اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً- الجزْء الثَاني (18)// شذى توما مرقوس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

 كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً / الجزْء الثَاني ( 18 )

( مُضَافاً إِلى ذَلِك فَنّ التَأْلِيف المَسْرَحِيّ وكُتَّابَهُ  ، وأَدَب الطِفْل )

إِعْدَاد وتَقْدِيم : شذى توما مرقوس

الخميس 1 / 5 / 2014  ــ والعَمَل مُسْتَمِّر

 

طَابِع المَوْضُوع :

بِطاقَة تَعْرِيفِيَّة بِكُتَّاب وكاتِباتِ القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً ، والفنُون المَسْرَحِيَّة ، وأَدَب الطِفْل مِنْ الوَسَطِ المَسِيحيّ العِراقيّ .

 

الجُزْءُ الأَوَّل كانَ خَاصَّاً بِالتَعْرِيف بِكاتِباتِ القِصَّةِ القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً مِنْ المُكوِّن المَسِيحيّ العِراقي ، نَتَواصل في هذا الجُزْء ( الثَاني ) عزِيزاتي / أَعِزَّائي مِنْ القَارِئاتِ والقُرَّاء في التَعْرِيف بِكُتَّابِ القِصَّةِ القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً والفنُون المَسْرَحِيَّة وأَدَب الطِفْل ، وضَيفُ هذِهِ السطُور هُنا هو الأَدِيب كريم إينا ، كُلّ التَمنِيات لَهُ بِالمَزِيد مِنْ العطَاء .

الشُكْر لِلمُتَابِعاتِ والمُتَابِعين .

 

د ــ كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( كريم بولص داود إينا )

 

ولَقَبَهُ الأَدَبيّ والمَعْروف بِهِ في السَاحةِ الثَقَافِيَّة هو : كريم إينا  .

مِنْ بَخْديدا ، مَواليد  16 / 4 / 1961 م ــ  بَغْداد .

خرِيج جامِعة المَوْصِل / كُليَّة التَرْبيَة / بكالوريوس آداب في الجُغْرافِية .

بَدأَ مِشْوارَهُ الأَدَبيّ عام 1980 ، ونَشَرَ أَوَّلَ قَصِيدَةٍ لَهُ بِعُنْوان ــ الغُرْبَة ــ في مَجَلَّةِ الفِكْرِ المسِيحيّ عام 1982 م .

عُضو الاتِحَادِ العامّ لِلأُدَبَاءِ والكُتَّابِ في العِراق .

عُضو الاتِحَادِ العامّ لِلأُدَبَاءِ والكُتَّابِ السرْيَان .

مِنْ ُمُؤسِّسِي مُنْتَدى الحَمْدانِيَّة الأَدبيّ وعُضُو الهيْئَةِ الإِدارِيَّة فيه لِغايَة عام 2002 م .

عُضو نَقَابَةِ المُعلِّمين في نَيْنَوى . 

عُضو نَقَابَةِ مُعلِّميّ كُوردسْتَان في أَرْبيل . 

عُضو نَقَابَةِ صُحُفييّ كُوردسْتَان . 

سكرتِير تَحْرِير جَرِيدَة نَيْنَوى الحُرَّة سَابِقاً لِمُدَّةِ خَمْس سَنَوات .

مُحرِّر في جَرِيدَة صَوْت بَخْديدا لِثَلاثِ سَنَوات سَابِقاً .

مِنْ مُؤسِّسي مَرْكز السرْيَان لِلثَقَافَةِ والفنُون عام 2004 م .

مُحرِّر في جَرِيدَةِ نيشا لِمُدَّةِ خَمْسِ سَنَوات سَابِقاً .

حاليَّاً مُحرِّر في جَرِيدَةِ سُورايا .

مُراسِل مَجَلَّةِ ديانا .

مُراسِل جَرِيدَةِ السَلام .

مُراسِل مَجَلَّة الكرْمَة سَابِقاً .

مُراسِل جَرِيدَة بيث عنكاوا حاليَّاً .

مُراسِل مَجَلَّة رديا كلدايا حاليَّاً .

مُحرِّر ومُراسِل في مَجَلَّةِ سفروثا الصادِرَة عَنْ اتِحَادِ الأُدَبَاء السرْيَان .

مُراسِل في جَرِيدَةِ حِزْبِ بيث نَهْرين الدِيمقْراطيّ سَابِقاً .

مُحرِّر في جَرِيدَةِ الحيَاةِ الجدِيدَة سَابِقاً  . 

مُدير التَحْرير التَنْفيذِيّ في مَجَلَّةِ الأَعْيَان مُنْذُ سَنَةِ 2006 م ولِحدِّ الآن  .

