كـتـاب ألموقع

كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً- الجزْء الثَاني (1)// شذى توما مرقوس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

اقرأ ايضا للكاتبة

كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً- الجزْء الثَاني (1)

بقلم: شذى توما مرقوس

الخميس 1 / 5 / 2014  ـ والعَمَل مُسْتَمِّر

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

 طَابِع المَوْضوع :

بِطاقَة تَعْرِيفِيَّة بِكُتَّاب وكاتِباتِ القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً مِنْ الوَسَطِ المَسِيحيّ العِراقيّ .

 

الجُزْءُ الأَوَّل كانَ خَاصَّاً بِالتَعْرِيف بِكاتِباتِ القِصَّةِ القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً مِنْ المُكوِّن المَسِيحيّ العِراقي ، نَتَواصل في هذا الجُزْء ( الثَاني ) عزِيزاتي / أَعِزَّائي

مِنْ القَارِئاتِ والقُرَّاء في التَعْرِيف بِكُتَّابِ القِصَّةِ القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً ، مَعَ الشُكْرِ لِلمُتَابِعاتِ والمُتَابِعين .

 

د ـ كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً .

ــــــ

(مال الله فرج)

صُحُفيّ وأَديب وكاتِب سِياسيّ سَاخِر .

يَكْتُبُ الشِعْر ، القِصَّة القَصِيرَة ، المَقالات ، الرِوايَة .

عُضو نَقَابَة الصُحُفيِّين العِراقِيِّين عام 1975 .

عُضو اتحاد الصُحُفيِّين العَرَب .

عُضو جمْعِيَّة الثَقَافَة الكلْدانِيَّة .

عُضو هيْئَة تَحْرِير مَجَلَّة صَوْتُ الآخَر .

مُدِيرتَحْرِير صَحِيفَة سُورايا .

مُدِير تَحْرِير صَحِيفَة اليَقْظَة .

شَارَكَ بِمُؤْتَمراتٍ مُخْتَلِفَة في المانيا، هُولندا، سُوريا، فَرنسا، انكلترا، مَصْر، اليَمن، سويسرا، الجَزائر، كُوبا، المَغْرِب واسْبانيا وسِواها .

أَصْدَرَ رِوايَة بِعُنْوان ( ضَياع ) عَام 1970 .

أَصْدَرَ مَسْرَحِيَّة بِعُنْوان ( الغَرِيب ) عَام 1975 .

أَلَّفَ كِتابِينِ حَوْلَ مُؤْتَمراتِ العَمَلِ الدُولِيَّة في جنيف .

 

وُلِدَ ونَشَأَ في المُوْصل في مَحَلَّة المَكاوِيّ وهي مِن الأَمْكِنَةِ  القَدِيمة والشَعْبِيَّةِ أَيْضاً ، دَرَسَ في المَدْرَسَةِ المُنْذِريَّة الأَبْتِدائيَّة القَرِيبَة المُلاصِقَة لِكنِيسَةِ مَار اشعيَا لِلكِلْدَان .

أَنْتَقَلَ إِلى بَغْداد قَبْلَ إِكْمالِ المُتَوَسِّطَة في الثَالِثِ المُتَوَسِّط عَام 1964 .

نُشِرَتْ لَهُ قَصِيدَة ( سُؤالٌ حَائر ) في إِحْدَى الصُحُفِ اللُبْنانِيَّة عَام 1965 وكانَتْ هذِهِ أَوَّل قَصِيدَةٍ تُنْشَرُ لَهُ مِمَّا زَادَهُ ذلِكَ زَخْماً لِلاسْتِمْرارِ في الكِتَابَةِ .

عَمِلَ في مَجَلَّةِ الفُكاهَة وهي مَجَلَّة كارِيكاتيرِيَّة إِلى جَانِبِ الطَاقم العامِل فيها والمُتَكوِّنِ مِنْ : كاظم جودة، ليث الحمداني، حسب الله يحيى، رواء الجصاني، ابراهيم محمد علي الكاظمي، سالم العزاوي، ابراهيم شريف وآخَرون .

المَصْدَر : قَنَاة عَشْتَار الفَضائِيَّة 2014

بَرْنامج رواق الثَقَافَة

لِقَاء مَعَ الكاتِب والصُحُفِيّ مال الله فرج .

