونس، والأديب حسين مهنا في عين الهدهد عن القراءة والكتابة والميديا، ويواصل محمود خبزنة الكتابة عن عمواس واخواتها فيكتب عن بلدة عين رافة.

 

وتنشر المجلة مقالًا للكاتب المصري يوسف القعيد عن الصحفي صاحب القلم الذهبي محمد حسنين هيكل بمناسبة مرور ثلاث سنوات على وفاته نقلًا عن " الهلال " المصرية.

 

وفي مضمار الشعر والقصة والخاطرة الادبية نقرأ لأحمد طه قصيدة "نسيم البحر" و مصطفى الجمّال "على كتف الوادي" ، وصالح أحمد "النار لم تعشق هبّاتها، وخالدية أبو جبل "كيف احتل الحزن قلب أمي" ، ويوسف جمّال قصة " شرخ من الرحيل " .

 

وضيف العدد هذه المرة ليمورا عزاريا، معلمة الموسيقى والفنون.

 

وفي العدد أيضاً الزوايا الثابتة "نافذة على الشعر العبري الحديث" و "نافذة على الادب العالمي، و "أريج الكتب" و "انت والإصلاح" ، بالإضافة إلى مسابقة رمضان التي أعدها الاستاذ حسني بيادسه، وتقرير عن وفاة دافيد سيغب صاحب قاموس سيغب ، ورسالة الطيرة الثقافية التي يعدها د. يوسف بشارة.

 

أما لوحة الغلاف الداخلية فهي للفنان حبيب فرح عضو جمعية ابداع – كفر ياسيف.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.