 

نَشَاطاته :

ــ شَارَكَ في الكثيرِ مِنْ المِهْرَجانَاتِ الشِعْرِيَّة القَطَرِيَّة والمَحلِيَّة ، آخِرها مِهْرَجَان الثَقَافَة السرْيَانِيَّة التَاسِع في أَرْبيل ومِهْرَجَان الجواهري في بَغْداد عام 2015 م ، مِهْرَجَان المَرْبِد في بَغْداد عام 1999 م ، مِهْرَجان برْديصان الثَالِث والرَابِع والسَادِس .

ــ شَارَكَ بِبَحْثِهِ ( أَثَرُ الزَمَانِ والمَكان في قِصَصِ السرْيَان ) في مُؤْتَمرِ أوجين منّا لِلأَدَبِ السرْيَانيّ في أَرْبيل عام 2013 م ، والَّذِي يُقِيمهُ اتِحَادُ الأُدَبَاءِ والكُتَّابِ السرْيَان .

 

نَشَرَ مُعْظَم قَصائِدِهِ وكِتَاباتِهِ في الصُحُفِ والمَجَلاتِ والمَواقِع الالِكتْرونِيَّة :

  الجرَائد /  الزَمَن ، الحَدْباء ، البَيْضاء ، نَيْنَوى الحُرَّة ، الوِئام ، بهْرَا ، الجُمْهورِيَّة ، العِراق ، كلْديا ، الحَيَاة الجَدِيدَة ، الإِنْقاذ ، الجَنائن ، الطَلَبَة و الشَبَاب ، الوادِي الكبِير ، القَادِسيَّة ، الثَوْرَة ، صَوْت بَخْديدا ، حَدْبَاء اليَوْم ، النَبأ ، السَلام ، دُرَّةُ الأَدَب ، المَرْبِد ، المَسَار ، الحقِيقَة ، الاتِحَاد ، رَايَة المَوْصِل ،  البُشْرَى ، فَجْرُ الكلْدان ، العِراق غَداً ، سَوْرا ، بيث عنكاوا ،  حِزْب بيث نَهْرِين الديمقْراطيّ ، سُورايا ، صَدَى السرْيَان .

 

  المَجَلات / مَجَلَّة الحَرَكة الشِعْرِيَّة في المَكْسِيك ، الكاتِب السرْيَانيّ ، الفِكْر المَسِيحيّ ، الصَوْت الكلْدانِيّ ، ردْيا كلْديا ، قَالا سرْيايا ، الأَسْفَار ، صَدَى السرْيَان ، لأَلِىء كَرْكُوك ، شِرَاع السرْيَان ، الكرْمَة ، أُور ، موتوا عمّايا ، التَرْبيَة ، الطَلِيعة الأَدَبِيَّة ، ديانا ، الهِلال ، زَهْرَة نَيْسَان ، أُوبقا ، الشَبيبَة ، الأَعْيَان ، الرَافِد ، سفْروثا ، صَوْت الشَبَاب ، نَجْمُ المَشْرِق ، الصَدَى العائلَة العرَبِيَّة في الشَارِقَة ،    الثَقَافَة الجدِيدَة ، الأَدِيب العِراقي .

 

المَواقِع الالِكتْرونِيَّة  / عنكاوا كوم ، بَخْديدا ، مُنْتَديَات بَغْدِيدي ، عشْتَار كوم ، كرَملش ، نَشِيجُ المَحابِرِ الأَدَبِيَّة ، مَوْقِع زَوْعا ، جمْعِيَّة الثَقَافَة الكلْدانِيَّة ، حِزْب بيث نَهْرِين الديمقْراطيّ ، بَرْطلَة ، شَاعِر كوم . 

 

أَجْرَى العدِيد مِنْ الحِوارَات واللِقَاءات مَعَ شَخْصِيَّات عِدَّة مِنْها : القَاصّ والنَاقِد حسن الظفيري ، الشَاعِر والكاتِب يوسف إسحق زرا ،  القَاصّ فهد عنتر الدوخي ، الشَاعِر ألفريد سمعان ، الفَنَّان التُراثيّ صليوا عبّا ، والفَنَّان الخُديدِيّ سامي لالو.

 

لِلأَدِيب كريم إينا عِدَّة بحُوثٍ مِنْها :

1 ــ أَثَرُ الزَمَانِ والمَكانِ في قِصَصِ السرْيَان / بَحْث / نُشِرَ عام 2009 م ، فَهْرِست البَحْث : المُقَدِّمَة ، الحقِيقَة الزَمَانِيَّة والمَكانِيَّة لِلقِصَّة ، القِصَّة السرْيَانِيَّة وتَطَوُّرِها ، نَشْأَةُ القِصَّة السرْيَانِيَّة ، الزَمكانِيَّة وأَثَرها على القَصَّاصين السرْيَان ، الخاتِمَة ، المَصَادِر .