إِعْداد وتَقْدِيم مروان ياسين الدليمي .

رابِط المَصْدَر :

http://www.youtube.com/watch?v=S4p4QSQQbh4

 

لَهُ مَجْمُوعة أَقاصِيص بِعُنْوان (اصْطَبَغَ البَحْرُ بِلَوْنِ عَيْنَيّها) .

مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة :

أَحاسِيس مَجْنُونَة ، أَقْوَى مِن الحُبّ ، الوِداع الأَخير.

المَصْدَر / مَوْقِع بَرْطلي نت .

ـــــــــــــــــــ

 

( جوزيف حنا يشوع )

وُلِدَ في بَعْقوبة / ديالى ، وعاشَ فيها حَتَّى سِنّ الثَانية والثَلاثين .

في عَامِ  2006 وبِسَبَبِ فُقْدانِ الاسْتِقْرارِ والأَمانِ انْتَقَلَ لِلعَيْشِ في أقْليم كوردستان .

هو مِنْ عائلَة البَرْدى الَّتِي أَغْنَتْ المَشْهَد الثَقَافيّ السرْيانيّ وأَعْطَتْ أَسْماءَ مُهِّمَة مِثْل هيثم بردى وبهنام بردى .

نَشْأَتَهُ كانَتْ كشَاعِر ، ثُمَّ تَحَوَّلَ فيما بَعْد لِكِتَابَةِ القِصَّة القَصِيرَة .

دَرَّسَ اللُغَة العَرَبِيَّة في كُليَّةِ التَرْبيَة / جَامِعَة ديالى .

عَام 1999 ـ 2000 فَازَ جوزيف حنا بِجائزَةِ القِصَّةِ القَصِيرَة وعلى مُسْتَوَى القُطُر عَنْ قِصَّتِهِ المَوْسُومَة ( النَافِذَة ) مُنَاصَفَةً مَعَ رَسُول خضر الزَبون مِنْ المَوْصِل بِقِصَّتِهِ (  الوَرَقَة الأَخِيرَة ) .

حَظَى بِاهْتِمامِ الكاتِب المَسْرَحيّ صباح الانباري مِنْ اتحادِ أُدباءِ ديالى والَّذِي قَامَ بِإِرْسالِ القِصَّة القَصِيرَة ( الرَّأْس ) لِلكاتِبِ جوزيف إِلى مَجَلَّة ضِفَاف في النَمْسا حَيْثُ تَمَّ نَشْرَها بِالعَرَبِيَّة واخْتِيرَتْ كأَفْضَلِ قِصَّة قَصِيرَة في العَدَد وتُرْجِمَتْ إِلى الأَلْمانيَّة .

مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة : النَافِذَة ، الرَّأْس .

مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة جِدَّاً : الأَسْمال .

مِنْ قِصَصِهِ الأُخْرَى : قِصَّة (السَاحِر) والَّتِي أَثْمَرَتْ عَنْ  نَصٍّ مَسْرَحيٍّ أَيْضاً ، قِصَّة ( الوَجْهُ الآخَر ) .

كتَبَ سِيناريُو لِمُسَلْسَلٍ تِلفزْيونيّ بِسَبْعِ حلَقَاتٍ بِعُنْوانٍ مُقْتَرح ( قِصَّة عِراقِيَّة )، وأَيْضاً مَشْرُوع فِلْمٍ سِينمائيّ مُدَّتَهُ (30 ـ 50 ) دقِيقَة  بِعُنْوان ( نَوافِذ مُغْلَقَة ) .

هو عُضُو في فُرْقَةِ مَسْرَح قَره قُوش لِلتَمْثِيل .

المَصْدَر : قَنَاة عَشْتَار الفَضائِيَّة

بَرْنامج رواق الثَقَافَة

لِقَاء مَعَ القَاص جوزيف حنا يشوع  .

إِعْداد وتَقْدِيم مروان ياسين الدليمي .

شِباط 2013  .

 

رابِط المَصْدَر :

http://www.youtube.com/watch?v=xWnYgL_Ktvc&index

=13&list=PLat1oN49rvbO39cP8pTpzIN6GYcMD8vmk

ــــــــــــــــــــــــــ

 

(جلال مرقس بويا عبدوكا)

مِنْ عِنكاوا ، مَوالِيد 1942 ، خرِيج دار المُعلِّمين ، حالِياً مُعلِّم مُتَقَاعِد .

