اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

البرلماني.. والمكونات الاصيلة// حميد مراد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حميد مراد

 

عرض صفحة الكاتب 

البرلماني.. والمكونات الاصيلة

حميد مراد

 

 مع حلول شهر رمضان المبارك خرج علينا هذه المرة عضو برلمان اقليم كوردستان العراق " كاوة عبد القادر " بتصريح لا يليق بنائب يعمل في البرلمان لكون البرلماني يمثل كافة ابناء الشعب بدون أي تمييز عند دخوله الى هذه القبة التشريعية، فقد كان له تعليقا ً في 23/نيسان الجاري على تعليمات الصادرة من خلية الازمة في حكومة اقليم كوردستان العراق حول غلق المساجد والكنائس في المدن كافة بسبب وباء كورونا المدمر للبشرية لحماية المواطنين والاجراء كان جدا ً صحيحا ً ومعمول به في اغلب دول العالم للحفاظ على سلامة المواطنين " وعلق  بعدم جواز ذكر ومقارنة المساجد والكنائس مع بعضهما البعض من ناحية العدد والشعائر الدينية التي تقام فيهما، وهذه المقارنة هي تجريح لشعور المسلمين في وطننا .. كما وصف شعبنا بالأقلية القليلة كما وصف الكنائس بانها قليلة مقارنة بالجوامع، وأنها تقيم الصلات فقط مرة واحدة في الأسبوع بينما الجوامع خمس مرات باليوم وتمتلئ بالناس ".

 

  في البدء لم نعرف اسباب او دوافع السيد النائب بزج اسم هذا الشعب العريق المسالم في بلاد وادي الرافدين الذي له تاريخه وبصماته الانسانية والحضارية لكي يحشره في هذا التعليق او التصريح !! .. وهل ابناء هذا الشعب كان وراء اصدار هذا القرار ؟؟ .. رغم معرفته التامة بمواد الدستور العراقي االدائم في المادة (3) التي تنص على ان (العراق بلد متعدد القوميات والاديان والمذاهب) .. الى جانب ما جاء في المادة (1) من (اعلان الامم المتحدة بشأن حقوق الاشخاص المنتمين الى اقليات قومية او اثنية او اقليات دينية ولغوية لسنة ١٩٩٢) ، فانَّ ( على الدول ان تقوم ، كل في إقليمها ، بحماية وجود الاقليات و هويتها القومية او الاثنية ، وهويتها الثقافية والدينية واللغوية، وبتهيئة الظروف الكفيلة بتعزيز هذه الهوية) فضلا ً عن قانون " رقم ٥ لسنة ٢٠١٥ " الخاص بحماية حقوق الاقليات في مسودة دستور اقليم كوردستان الذي يطالب بضمان حرية الاديان وممارسة الطقوس والحياة الدينية والاجتماعية والثقافية، وحفظ كرامة الانسان.

 

  ان هذا الزفير السلبي المخيب للآمال رغم قناعتنا بانه ليس اخرا ً لكوننا تعودنا بين فترة واخرى، وخاصة عند قرب اعياد راس السنة الميلادية تكون هناك تصريحات من قبل المتشددين والمتطرفين اعداء التنوع العرقي والاثني والديني والمذهبي، والذين يدعونا فيها الى الاستصغار والتعالي والتمييز والتهميش والحط من الكرامة اتباع الديانات، الى جانب التحريض والمطالبة بحرمة تقديم التهاني، وانتشار الاحذية في الاسواق العامة التي تسئ الى رمز الديانة المسيحية ان هذه التصريحات والتصرفات غير المسؤولة التي لا تخدم التعايش والمصير المشترك لأبناء اقليم كوردستان وتضر بالأمان الذي يتمتع منذ عام 1991 بحماية دولية يهدف بأن يكون اقليما ً متميزا ً في المنطقة والشرق الاوسط.

 

  كان يجدر بالنائب ان يحترم هذا الشعب الصابر، وزملائه الخمسة في البرلمان فضلا ً عن الرموز المجتمعية الاخرى من ابناء هذا المكون الاصيل الذين يسعون بكل الطرق المتاحة لتعزيز اواصر المحبة والسلام مع بقية اخوانهم من اطياف المجتمع الكوردستاني.

 

  ان التطرق الى اعداد المكونات او الاقليات او هوياتهم الفرعية في الاقليم او العراق شيء معيب وانتقاص من كرامة المواطنين وحرياتهم الاساسية ويعتبر انتهاكا ً صارخا ً ومنافيا ً لمبادئ القانون الانساني والمواثيق والاعراف الدولية التي تطالب بنشر مفاهيم قيم حقوق الانسان ومناهضة التمييز العنصرية والتطرف واحترام خيارات الفرد بعيدا ً عن أي اعتبارات دينية او قومية او عرقية او لغوية.

 

ايها النائب ؛ لم تكن موفقا ً ولم تحترم مشاعر ابناء هذه الديانة هي من الديانات السماوية؛ ونحن ننتقد مثل هذه التصريحات التي تدل على رغبتكم بتكريس الغاء الاخر وتهديد السلم المجتمعي وتعريضه للخطر، واعطاء رسالة سيئة للعالم بوجود من يرغب بالنيل من وجود الاديان والقوميات في الاقليم.

 

 وانا اكتب هذه السطور حاولت ايجاد افضل الطرق القانونية لمناهضة هذه الافكار الصادرة من عضو في البرلمان او أي شخصية اخرى او جهة .. هل اقامة دعوة قضائية، ام اقامة تظاهرة امام البرلمان او مكتب الامم المتحدة، او المطالبة بالاعتذار، او ان يكون موقف صارم من اعضاء البرلمان الخمسة من ابناء هذا الشعب .. ام ان يضع البرلمان اثناء القسم الذي يؤديه الفائز بمقعد البرلمان اضافه نص يمنع العضو من اثارة او تصريح ما يسئ لهوية المواطنين الدينية او القومية.

 

والمعروف ان حالة حقوق الانسان والحريات الدينية للمكونات في عموم الدولة العراقية غير جيدة وتعيش في خطر دائم ومستقبل مجهول، بسبب وجود جهات تعمل على ضرب وتهديم النسيج الاجتماعي من خلال بث الافكار المتطرفة والكراهية، والتهديدات والتهميش المتعمد المبطن، لذا يتطلب العمل للحد وعدم تكرار لمثل هذه الانتهاكات مستقبلا ً .. ادعو كافة القوى العاملة في الاقليم او المركز من ابناء هذا المكون ابتداء ً من اعضاء البرلمان او الوزير او الهيئات المستقلة والمدراء العامين واعضاء مجلس المحافظة ومندوبي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني الى عقد مؤتمر صحفي " تتم فيه دعوة كافة القنوات والهيئات الاعلامية ووكالات الانباء المحلية والدولية والمثقفين العرب والكورد وبقية الاطياف دعاة الحرية المساواة " في مدينة عنكاوا العريقة لشجب اي تجاوز ليتم نشره امام الرأي العام المحلي والدولي.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.