2 ــ الصَحافَة الوَرَقِيَّة لِلسرْيَان في منْطَقَةِ سَهْلِ نَيْنَوى / احْتِفاءاً بِالذِكْرَى ( 165 ) لِمِيلادِ الصَحافَةِ السرْيَانِيَّة  .

3 ــ المُفكِّر المَوْسُوعيّ كوركيس عواد .

 

عَنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة  /

1 ــ قداس في بَيْتِنا / أَوَّل قِصَّة قَصِيرَة كتَبَها / نُشِرَتْ في مَجَلَّة الفِكْر المسِيحيّ عام 1998 م ، صَفْحَة نِتَاجات القُرَّاء .

2 ــ البَارُوكة السَاقِطَة / قِصَّة قَصِيرَة / نُشِرَتْ في جَرِيدَةِ الحيَاةِ الجدِيدَة وجَرِيدَةِ العِراق غَداً في كرْكُوك  .

3 ــ الحُلُمُ المُعلَّق / قِصَّة قَصِيرَة / نُشِرَتْ في جَرِيدَةِ بيث عنكاوا وتُرْجِمَتْ لِلسرْيانِيَّة حيْثُ نُشِرَتْ في مَجَلَّةِ سفْروثا .

4 ــ لَهُ قِصَصٌ قَصِيرَة أُخْرَى غَيْرُ مَنْشُورَة مِنْها : المُعلِّم الضَرِير ، اللَوْنُ الأَسْود ، حيَوانٌ مِنْ كوريا . 

5 ــ مَجْمُوعَتهُ القِصَصِيَّة ( الغَلْيون ) والصَادِرَة عَنْ مَطْبَعةِ الثَقَافَة في سوريا ،  عام 2013 م ، بِستين صَفْحَة مِنْ الحَجْمِ الوَسَط ، تَضُمُّ خَمْسَةَ عشَرَ قِصَّة قصِيرَة  وهي :

ظِلّ صَدِيق  ، قدَاس في بَيْتِنا ، جُرْأَة بُوم ،  السَعادَة ، شَهِيقُ النفَّاخات ، الغلْيُون ، أَنا والجنِيّ ، الصُورَة ، رَعْشَة مَوْت ، هادي والكِلاب ، أَفْعى لَيْل خَرِيفيّ ، انْتِقَامُ القِطّ ، يَعْسُوبتي ، الكلْبُ المَسْعور ، الغِطَاءُ الطَائر .

 

غِلافُ المَجْمُوعَة القِصَصِيَّة : الغلْيُون .

 

صَدَرَتْ لَهُ الدواوين الشِعْرِيَّة التَاليَة /

1 ــ زَهْرَةٌ لا تَهْوَى بَرْد الشِتاء / مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة / صَدَرَتْ عنْ سِلْسِلَةِ نون الأَدَبيَّة رَقم ( 16 ) ــ المَوْصِل ــ عام 1996 م / حَجْم الوَرَق المُسْتَعْمل : القَطْع المُتَوَسِّط / عَدَد الصَفَحات 52 صَفْحَة .

 

غِلاف المَجْمُوعَة الشِعْرِيَّة : زَهْرَةٌ لا تَهْوَى بَرْد الشِتاء .

 

2 ــ صُورَة فُوتُوغرافِيَّة / مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة / صَدَرَتْ عنْ سِلْسِلَةِ نون الأَدَبيَّة رَقم ( 19 ) ــ المَوْصِل ــ عام 1996 م / حَجْم الوَرَق المُسْتَعْمل : القَطْع المُتَوَسِّط / عَدَد الصَفَحات ( 42 ) صَفْحَة .

غِلاف المَجْمُوعَة الشِعْرِيَّة : صُورَة فُوتُوغرافِيَّة .

 

 

3 ــ مِظَّلَةُ الخَطائين / مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة مُشْتَرَكة مَعَ الشَاعِر رمزي هرمز ياكو  / صَدَرَتْ عنْ وِزارَة الإِعْلام ـ بَغْداد / رَقم الإِيداع في دارِ الكُتُبِ والوثَائق بِبَغْداد ( 502 ) / عام 2002 م / حَجْم الوَرَق المُسْتَعْمل : القَطْع المُتَوَسِّط / عَدَد الصَفَحات ( 55 ) صَفْحَة  .

 

4 ــ  مَا ذَنْبي أَنا / مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة بِاللُغَةِ السرْيَانِيَّة والعرَبِيَّة / مِنْ مَنْشُورَاتِ المَرْكز الكلْدانِيّ لِلثَقَافَةِ والفنُون ــ أَرْبيل ــ عام 2004 م / حَجْم الوَرَق المُسْتَعْمل : القَطْع المُتَوَسِّط / عَدَد الصَفَحات ( 41 ) صَفْحَة .

