اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

بانوراما من شمال القطب (1)// يوسف أبو الفوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

بانوراما من شمال القطب (1)

يوسف أبو الفوز

 

    وفقا لتقرير عن منتدى الأعمال التجارية الفنلندية المعروف بأسم EVA في  الأسابيع الاخيرة، تشير التقديرات إلى أن فنلندا تحتاج الى اكثر من اربعة وثلاثين الفا من المهاجرين سنويا لسد فجوة الاستدامة لتقدم السكان في العمر. وهذا هو تقريبا ضعف المعدل الحالي ثمانية عشر الفا مهاجر سنويا. هذا يعني ان هناك حاجة ماسة للمهاجرين للمساعدة في نمو الانفاق العام في المستقبل وعلى مدى ربع القرن الماضي، ظل عدد من الأفراد العاملين في فنلندا في الأساس نفسه، وارتفع قليلا بحوالي الفين شخصا ، في حين ارتفع عدد السكان بنحو نصف مليون نسمة. مركز الأبحاث وجد أن حصة العمل في المجتمع الفنلندي قد انخفضت إلى تسعة وستين في المئة، في حين أنه يجب أن تكون خمسة وسبعين في المئة، لدعم عدد السكان المتنامي  من كبار السن، وعليه فإن المهاجرين الجدد أيضا يساعدون على تحفيز الطلب المحلي للعمال لأن عدد المتقاعدين صار يتجاوز عدد الأشخاص الذين يدخلون سوق العمل. ويلاحظ منتدى الأعمال التجارية الفنلندية EVA أن ثلثي المهاجرين الجدد هم في سن العمل. ونحو ثلثي منهم ايضا، كما يقول التقرير، هي من خلفية أوروبية، وتليها الآسيويية. الدول الأكثر شيوعا في اصول المهاجرين هي روسيا واستونيا والصومال والعراق.

    في غضون السنوات القليلة القادمة، عندما تطير الى هلسنكي، يمكن أن تهبط في مطار سيبيليوس. أخيرا، قدمت جمعية سيبيليوس اقتراحا رسميا لتغيير اسم مطار هلسنكي. صحيفة هلسنكي سانومات Helsingin Sanomat  قالت ان رئيس الوزراء يدعم هذه الفكرة. ومع ذلك، فأن القرار النهائي سيكون بيد هيئة الطيران الوطنية.

    ستة وسبعون في المئة من معدل نمو السكان في فنلندا العام الماضي كان بسبب المهاجرين إلى فنلندا. ووفقا لمركز الإحصاءات الفنلندي، حوالي نصف الرقم من الفنلنديين القادمين للوطن، والباقي من المهاجرين.

 

    المدرسة الفنلندية في قطر أكملت للتو أول فصل دراسي لها، وذلك وفقا لموقع الوقائع الفنلندية. المدرسة الفنلندية القطرية العالمية هي مشروع طموح لحوار الثقافات ولاجل تعريف منطقة الخليج بتجربة التعليم الفنلندية. في المدرسة حوالي مئة طالب واثنان وعشرون معلما.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.