اخر الاخبار:
متظاهرون في البصرة يحرقون كرفانا للشرطة - الجمعة, 18 كانون2/يناير 2019 18:54
اعتقال ثمانية ارهابيين في اربيل - الجمعة, 18 كانون2/يناير 2019 11:09
واشنطن تقيم قدرة العراقيين على هزيمة داعش - الجمعة, 18 كانون2/يناير 2019 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

لقاء مع سفير دولة فلسطين لدى صربيا// أجرى اللقاء: صباح سعيد الزبيدي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

لقاء مع سفير دولة فلسطين لدى صربيا

أجرى اللقاء: صباح سعيد الزبيدي

بلغراد / خاص

 

التقيت الثلاثاء 25.12.2018 في لقاء خاص بمقر السفارة الفلسطينية في بلغراد مع سعادة سفير دولة فلسطين لدى صربيا وعميد السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي في صربيا الأخ محمد خليل نبهان ( ابو فادي ) ودار الحديث حول القضية الفلسطينية ومأساة الشعب الفلسطينى والعلاقة بين فلسطين وصربيا ولعدد من القضايا واليكم محاور اللقاء .

- يحتفل أبناء الشعب الفلسطيني من الطوائف المسيحية وعموم أبناء الشعب العربي الفلسطيني بأعياد الميلاد المجيد ما الذي تود أن تقوله بهذه المناسبة ؟

- اهني وأبارك الشعب الفلسطيني من الطوائف المسيحية وعموم أبناء الشعب العربي الفلسطيني بأعياد الميلاد المجيد وأؤكد بأن عيد الميلاد المجيد عيد وطني فلسطيني وقومي عربي وعيد عالمي، حملت فلسطين وأمتنا العربية نور المحبة والسلام السماوي منه إلى كافة أبناء البشرية وإن ذكرى الميلاد تمثل لنا وللعالم استمرار الأمل والنور والسلام والمحبة ولا يزال شعب فلسطين، بمسلميه ومسيحييه، تواقاً للسلام، طالباً الحرية والرحمة والعدالة الإنسانية، متمسكاً بإرثه الحضاري في العيش المشترك والتآخي والمحبة.

ولابد هنا من القول بأنني استنكر وبشدة ما يتعرض له أبناء الطوائف المسيحية رواد القومية العربية واعلامها من الظلم والاضطهاد ويدفعون ضريبة التعايش والايمان بالعروبة على يد القوى الظلامية التي تتنكر لجميع القيم والعادات والاخلاق، وتفرض على مناطق نفوذهم قوانين تأخذ من الاسلام مظلة والاسلام بريء منهم ومن تعاليمهم وممارساتهم.

- ما هو رأيكم بقرار المحكمة الدستورية حل المجلس التشريعي واجراء الانتخابات؟

- حل التشريعي خطوة على طريق تصويب عمل السلطات الثلاث لأن المجلس معطل منذ (12) عامًا، وهو غير قائم بأعماله ولم يقم المجلس بمهامه التشريعية والرقابية منذ ذلك التاريخ وهذا أفقده صفته كسلطة تشريعية وبالنتيجة صفة المجلس التشريعي وهذا لا يساهم في تعزيز الوحدة الوطنية ولا يساعد في مواجهة التحديات الراهنة لأن الانقسام هو سلاح العدو ولايمكن ان تحل القضية الفلسطينية بدون تحصين وحدة الجسد الفلسطيني في غزة والضفة الغربية.

ولأنه من الضمانات الأساسية لتأسيس دولة مدنية مبنية على احترام الحريات وحقوق الانسان هو مبدأ سيادة القانون، وان هذه المؤسسة التشريعية لم يعد لها دور ولم يعد لها مكان وان مدة المجلس التشريعي هي 4 سنوات الا انه استمر 12 عام وحرم الشعب من ممارسة حقه في الانتخابات وبالتالي كان لزاما أن يصار الى حله من جهة قضائية على مستوى المحكمة الدستورية لذلك جاء قرار المحكمة الدستورية العليا، بشأن حل المجلس التشريعي الفلسطيني، والدعوة لإجراء الانتخابات حتى يمارس الشعب حقه في المشاركة السياسية وانتخاب ممثليه ودب الحياة البرلمانية من جديد.

أنَّ النظام الفلسطيني في مأزق يعمّقه الانقسام، وأنَّ المخرج الوحيد هو العودة لقرار الشعب الفلسطيني لتصويب عمل السلطات الثلاث وأبرزها التشريعي.

أن هذه الخطوة بمثابة فرصة حقيقية على طريق توحيد البيت الفلسطيني خلال الـ 6 أشهر المقبلة والذهاب الى انتخابات تشريعية تمهيدا لإصلاح النظام السياسي والدفاع عن المشروع الوطني والرغبة الجادة في إنهاء الانقسام والاحتكام إلى صناديق الاقتراع.

