اخر الاخبار:
الحشد الشعبي ينسحب من مركز سنجار - الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 10:45
قطعات من الحشد الشعبي تنسحب من زمار وربيعة - الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 10:09
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

جلسة دردشة مع عضو المجلس المصرى للشؤون الخارجية (1- 3)// شه مال عادل سليم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

جلسة دردشة مع عضو المجلس المصرى للشؤون الخارجية (1- 3)

شه مال عادل سليم

 

على هامش الذكرى الـ 29 الأليمة لجريمة الأنفال الاكثر من سيئة الصيت والتي تعتبر من الجرائم المرتكبة ضد الانسانية, وخلال حلول الدكتور (رجائي فايد), الخبير المصري والعربي في الشؤون العراقية وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية, ضيفأ عزيزا على إقليم كردستان العراق, سنحت الفرصة لنا للقاء الدكتور (فايد) وذالك في 16 ابريل 2017, وقد تضمن اللقاء الحديث على ثلاث محاور رئيسية وهي: جريمة الإنفال الاكثر من سيئة الصيت, انفال الايزيديين, والوضع السياسي الحالي في إقليم كردستان, وكان معه هذا اللقاء.

الجزء الاول:

(لامبادىء فى السياسة بل مصالح ، والمصالح تتصالح).

نرحب بحرارة بالدكتور (رجائي فايد) الذي يعد واحدأ من الشخصيات المتحمسة للحوار العربي ـ الكردي, اضافة الى ان الدكتور هو الكاتب العربي الوحيد الذي عاش لمدة اكثر من (9) سنوات في مدينة (هه ولير) في الثمانينات من القرن المنصرم , وهو شاهد على (الهولوكوست البعثي في كردستان)....

نبدأ حوارنا بسؤالنا, عن سبب زيارتكم لإقليم كردستان في هذا الوقت؟

ـ تحياتى لكم جميعا، ثمة ملاحظة أولية وهى المتعلقة بتخصصى الدقيق، تخصصى هو الشؤون الكردية ومنها تأتى الشؤون العراقية ثم السورية ثم التركية والإيرانية، وسبب زيارتى الأخيرة لإقليم كردستان العراق هو دعوة من جامعة زاخو للمشاركة فى مؤتمر (ثورة أيلول والصحافة العالمية)، ودائما أستغل فرصة أى زيارة لأجدد معلوماتى عن المنطقة وأحوالها، بل أن مجرد تنسم عبق المنطقة يجدد ما لدى من معرفة تجاه تلك القضية وغيرها.

* السيد (رجائي فايد) , كتبتم في مداخلتكم المعنونة (الانفال والذكريات الحزينة) على مقالي المنشور في موقع ( ايلاف)  بعنوان (جراح الأنفال لاتلتأم أبدا), وقلتم في نهاية مداخلتكم:

(الانفال هي ذكريات حزينة ولاشك لن تمحوها الأيام من ذاكرتي حتى آخر العمر، كانت تلك الجرائم ترتكب والعالم صامت متشرنق في مصالحه، يبيع السلاح لكلا الطرفين المتحاربين (الايراني والعراقي) ، ويبيع الغازات السامة لـ(صدام حسين) ليقتل بها شعبه، أما الإعلام وخصوصا العربي فتلك حكاية أخرى) (انتهى الاقتباس)!!

سأبدأ من حيث انتهيتم واسأل: ماهي حكاية الاعلام العربي ولماذا اختار الصمت تجاه جريمة العصر (الإنفال ) الاكثر من سيئة الصيت؟

ـ أنا دائما صريح ولا أحب الكلمات المجاملة التى لاتفيد بل قد تؤذى، لذلك فإننى أقول أن العالم لا يحترم إلا الأقوياء الذين يؤثرون فى صنع الأحداث، أما الضعفاء فليس لهم من العالم سوى مصمصة الشفاه أسى ثم لافعل، والعالم العربى ليس استثناءاّ من ذلك، كنتم حينئذ ضعفاء مقهورين لاتملكون من أى أمر شيئاّ، سواء فيما يتغلق بكم أو فى معادلات المنطقة، لذلك ارتكبت تلك الجرائم فى حقكم وسط صمت مطبق من العالم، فقد كنتم بالنسبة لهذا العالم حينئذ لاشيء، فى حين كان حاكم العراق يشترى السلاح بأنواعه ومن ضمنه الغازات الكيماوية، وأموال نفطه تتدفق على خزائن الشركات المنتجة للسلاح وهى التى تتحكم فى القرار السياسى لتلك الدول، (لامبادىء فى السياسة بل مصالح، والمصالح تتصالح) ، العالم العربى شأنه شأن كافة دول العالم، (صدام حسين) يدفع وأنتم لاتملكون مايمكن أن تدفعوه.....!!