غِلاف المَجْمُوعَة الشِعْرِيَّة : مَا ذَنْبِي أَنا .

 

 

5 ــ رَحِيق الطفُولَة  / مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة / طَبع وتَنْضِيد : دار مار بولس لِلخَدَمَاتِ الكنسِيَّة ــ بَغْديدا ــ عام 2005 م / حَجْم الوَرَق المُسْتَعْمل : القَطْع المُتَوَسِّط / عَدَد الصَفَحات( 60 ) صَفْحَة / ضَمَّتْ المَجْمُوعَة ( 29 ) قَصِيدَة  . 

 

لَه مَجموعَة شِعرِيَّة تَحتَ الطَبع بِعنوان: ( يَوم الحِساب ).

 

في مَجَالِ النَقْد /

ــ قِراءات نَقْدِيَّة لِمَجْمُوعَة مِنْ مَجاميع الشُعرَاء الشِعْرِيَّة ــ الجِزْءُ الأَوَّل / كِتَاب في النَقْد / مِنْ إِصْداراتِ مَجَلَّة الكرْمَة ــ بَغْديدا ــ عام  2007 م / حَجْم الوَرَق المُسْتَعْمل : القَطْع المُتَوَسِّط / عَدَدُ الصَفَحات ( 60 ) صَفْحَة  / طَبع وتَنْضِيد دار مار بولس لِلخَدَمَاتِ الكنسِيَّة ــ بَغْديدا .

 

 

كما كتَبَ العدِيد مِنْ القِراءاتِ النَقْدِيَّة مِنْها /

1 ــ مَوْضُوع : تَقَاسِيم الرُؤى ( الرُخَامات البَيْضاء في ملْهاةِ الوَقْت ) / قِراءَة في المَجْمُوعَةِ الشِعْرِيَّة ( هذا رُخامي ملْهاةٌ لِلوَقْت ) لِلشَاعِر رمزي هرمز ياكو .

2 ــ مَوْضُوع : طَرائدُ العُمْرِ المَنْسِيّ مِنْ بُرْجِ الكلِمات / قِراءَة نَقْدِيَّة في المَجْمُوعَةِ الشِعْرِيَّة ( طَرائدي كلِماتي ) لِلشَاعِر حارث معد .

3 ــ مَوْضُوع : نَظْرَة أئْتِلاقِيَّة في مَرافِئ ضَبَابِيَّة / وهي قِراءَة في المَجْمُوعَةِ الشِعْرِيَّة ( مَرافِئ ضَبَابِيَّة ) لِلشَاعِرَة منوّر ملا حسون .

4 ــ مَوْضُوع : رُؤْيَة تَحْلِيلِيَّة : مَعْزُوفَةُ الدِمشْقِيّ في مَمْلكةِ الشِعْر / قِراءَة نَقْدِيَّة في المَجْمُوعَةِ الشِعْرِيَّة ( مَعْزُوفَةُ الدِمشْقِيّ ) لِلشَاعِر عدنان أبو أندلس مِنْ كرْكُوك  .

5 ــ مَوْضُوع : رُؤْيَة الحدَث الزَمَكانيّ في مَسْرَحِيَّة ( الأَشْبَاح ) / وهي قِراءَة في مَسْرَحِيَّة ( الأَشْبَاح ) لِلمُؤَلِّف : هنريك أبسن ، وقَدْ تَرْجَمَها لِلعرَبِيَّة : عزيز عمانوئيل كوركيس .

6 ــ مَوْضُوع : في مَجْمُوعَتِهِ القِصَصِيَّة ( المَرْأَة الجِدار ) ... فهد عنتر الدوخي صُوَرٌ ومَشَاهد تَسْتَغيثُ بِخَارِطَةِ الزَمَن / وهي قِراءَة في المَجْمُوعَةِ القِصَصِيَّة ( المَرْأَة الجِدار ) لِلقَاصّ فهد عنتر الدوخي . 

7 ــ مَوْضُوع : الحدَثُ السَاخِن لِطفُولَةٍ مُغْتَالَة في حِكايَاتٍ لبَّدَتْها الغيُوم / وهو عَرْضٌ لِكِتَاب ( حِكايَات لبَّدَتْها الغيُوم ) لِلكاتِب: سامر الياس سعيد مِنْ المَوْصِل .

8 ــ مَوْضُوع : حرْقٌ في فَضَاءِ الأَرَق / نَقْدٌ لِمَجْمُوعَةٍ شِعْرِيَّة لِلشَاعِر معد الجبوري مِنْ المَوْصِل .