دَخَلَ مَجَال الكِتَابَة في سِنٍّ مُبَكِّرَة حَيْثُ كانَ طَالِبَاً في المُتَوَسِّطَة ولَمْ يَنْشُرْ حِيْنَها نِتَاجاتَهُ في أَيَّةِ صَحِيفَة ، احْتَفَظَ بِبَعْضِ القَصاصاتِ وأَتْلَفَ مُعْظَمَها لأَنَّها تَتَحَرَّشُ بِنِظَامِ الحُكْمِ بَعْدَ اغْتِيالِ ثَوْرَةِ تَموز  .

بَعْدَ الانْتِفَاضَةِ الكُردستَانِيَّة عَام 1991 بَدَأَ بِنَشْرِ مَقَالاتِهِ في الصُحُفِ العِراقِيَّة والكُردستَانِيَّة وتَمَّ تَوْثِيقها في كِتَاب طُبِعَ لاحِقاً تَحْتَ اسْم ( في الصَمِيم ) سنَة 2003  وهي مَقَالات نَقْدِيَّة لِمُجْمَلِ المُمارَسات الخَاطئَة .

مِنْ نِتَاجاتِهِ بِالعَرَبِيَّة : ـ

أَصْدَرَ عَام 2002 ديوانَهُ الشِعْرِيِّ الأَوَّل ( كلِماتٌ تَتَقَاتل ) ، ثُمَّ تَلاهُ في عَامِ 2007 الدِيوان الشِعْرِيِّ الثَاني ( تَرانِيم بَيْنَ الضَحِكِ والبُكاء ) .

أَصْدَرَ عَامِ 2005 مَجْمُوعَتَةُ القِصَصِيَّة (الوَصِيَّة القَاتِلَة) والَّتِي احْتَوَتْ على مَجْمُوعَة مِنْ القِصَص القَصِيرَة: سعيد الكئِيب، المُرافِقتَان، الإِزْعاج اللطيف، إِجازَة بِنَاء، أَسْلاكُ المَدِينَة، خُطُورَة لاعِب، مَاهر، صَفْحَة المُجَاملَة والتَحَبُّب، الوَصِيَّة القَاتِلَة، كُنْتُ وقِحاً .

الكاتِب بِصَدَدِ وَضْعِ اللَمَسَاتِ الأَخِيرَة لِمَجْمُوعَتِهِ القِصَصِيَّة الثَانِيَة (العَربُون كانَ سَخِيَّاً) ودِيوان (الزَمَن الأَخْرَس) اسْتِعْداداً لِطَبْعهُما .

(العَربُون كانَ سَخِيَّاً) سَتْصْدُرُ بِاللُغَةِ العَرَبِيَّة وهي مَجْمُوعَة قِصَص بَيْنَ القَصِيرَة والطَوِيلَة مِنْها: مِحْنَة الزِيارَة الأَخِيرَة، الصُراع مَعَ الذَات، مَتَاهات القَضَاء، عُذُوبَة بَعْدَ المُشَاكسَة، ما لا يُنْسَى، لَحْم مَرْيم شَاط، العَمّ بَتي، بَوْلٌ وشِفَاه، عِنكاوا في جِنَاياتِ الدَوْلَة الإِسْلامِيَّة، الكلْبُ الورِيث .

 

مِنْ نِتَاجاتِهِ الجَاهِزِة لِلطَبْع ومُعْظَمَها بالسرْيانِيَّة وبالكرْشُوني : ـ

سَبْع مَسْرَحيَّات/ سكِينَا وكَرْما (السِكين والعَظم) ، تَلْكا ومَايا قَرِيرا (الثَلْج والمَاء البَارِد) ، جايخَانَة (المَقْهَى) ، كوارا قَشْيا (الزَّواج القَاسِي) ، حياكا دكجَلْثَا (حَكَّة الصَلْعَة) ، والأَخِيرَة عُرِضَتْ على مَسْرَح جمْعِيَّة الثَقَافَة الكلْدانِيَّة .

