اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

في هلسنكي المعرض الشخصي السابع للفنان عبد الامير الخطيب// يوسف أبو الفوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

في هلسنكي المعرض الشخصي السابع للفنان عبد الامير الخطيب

هلسنكي ــ يوسف أبو الفوز

 

في العاصمة الفنلندية ، هلسنكي ، يوم 25 اب الجاري ، وعلى قاعة كاليري شبكة الفنانين المغتربين في اوربا ، في مبنى كابلي ، غرب مدينة هلسنكي ، افتتح الفنان العراقي عبد الامير الخطيب ، معرضه الشخصي السابع والذي سيستمر حتى نهاية شهر ايلول المقبل ، بحضور حشد من ابناء الجالية العراقية والزوار الفنلنديين ، وجمع متميز من اصدقاءه من الكتاب والفنانين العراقيين والفنلنديين . ضم المعرض اثنا وعشرين لوحة تجريدية وثلاث تماثيل برونز ، وكانت هناك تسعة اعمال جديدة تعرض لاول مرة ، بينها عمل انتهى العمل فيه قبل يومين من افتتاح المعرض . نفذت اللوحات بالوان أكريلك على قماش اشتغل فيها الفنان على مفهوم الدائرة باعتبارها رمزا يثير الاسئلة !

في دردشة حول المعرض قال لنا الفنان عبد الامير : ان الدائرة ، سواء كانت منفصلة ككرة ، او متشابكة كحلقات ، تدفع الانسان للخروج بايحاءات مختلفة واسئلة مختلفة عن الكمال، فبعض زوار المعرض نظر لبعض اللوحات كأنها دراسة في اجرام سماوية محلقة في الكون الشاسع والبعض قرأها بشكل اخر .

وعن لجوئه للرسم التجريدي بعد انجز في معارض سابقة العديد من الاعمال باسلوب العمل التركيبي "انستليشن" قال بانه مؤخرا ابتعد عن السرد الصوري المباشر واتجه للتجريد لكونه يحفز  الفكر ويثير المزيد من الاسئلة عند المتلقي .

وعن استخدامه للشبابيك الذهبية في بعض من لوحاته التجريدية قال : هي رمز تراثي ، يدور في مخيلتنا ، وبحكم كوني من مدينة النجف العراقية ، حيث عشت وسط زيارات الاضرحة الدينية والحسينيات ، فهذا الرمز ترسخ في الذاكرة ، واستخدامه هنا ، ربما يساهم في تحفيز الذاكرة ويغني قراءة اللوحة .

يذكر، ان الفنان عبد الامير الخطيب من مواليد مدينة النجف عام 1961 وصل الى فنلندا عام 1990 واقام العديد من المعارض الفنية الشخصية والمشتركة في فنلندا والدول الاوربية ، ومنذ عام 1997 وبالتعاون مع بضعة فنانين تشكيليين اسس (شبكة الفنانين المهاجرين في اوربا)، والتي مقرها هلسنكي ، وتصدر مجلة شهرية باللغة الانكليزية اسمها (الوان كونية)، ولحد الان بلغ اعضاء المنظمة اكثر من 400 فنانا ينتمون لاكثر من 40 بلدا، يشكل الفنانون العراقيون نسبة كبيرة منهم ، ومنهم اسماء لامعة في الحركة الفنية العراقية، واستطاعت شبكة الفنانين ان تنظم الكثير من المعارض الفنية العالمية في حوالي اثنا عشر بلدا اوربيا . وللشبكة مساهمة فكرية فاعلة في حوارات حضارية تختص بمفهوم " الثقافة الثالثة " ونشاط الفنانين المنفيين والمغتربين في اوربا.

المدى العراقية العدد رقم (3728) بتاريخ 2016/08/30

 

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.