9 ــ مَوْضُوع : مَجْمُوعَةُ الشَاعِر عبد الوهاب إسماعيل ( هواجِسٌ على مِرْآةٍ خاصَّة ) ، الصَادِرَة عَنْ دارِ الشُؤُونِ الثَقَافِيَّة لِسَنَةِ 2001 م ، والَّتِي تَحْتَوي على عِشْرين قَصِيدَة .

10 ــ مَوْضُوع : زَهْرَةٌ لِلبَحْرِ وأُخْرَى لِلرِيح / تُقَدِّمُ هذِهِ المَجْمُوعَة صُوَراً لِحيَاةِ إِنْسَانٍ رَاحِل لِلشَاعِر حيدر محمود عبد الرزاق مُنْذُ طفُولَتِهِ حَتَّى الغِياب .

11 ــ مَوْضُوع : إِضاءَة مُشْرِقَة لِمسَاراتِ كيرخو النَابِضَة / قِراءَة في المَجْمُوعَةِ الشِعْرِيَّة ( مسَارات كيرخو ) لِلشَاعِر عدنان أبو أندلس والصَادِرَة عَنْ مُلْتَقَى الزَمَن لِلثَقَافَةِ والفنُون عام 2003 م .

12 ــ مَوْضُوع : نَقْدٌ لِكِتَاب الكنيسَة الَّتِي وَرثْناها عَنِ الرُسُل لِلمَطْرَان جرجس القس موسى . 

13 ــ مَوْضُوع : انْطِبَاعاتٌ نَقْدِيَّة لِمَجْمُوعَةِ الشَاعِر زهير بهنام بردى والَّتِي بِعُنْوان ( غَداً يكونُ الوَقْت قَدْ فَات ) .

14 ــ مَوْضُوع : مَجْمُوعَةٌ شِعْرِيَّة لِلشَاعِر صباح أحمد حسين بِعُنْوان ( النيازِك التَائهة ) .

15 ــ مَوْضُوع : زَاويَة زَاهيَة مِنْ قَامُوسِ بَهْرا لِلأَدِيبين يونان هوزايا وأندريوس يوحنا / قِراءَة في كِتَاب هو بِمَثَابَةِ قَامُوس عرَبيّ ــ سرْيَانيّ بِحَجْمٍ كبِيرٍ يَقَعُ الكِتَاب في 308 صَفْحَة .

16 ــ مَوْضُوع : بُنْيَةُ الإِيقَاع ودلالاتُ الرَمْز في ما وَراءِ الرَوابي ، مَجْمُوعَةٌ شِعْرِيَّة لِلشَاعِرَة زهور دكسن ، تَحْمِلُ في طيَاتِها ثَمان وعِشْرونَ قَصِيدَة .

17 ــ مَوْضُوع : مَجْمُوعَةٌ شِعْرِيَّة جدِيدَة لِلشَاعِر زهير بهنام بردى بِعُنْوان ( عَشْرُ قَطَراتٍ مِنْ دَمْعِ الشَمْسِ ) ، وهي مِنْ مَنْشُورَاتِ المَرْكزِ الثَقَافِيّ الآشُورِيّ / دهُوك لِسَنَةِ 2005 م ، يَقَعُ الكِتَاب في 88 صَفْحَة مِنْ القَطْعِ الوَسَط .

18 ــ مَوْضُوع : صَدَرَ لِلبَاحِث والكاتِب والمُتَرْجِم المَوْسُوعِيّ يعقوب أفرام منصور كِتَاب بِعُنْوان ( الأَمَاني والأَهْواء بَيْنَ الدِينِ والدُنْيَا ) ، يَقَعُ الكِتَاب في 798 صَفْحَة مِنْ القَطْعِ الكبِير ، تَصْميم الغِلاف فريد منصور ، الطَبْعَة الأُولَى ، 2015 م ، طُبِعَ في مَطْبَعة مَنَارَة ــ أَرْبيل .

19 ــ مَوْضُوع : مَجْمُوعَةٌ شِعْرِيَّة لِلشَاعِر عبد اللطيف النعيمي بِعُنْوان ( زَهْرَتي حِكايَة وَارِفةُ الدمُوع ) الَّتِي طُبِعَتْ في مَكْتَب الفَادي لِلطِبَاعةِ والاسْتِنْسَاخ . 

20 ــ مَوْضُوع : نَقْدٌ لِمَجْمُوعَةِ الشَاعِر ألفريد سمعان والَّتِي بِعُنْوان ( لائحةُ إتِهام ) ، مِنْ القَطْعِ المُتَوَسِّط ، عَدَدُ صَفْحاتِها 112 صَفْحَة .

21 ــ ومَواضِيع نِقْدِيَّة أُخْرَى كثِيرَة . 