أَمَّا المَسْرَحِيتَان ـ لِعازَر الكئِيب والوَصِيَة القَاتِلَة ـ ، سِيناريو  وحِوار وتَرْجَمة مِن المُؤَلِّف ذَاته فهُما مِنْ فِكْرَةِ القِصتَين القَصِيرتَين (الوَصِيَة القَاتِلَة وسعيد الكئِيب) .

أُوبرِيتات سِياسِيَّة وتَرْبَوِيَّة / مَدْرَشتي خلِيثَا ( مَدْرَسَتي الجَمِيلَة ) ، بَوْخَا طِيمانَا ( الهَواء الثَمِين ) .

شِعْر /   دِيوان سَامَا ودُوشا ( السُمُّ والعَسَل ) .

المَصْدَر : الأَدِيب جلال مرقس عبدوكا .

ــــــــــــــــــ

 

(عامر رمزي الشماس)

شَاعِر وقَاصّ ، كتَبَ القِصَّة القَصِيرَة والقِصَّة القَصِيرَة جِدَّاً ، وكانَ مِنْ المُهْتَّمِين جِدَّاً بِالقِصَّة على أَنْواعِها .

مُهَنْدِس اسْتِشَارِي مِنْ مَوالِيد الستِينات ، وُلِدَ في مُحافَظَةِ صَلاح الدِين حَيْثُ كانَ والِدَهُ يَعْمَل ويَسْكُن هُنَاك .

بَدَأَ الكِتَابَة في المَرْحلَةِ الإِعْداديَّة حَيْثُ تَوَجَّه لِكِتَابَةِ الشِعْر .                          

تُوُفِّيَ الجُمُعة 11 / 6 / 2010  .

المَصْدَر : مَوْقِع النُور

مَوْضُوع / الشَاعِر والكاتِب عامر رمزي في ضِيافَةِ النُور

بِقَلم / عبد الكريم ياسر

في 27 / 6 / 2009

 

مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة :

جَنَادِب وفَرَاش، ورِيثُ السكِين، قَتِيل نَسِيَتْهُ المَلائكة، أَنا وحَماتي، لَسْتُ أَعْلَمُ غَايتي، حُبٌّ واسْتِقالَة، مَجْنُونَة لكِنِّي أُحِبُّها، أَصَابِعٌ خَفِيَّة .

 

مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة جِدَّاً :

صَفِير يُوقِظُ الأَنا، فَنَاءُ الزَاجِل، لَحْظَة أَن هَوَى الهَوَى، لَحْظَة تَمَرُّد، لَحْظَة إِيماء شِعْرِيَّة، لَوْ كُنَّا بِلا أَوْجاع، جَدُّنا آدم ... مُشْتَبَه ِ ، قُبْلَة قَسْرِيَّة، قِصَص خَيالِيَّة، دقِيقَةُ حِداد، مُعانَدَة، وفِيَّة جِدَّاً، لَيْتَهُ يَنْسَى، مِنْكَ وإِلَيْك، حَيْرَة، صَرْخَة مُتَأخِّرَة .

 

نَشَرَ في مَواقِع عدِيدَة مِنْها : عِنكاوا ، النُور ، كرمليس ، بَوابَة نرْكال ومَواقِع أُخْرَى .

ــــــــــــــــــــــــــ

 

( زاهر حيزقيا دودا ) 

مِنْ القوش، مَواليد بَغْداد 1964، حَاصِل على شَهادَة المَعْهد التَقَنيّ/ القِسْم المَدنيّ ( مُوصل سنَة 1984) ،  وهو مِنْ المُقِّلين في كِتابَة القِصَّة القَصِيرَة .

عُضو اتحاد الأُدباء والكُتَّاب السرْيان/ سكرتير الهَيْئَة الإِداريَّة لـِدَوْرَتِها الخَامِسَة .

عُضو اتحاد الأُدباء والكُتَّاب العامّ في العِراق .

مُعَـلِّم لِلُغةِ السرْيانيَّة  .

شَارَكَ في أَغْلَبِ الأُمْسِيات الشِعـْرِيَّة الَّتِي أَقَامَتْها جمْعيَّة القوش الثَقافِيَّة وفي نادي القوش العائليّ .

شَارَكَ في عِدَّة مِهْرجانات لِنادي نُوهدرا الاجْتِماعيّ وأُمْسِيات شِعْرِيَّة في كثِيرٍ مِن القُرَى والبَلْدات السرْيانِيَّة .  

