اخر الاخبار:
وزير الصدر: الثالوث الإطاري يلعب بالنار - الثلاثاء, 16 آب/أغسطس 2022 10:47
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

التقشف براس سوادي!// محمد علي محيي الدين

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

التقشف براس سوادي!

محمد علي محيي الدين

 

انخفاض اسعار النفط. فقد قامت باستقطاع نسب من رواتب المتقاعدين والموظفين والعمال، وبعدم صرف مستحقات الفلاحين وفرض الضرائب على المواطنين المساكين في الميادين المختلفة. فالعلاج المجاني سابقا أصبح بفضل التسعيرة الجديدة يشكل عبئا باهظا على فقراء الشعب، ورسوم مراجعات الدوائر أصبحت ترهق كاهل المراجعين، واسعار الكهرباء صارت تهدد الكثيرين بالاستغناء عنها. وفي الوقت ذاته نرى أن الحكومة لم تعالج موضوع الرواتب والمخصصات الباهظة لكبار موظفيها، أو ما يسمى بـ "الدرجات الخاصة".

وقد كشفت الموازنة العامة عن حجم الانفاق الكبير للرئاسات الثلاث والوزراء واعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات ومن هم بدرجة مدير عام، بل زادت تخصيصاتهم في مجالات الصرف تحت عناوين لم تكن موجودة في موازنات الحكومات السابقة، والدرجات الخاصة زادت على الاربعة آلاف مدير عام ووكيل وزير ورئيس هيئة، جلهم أو أكثرهم لم يعينوا بطريقة أصولية، ويعملون بالوكالة طيلة هذه الاعوام بدون تصويت من مجلس النواب. وبحسب تصريح لمقرر البرلمان نيازي معمار اوغلو، نشرته وكالة "السومرية نيوز"، ان "المحاصصة هي الأساس في ما حصل ويحصل من خلال الأحزاب التي تحكمت بالعملية السياسية ووزعت الغنائم في ما بينها وفق مزاجات فئوية حزبية حصرية، دون العودة إلى الكفاءة والأهلية والإمكانية الفكرية والعملية والمهنية"، مبيناً أن "هناك العشرات من المدراء العامين الذين لا نستطيع تقييمهم أو وضعهم كموظفي استعلامات فقط".

ويضيف أوغلو في تصريحه قائلا "أننا في وقت الاعتصامات داخل البرلمان طالبنا ضمن مشروع الاعتصام بتغيير جميع المدراء العامين والدرجات الخاصة، خاصة من مضى عليهم 12 سنة أو أكثر، إضافة الى المفتشين العامين الذين فشلوا في مناصبهم"، لافتاً إلى أن "المحاصصة بالدرجات الخاصة تمثل ثقل الفساد المالي والإداري للذين تربعوا على صدور الوزارات بتوجيه من الأحزاب".

تبسم سوادي الناطور بغيظ مكتوم وقال: "تريد الصدك تره تغشف الحكومة طاح براس الفقره، واللي الله منطيهم ما لاحهم، وشوفة عينك المتقاعدين چانوا يترجون تزود رواتبهم تاليها "فوك حجيها دجاجه" كصو رواتبهم وخلوهم يركضون والعشا خباز، وهاي الحكومة حكومة الزناكين والمقاولين وتجار السوك السوده، وللوادم تنكط عليهم مثل ناكوط الحب بس الربعهه أتزخ مثل المطر وتشوفهم بس همه وحماياتهم وربوعهم عايشين بخير، والوادم تاكل شلغم، وهذا حكم القوي عله الضعيف، بس الهم يوم يكولون يا ريت الجره ما كان، ويطلعون حليب امهم من خشومهم!".

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.