 

المَسْرَحِيَّات /

أَصْدَرَ مَسْرَحِيَّة مُشْتَركة مَعَ الشَاعِر رمزي هرمز ياكو بِعُنْوان ( لُعْبَةُ الأَمْوات ) / طَبْع مَطْبَعةُ الثَقَافَة في دِمَشْق ــ  سوريا / صَدَرَتْ عام 2013 م / عَدَدُ الصَفَحات ( 43 ) صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمل : القَطْع الصَغِير / تُركِّز المَسْرَحِيَّة على أَرْبَعِ شَخْصِيَّات : نمرود ، نرساي ، المجنون ، أيوب / تَتَكوَّنُ المَسْرَحِيَّة مِنْ فَصْلٍ واحِدٍ بِمَشْهدينِ / تَصْمِيم الغِلاف الفَنَّان : سامي لالو .

 


 

مِنْ قَصَائدِهِ المُتَرْجَمَةِ مِنْ العرَبِيَّة إِلى الانْكلِيزِيَّة هي : قَصَائد قَصِيرَة ، حُلُم .

مِنْ قَصَائدِهِ المُتَرْجَمَة مِنْ العرَبِيَّة إِلى السرْيَانِيَّة : الزَمَنُ المُرّ ، كِتَابَة في تُرابِ بَلدِي ، سَأَدورُ ، صِلْصَالٌ مِنْ سَواقِي الصَمْت . 

مِنْ قِصَصِهِ المُتَرْجَمَة مِنْ العرَبِيَّة إِلى السرْيَانِيَّة : الحُلُمُ المُعلَّق ، الغلْيُون .

كما قَامَ بِتَرْجَمَةِ مَشْهَدٍ مَسْرَحِيّ بِعُنْوانِ ( الشَهادَة ) مِنْ العرَبِيَّة إِلى السرْيَانِيَّة ، وكذَلِك المَشْهَد المَسْرَحِيّ ( لا يُفرِّقُنا عَدُو ) .

 

المَخْطُوطَات الغَيْر المَنْشُورَة  :

ــ مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة مَخْطُوطَة بِعُنْوان ( أَمْواجٌ لاقْتِناصِ البَياض  ).

ــ مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة مَخْطُوطَة بِعُنْوان ( نَفْحةُ الكارِينا ) .

ــ نَصٌّ مَسْرَحِيٌّ مَخْطُوطٌ بِاللُغَةِ السرْيَانِيَّة بِعُنْوان ( الشَهادَة ) .

ــ نَصٌّ مَسْرَحِيٌّ مَخْطُوطٌ بِاللُغَةِ السرْيَانِيَّة بِعُنْوان ( لا يُفرِّقُنا عَدُو )  .

 

 كُرِّمَ القَاصّ كريم إينا بِالعدِيدِ مِنْ الجَوائزِ ،  مِنْها التَالي /

1 ـــ  الجَائزَة الأُولَى مِنْ مَجَلَّةِ الصَدَى العائِلَة العَربِيَّة بِقَصيدَةِ الغَرِيب في الشَارِقَة سنَة 2000 لِشَهْرِ أُغسطس .

2 ــ  جَائزَة حميد سعيد الثَالِثَة في بَابِل عَنْ نَصِّ ( المُبَشِرون بِالسَلامِ ) سنَة 2001 م .

3 ـــ الجَائزَة الأُولَى في مُسَابَقَةِ شمْشَا الأَدَبِيَّة / دَوْرَة سركون بولص ، والَّتِي أَقَامَتْها مُنْتَديَات عنكاوا كوم لِسَنَةِ 2009 م ، عَنْ نَصٍّ مَسْرَحِيّ مُشْتَرك مَعَ الشَاعِر رمزي هرمز ياكو بِعُنْوان ( لُعْبَةُ الأَمْوات ) .

4 ــ جَائزَة المَرْكزِ الثَاني في مُسَابَقَةِ القِصَّةِ القَصِيرَة لِمُنْتَدى بَيْتُنا الثَقَافِيّ في بَغْداد / سَاحة الأَنْدلُس في كانُونِ الأَوَّل 15 ــ 12 ــ 2012 م  ، عَنْ قِصَّتِهِ القَصِيرَة ( الغلْيُون ) .

5 ــ  الجَائزَة الثَانِيَة لِلقِصَّةِ القَصِيرَة في كرْنَفالٍ ثَقَافِيّ فَنِيّ مُقَام في بَغْديدا لِلفَتْرَة 19 ــ 20 ــ 21 مِنْ شَهْرِ كانُون الأَوَّل عام 2012 م ، مِنْ قِبَلِ مُحافِظ نَيْنَوى السَيَّد أثيل النجيفي .

6 ــ  الجَائزَة الثَانِيَة لِلمُدَرِّسين المَوْهُوبين / مُدِيرِيَّة الإِعْلام التَرْبَوِيّ في نَيْنَوى عام 2005 م .