شَارَكَ في المِهْرجانات الخَمْسَة الشِعْرِيَّة بِاسمِ الشَاعِر السرْيانيّ "برديصان" لاتحادِ الأُدباءِ والكُتَّاب السِرْيان .

 شَارَك في ثَلاثَةِ مُؤْتَمرات لِلأَدَبِ السرْيانيّ لاتحادِ الأُدباءِ والكُتَّاب السرْيان ، وكذلِكَ في مِهْرجانِ الجواهري العاشِر في بَغْداد / كانون الأَوَّل 2013 .

 شَارَكَ بِالمُؤْتَمرِ الدُوليّ الأَوَّل لِلدِراساتِ الآرامِيَّة والسرْيانِيَّة في مصر / جامِعة القاهِرَة  أَذار / 2014 .

نَشَرَ العدِيد مِنْ المَقالاتِ والقَصائِد الشِعْرِيَّة في المَجلاتِ والجَرائدِ .

لَهُ دِيوان مَطْبُوع بِاللُغَةِ السرْيانِيَّة ( سِفْرُ الحيَاة ) وكِتابين آخَرَين جَاهِزينِ لِلطَبْعِ 

صَمَّمَ خَطَّانِ سرْيَانِيَّانِ على الحَاسِبة الأَوَّل الاسترنكيلي Alqoshi - Zahir Dooda  

والثَانِي بِالخَطِّ الشَرْقِيِّ Alqoshi 2 -Zahir Dooda  مَعَ أَرْقَامِ بَحْثِهِ ( تَحْدِيثِ الرَقْمِ السرْيانِيِّ ) .

لَهُ اهْتِمام بِاللُغَةِ السرْيانِيَّة وبِالتَأْرِيخ والأَدَبِ السرْيانِيِّين .

لَهُ اهْتِماماتٍ مُتَعدِّدَة ومُشَارَكاتٍ بِالفُنُونِ الأُخْرَى كالتَمْثِيل، الرَسْم التَشْكِيليّ،  الخَطّ  والعَزْفِ على آلَةِ الـﮔيـتار .

لَدَيهِ أَكْثَر مِنْ عَشْرَةِ أَلْحان .

 

مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة :

النَّفْس عَزِيزَة / 1989 ، جَدِّي / 2009 ، انْتِظار مُواجَهَة / 1989 ، النَّاسُ والذَهَب، الصَبَاحُ الأَوَّل، السَعادَة الَّتِي لَمْ تَكْتَمِلْ، الرُوتِين، الضَعِيف، تَخَيُلات، ذِكْرَى لَيْلَةِ آب ، تُوما ( قِصَّة مُتَوَسِّطَة ) .

 

مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة جِدَّاً :

المِسْمار، خِطابُ السَلام، الأَصْوات المُزْعِجَة، أَقْنِعةُ البَشَر، طَعْمُ القَهْوَة، الحَدِيقَة، تِمْثَال، إِطْلاقَة تَائهة، الجَارُ الجَديد، الدَرسُ الأَوَّل، وَخْزَة، صُورَةُ الغِلاف، الصَباح الأَوَّل، رَقْص شَرْقي. ( نُشِرَتْ هذِهِ القِصَص القَصِيرَة جِدَّاً في مَوْقِع عنكاوا ) .

المَصْدَر /

ـ عَنْ الكاتِب زاهر حزقيا دودا

ـــــــــــــــــــ

 

المُتَابِعات الكرِيمات

المُتَابِعين الكِرام

 أَلْتَقيكُم / نَّ  في الوَرَقَةِ التَالِيَة قَرِيباً .

 

جزِيل الشُكْر مَعَ التَمنِّيات بِالمَزِيد مِنْ العَطَاء والتَوْفيق لِلكاتِب جلال مرقس عبدوكا والكاتِب زاهر حيزقيا ، لِمَا أَبْدياهُ مِنْ تَعاون واهْتِمام . 

 

ولِلمَوْضُوع بَقِيَّة ..... يُتْبَع

مَواضِيع ذات صِلَة :

القِصَّة القَصِيرَة  والقَصِيرَة جِدَّاً  / الجزْءُ الأَول