اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

بين التعدين والتدوير// حسين علي غالب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

بين التعدين والتدوير

حسين علي غالب

 بريطانيا

 

دول عدة دخلت في مجال تصدير المعادن المختلفة في وقتنا الحاضر رغم أنها لا تمارس أي عملية من عمليات التعدين المختلفة  في الوقت الحاضر ولا حتى في الماضي كما أن عمليات التعدين باتت تهدد البيئة ودول كثيرة باتت تخاف للغاية ، أكبر مثل هي بريطانيا والتي سوف أركز عليها في موضوعي القصير هذا حيث أنها تصدر كميات هائلة من الحديد والفولاذ ومواد أخرى كثيرة.

 

أن كل هذا جاء نتيجة العمل لعدة سنوات على تطوير مشاريع التدوير، وباتوا يحصلون على كميات هائلة من المعادن حتى أنهم باتوا يصدرونه إلى مختلف الدول الصناعية وبريطانيا يشكل التدوير أربع بالمائة من ميزانيتها المتنوعة والضخمة وهذا الرقم ليس بالقليل.

 

تقوم الدول العربية بعمل مشاريع تدوير هنا وهناك ،ولكن كل هذه المشاريع هي مشاريع خجولة وصغيرة للغاية لا تلبي الطموح ولا حجم النفايات المختلفة التي ينتجها الفرد والتي يمكن الاستفادة منها وجعلها مواد وثروات تنفع للصناعة أو الاستيراد.

 

لا يخفى على أحد أن أهم المشاكل الصناعية وعلى الخصوص في قطاع الصناعات الثقيلة عندنا هي عدم وجود المواد المختلفة أهمها المعادن والبلاستيك ، هذه المشكلة يمكن الآن إنهاءها بالاعتماد على التدوير بشكل كبير ولا يخفى على أحد أن أغلب الدول العربية تطفو على النفايات المختلفة والتي تشكل كل مكون من مكوناتها مصدر دخل وطريق لتشغيل الأيدي العاملة وخلق صناعات محلية نحتاجها للغاية.

 

الأيام القادمة سوف تكشف لنا أن أغلب دول العالم سوف تقرر أن تتوقف عن التعدين بشكل نهائي وتلجأ فقط للتدوير ، وحينها يجب أن نقرر هل سوف ندخل مجال التدوير أم نبقى واقفين في مكاننا وسط هذا الحراك السريع .

 

حسين علي غالب

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.