7 ــ حَاصِلٌ على عَدَدٍ آخَرٍ مِنْ الجَوائزِ والشَهاداتِ التَقْدِيرِيَّة .

 

مِمَّنْ كتَبُوا عَنْ قِصَصِهِ وأَشْعارِهِ  /

ــ كتَبَ عَنْ مَجْمُوعَتِهِ القِصَصِيَّة ( الغلْيُون ) القَاصَّ والنَاقِد فهد عنتر الدوخي حَيْثُ قَال :

 [ قَرَأْتُ مَجْمُوعَةَ أخي البَارِع كريم إينا ( الغلْيُون ) مِنْ الجِلْدِ إِلى الجِلْدِ ... وما يُميّزُها غَزَارَة المُفْرَداتِ وعُذُوبَةِ اللُغَة وتَنَوُّعِ المَضَامين ، إِنَّها بِحقّ إِصْدَارٌ يُضَافُ إِلى رَصيدِ المَكْتَبَةِ العرَبِيَّة لِرَصانَتِها ومَدْلُولاتِها الاجْتِماعِيَّة .... مُبارَكٌ لِلكاتِب القَدِير والقَاصّ الكفُوء كريم إينا . ]

 

ــ كتَبَ عَنْ شِعْرِهِ الدكتور ذنون الاطرقجي في زَاويَةِ الإِبْداعِ الشَابّ في جَرِيدَةِ الحَدْبَاء .

ــ كتَبَ عَنْ شِعْرِهِ الشَاعِر والنَاقِد عدنان أبو اندلس مِنْ كرْكُوك مَوْضُوعاً بِعُنْوانِ /  ( الشَاعِر كريم إينا : ما ذَنْبُ البَراءَة في الحيَاةِ الجدِيدَة ؟ ) .

 

المَصَادِر /

 ( 1 ) 

مَوْضُوع / العَمّ ( بهنام ) مِنْ قمَّةِ دير مار متي حَتَّى قَلْعة آشُور وحِكايَات ( الغلْيُون ) لِلقَاصّ كريم اينا .

الكاتِب : النَاقِد فهد عنتر الدوخي .

السبْت 25 / 1 / 2014 م .

مَوْقِع : مُؤْسَّسَة بَابِل لِلثَقَافَةِ والإِعْلام .

رَابِط المَصْدَر :

http://www.babylon-center.net/?articles=topic&topic=7633

 

( 2 ) 

المَصْدَر : بَخْديدا كوم

رَابِط المَصْدَر

 

http://www.bakhdida.com/Literature/KarimEna.htm

 

( 3 )

القَاصّ كريم اينا

مَعَ الشُكْرِ الجزِيل لِتَعاونِهِ .

 

( 4 )

مَوْضُوع/ مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة جدِيدَة لِلشَاعِر العراقي كريم اينا بِعُنْوان (رَحِيقُ الطفُولَة).

الكاتِب : عمر عناز ــ العراق

في :  29 / أبريل / 2008 م .

مَوْقِع / وِكالَة انْبَاء الشِعْر

رَابِط المَصْدَر : 

http://www.alapn.com/ar/news.php?cat=8&id=3602

 

( 5 )

مَوْضُوع / لُعْبَة الأَمْوَات ، إِصْدَار جدِيد لِلشَاعِر كريم اينا والشَاعِر رمزي هرمز .

في :  29 / سبتمبر / 2013 م .

مَوْقِع / قَنَاة عَشْتَار الفَضَائِيَّة .

 

الرَابِط : 

http://images.google.de/imgres?

 

( 6 )

مَوْضُوع / صَدَرَ لِلشَاعِر كريم اينا كِتَاباً بِعُنْوان ( قِراءاتٌ نَقْدِيَّة / الجِزْءُ الأَوَّل ) .

مَوْقِع  / بَخْديدا .

الرَابِط :

http://www.bakhdida.ca/Literature/KarimEna.htm

 

///////////////

 

( 1 )

   شهيق النفاخات

ــ قصة قصيرة ــ 

بقلم : كريم اينا

 