لذلك فإن القرار قانوني بامتياز ومن شأنه أن يعيد الحياة الدستورية للنظام الفلسطيني.

- العلاقات الثنائية الفلسطينية – الصربية واين وصلت؟

- توصف العلاقة الفلسطينية - الصربية بالصديقة والمساندة حيث تدعم صربيا فلسطين في المحافل الدولية وتصوت ايجابيا على القرارات الخاصة بالشأن الفلسطيني.

ان صربيا لها تمثيل دبلوماسي غير مقيم لدى فلسطين. ويقوم بأعمال التمثيل الدبلوماسي الصربي لدى فلسطين، سفير جمهورية صربيا لدى جمهورية مصر العربية - القاهرة، وسيشهد عام 2019 فتح سفارة لصربيا في مدينة رام الله.

وضمن الاتفاقيات الثنائية الفلسطينية – الصربية تم توقيع اتفاقيات توأمة بين بعض المدن في صربيا وفلسطين وكذلك تم تبادل الزيارات بين البلدين وجرت مشاورات سياسية والتباحث حول تطوير العلاقات الاقتصادية وفتح برامج تعاون في مختلف القطاعات وسيتم عقد ورشة عمل اقتصادية تجمع رجال الاعمال الفلسطينيين والصربيين لتحفيز الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدين.

وضمن برنامج “العالم في صربيا” التعليمي، قدمت صربيا منح دراسية لفلسطين بمختلف التخصصات واستعداد صربيا الى تقديم المزيد من المنح الدراسية للطلاب الفلسطينين.

وهنا أود أن أشكر صربيا على مواقفها ودعمها للقضية الفلسطينية ولحقوق شعبنا الفلسطيني.

- لانتهاء العام الميلادي الحالي 2018 وحلول العام الميلادي الجديد 2019 ما هي ابرز النشاطات التي قامت بها السفارة في صربيا؟

- هناك نشاطات كثيرة ومتنوعة ولكن كان ابرزها أقامة حفل استقبال بمقر السفارة في العاصمة بلغراد بمناسبة ذكرى اعلان الاستقلال واليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وحضر حفل الاستقبال: نائب رئيسة البرلمان الصربي شيستوفيتش، ورئيس قائمة صربيا الموحدة وعضو الائتلاف الحاكم بتروفيتش بالما، ورئيس قائمة عموم صربيا وعضو الائتلاف الحاكم دراغوليوب كاريتش، وعدد من أعضاء البرلمان الصربي ورؤساء المدن والبلديات الصربية المتآخية مع مدن فلسطينية وعموم السفراء العرب المعتمدين في بلغراد وسفراء كل من الصين وإندونيسيا وماليزيا والهند والباكستان وإيران وتركيا والبانيا واوكرانيا وتشيكيا وسلوفاكيا وروسيا البيضاء والنمسا والسويد والدانمارك وبلجيكا والبرتغال والمكسيك والبرازيل وكوبا وفنزويلا والأرجنتين وغينيا والكونغو وأوغندا، وسفير الأمم المتحدة وممثلين عن سفارات روسيا والاتحاد الأوروبي ومندوبي وسائل الإعلام الصربي وعدد كبير من أصدقاء الشعب الفلسطيني وتضمن الحفل فقرات فنية وتقديم مأكولات فلسطينية تقليدية.

وايضا مشاركة سفارة دولة فلسطين لدى صربيا في البازار الخيري الدولي الذي يقام سنويا واستقبلت السفارة وطاقمها زوار الجناح الفلسطيني الذي عرض فيه المأكولات الشعبية الفلسطينية،  والحلويات الشرقية والتحف الفلسطينية ، والتي لاقت اقبالًا من زوار المعرض. وسيشهد العام الجديد نشاطات كثيرة.

- كلمة اخيرة ...؟

- لقد آن الأوان لشعبنا الفلسطيني أن ينال حريته واستقلاله، وإن على إسرائيل وقف انتهاكاتها بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا وأن تعود هذه الذكرى المجيدة وقد انتهى الاحتلال وحل الأمن والسلام بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس العربية.

وكل عام وانتم بخير وسنه سعيدة عليكم جميعا وان شاء الله السنه الجديدة اجمل ونعيش بأمن وسلام بعيدا عن القهر والظلم.

*****

* صباح سعيد الزبيدي : شاعر وكاتب ومترجم واعلامي عراقي مستقل.

مدير مركز ميزوبوتاميا الاعلامي – بلغراد ، صربيا.

عضو  نقابة  الصحفيين الصربيين المستقلة– المقر العام - بلغراد ، صربيا.

عضو الاتحاد الدولي للصحفيين – بروكسل ، بلجيكا .

احد مؤسسي نادي الصحفيين – المركز الصحفي لمدينة تيميرين الصربية ونائب رئيس النادي.

*****

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.