* باعتقادكم لماذا سميت عملية الإبادة الشاملة وهجمات البعث الفاشي على الكرد بـ(الانفال), ما هو هدف البعث في انفلة الشعب الكردي؟ وما علاقة هذا بسورة (الانفال)؟

 ـ الأنفال وكما جاء فى القرآن الكريم هى الغنائم التى يغنمها جيش الإسلام من حربه على الكفار والمشركين، فإطلاق هذه التسمية على عمليات إبادة بحق شعب أغلبيته الساحقة من المسلمين، هى فى حد ذاتها جريمة لايمكن أن تغتفر، فى حق القرآن الكريم ذاته، فتحريف المعنى وتسييس المقدس من أجل زرع تصور كاذب بأن تلك العمليات مقدسة وهى فى حقيقتها جريمة ضد شعب مسلم ناهيك عن أنها جريمة فى حق الإنسانية، لقد كان القصد من هذه التسمية هو إلباس تلك الجريمة ثوباّ دينياّ، وهذا فى حد ذاته جريمة.

* لماذا لم تصحى جامعة الدول العربية من هول جريمة (الإنفال وحلبجة) وجرائم الدكتاتور صدام حسين الاخرى بحق الشعب العراقي في جنوب وشرق وغرب العراق؟

ـ   الجامعة العربية هى محصلة لآراء أعضائها فى أى قضية، فهى تصحو إن صحى أعضاؤها وتنام إن نام أعضاؤها، هذا على فرض أنهم من الممكن أن يتفقوا على موقف واحد.

* جرت يوم 29-4-2014 مراسيم خاصة في مدينة لاهاي الهولندية لأزاحة الستار عن النصب التذكاري لفاجعة القصف الكيمياوي لمدينة (حلبجة) ورمز شهداء تلك المأساة الأنسانية (عمر خاور) وذلك بمقر منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية في لاهاي, هل نرى في المستقبل القريب او البعيد (ومن خلال دوركم وجهودكم المتميز كرئيس المركز المصري للدراسات والبحوث الكردية وعضو المجلس المصري للشؤون الحارجية مراسيم مماثلة لازاحة الستار عن نصب تذكاري لـ(ضحايا الانفال) في جمهورية المصر العربية, على الاقل لتكون مبادرة (ام الدنيا) سباقة لاطلاع العالم العربي على تلك الفاجعة التي تعتبر من الجرائم (الابادة الجماعية ـ الجينوسايد) المرتكبة ضد الانسانية؟

ـ أتمنى ذلك وإن كانت فواجع المنطقة لا يبدو لها نهاية فنحن نخرج من مأساء لننزلق فى مأساة أخرى وبشكل عام فإننى أنوّه فى أى مناسبة بما حدث والشعب المصرى شعب طيب ويرفض أى جريمة بحق أى شعب فى العالم، فما البال بشعب بيننا وبينه تاريخ طويل من الإيجابيات.

 

*ما زالت جرائم الانفال (الابادة الجماعية) مستمرة بحق الايزيديين والمكونات غير المسلمة الاخرى, وعن ابادة الايزيدين على يد داعش ومواضيع ساخنة اخرى يدور حديثنا المقبل.

يتبع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*رجائي فايد، من مواليد طنطا 1943 جمهورية مصر العربية, كاتب ومحلل سياسى مصرى, ورئيس المركز المصرى للبحوث والدراسات الكردية, وعضو المجلس المصرى للشؤون الخارجية, عاش مع عائلته في (هه ولير) اكثر من 9 سنوات كاملة بدءأ من أول مايو 1979 حتى 26 اب 1988، عمل في التخطيط والمتابعة بالمنشاة العامة للدواجن في (هه ولير) وثم في مديرية الثقافة الجماهيرية.

  

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.