عند مدخل قوس بوابة حديقة الحيوانات في دلهي ، وسط ملاهي اللعب وإزدحام الزوّار المتلهّفين للدخول ، وبينَ لغط المزدحمين ووقع خطى الناس المتعجّلة للتسلية في مدينة الألعاب ، كانت حزمة من النفّاخات الملوّنة المنفوخة تتطايرُ في الهواء ، حاول بائع النفّاخات اختيار واحدة لطفلة صغيرة ، انقطعت حزمة النفّاخات بكاملها وسقطت على الأرض ، حضر في تلك اللحظة فجأة لصٌّ شرس فإنتشلها من الأرض وركضَ بها بسرعة خاطفة والحزمة بيدهِ تتطايرُ من ورائه بلّغ صاحب الحانوت الشرطة عن ذلك اللص فأخذت تطاردهُ ومن خوفهِ سقطت منه حزمة النفاخات كلّها على الأرض ما عدا ثلاث نفّاخات بقيت بيديه ، بعد خروجه من مدينة الألعاب بسلام من قبضة الشرطة ترك النفّاخات الثلاث على مصطبة خشبية حينها ذهب ليقضي حاجتهُ ، يتوسّط المصطبة كشك صغير لبائع شعر البنات وحوض كبير من البلاستيك يحوي بداخله أسماكاً صغيرة ملوّنة ومتنوّعة ، وحولَ المصطبة بقايا تمثال كلب منحوت من الخشب المحروق ، كانَ الوقتُ ضحى ، وكانت النفاخات الثلاث جالسات على المصطبة تتنفّس الصعداء موليات ظهورهنّ لظلّ شجرة صنوبر طويلة ، وعلى وجوههنّ تلوحُ علامات الخوف واليأس ، ربّما كان ذلك بسبب إفراغ الهواء من بطونهم الذي كان يبعثُ في عظامهم نفحة الحياة الوردية ، أو ربّما كان سبباً آخراً هو فواجع الدنيا وأهوالها التي باغتت حظّهم العاثر خلال الفترة القصيرة الماضية التي مرّت بهم .

كانت إحدى النفّاخات كبيرة الحجم ناحلة الجسد مثقلة ترتدي لوناً أحمر شاحباً بثيابها ، بقت جالسة على المصطبة بجانب حوض السمك ، تنفخُ نفسها إلى ما لا نهاية ، أما النفّاخة الوسطى الأخرى كانت ترتدي مئزراً وردياً .... تنظرُ بخوفٍ إلى المارة في المتنزّه دونَ إكتراثها بما ترى من الأشياء التي أمامها ، أمّا النفّاخة الثالثة كانت صغيرة جدّاً لونها أصفر لا يتجاوز عمرها السنة مجاورة لبائع شعر البنات ، نحو ساعة من الزمن كنّ ثلاثتهم ينتظرنّ أحد ما لينتشلهنّ من محنتهنّ ويحسنُ إليهنّ أو يخفّف من آلامهم وجوعهم ، بدأت ذكرياتهم تمرّ كالشريط السينمائي مواضيع جديدة ليتكلّموا فيها .                                     

تنبّهت النفّاخات الثلاث على جلبة أصوات وإذا برجل يجلسُ على النفّاخة الكبيرة محدثةً صفيراً مشفوفاً وهو غارقٌ بالضحك لمصدر الصوت ، كان ممدّداً ساقيه على الأرض ضاق النفسُ بالنفّاخة الكبيرة وهي تختنقُ تتذّكر بقايا الحديقة التي كانت تتطايرُ من فوقها أغمي عليها وغفت لبرهة من الزمن ، بدأ صوتُ المشي يصل إلى آذان النفّاختين الأخريتين ، وإذا بطفلٍ يخطفُ النفّاخة المتوسّطة راكضاً بها إلى مالئ الغاز وكأنّها عنده طائرة ورقية يتسلّى بها كيفما شاء يملؤها لحدّ التخمة ، بدأت عيونها تدمعُ من غاز الهليوم العديم اللون والطعم والرائحة ودموعها تسقطً على ملابسه دُونَ أن يكترث لذلك .

أمّا النفّاخة الصغيرة الصفراء فتابعت جلستها الساكنة على المصطبة ، بعد قليل أطفأ الرجل الجالس على المصطبة عقب سيكارته بجسدها الصغير الرقيق ، ومن شدّة ألم الكوية طلبت من السماء بلهفة لتسقط زخّات مطر صيفي كي يبردَ ألمها وتبقى كما كانت على عهدها في السابق تتلاطمُ مع قطرات المطر وهي تستنشقُ هواء الحرية ولكن الآن من دُون جدوى .

كان صوتها المخنوق لا يكادُ يُسمَع ورغم ذلك رفعت رأسها نحو السماء فأخرجت صوتها من حنجرتها المحترقة ، تمتمَ الرجل الجالس دُونَ أن تُفهَم كلماتهُ وهي ما زالت تدمدمُ في إستياء ، بعدَ قليل ألقت النفاخة المتوسطة التي بيد الطفل نظرة وداع أليفة على وجه النفّاختين الباقيتين ، بدأت النفاخة الكبيرة ذات الصوت المخنوق تنظرُ من خلف دابر الرجل المنبطح عليها دُونَ اهتمام ، وفي تلك الأثناء حدثت زوبعة شديدة أثارت معها الأتربة على شكل دوّامة عالية تشبه حيواناً خرافياً قديماً مثل الديناصور إلتهمت معها كلّ شيء صادفتهُ ، حتى كادَ الرجل الجالس على المصطبة أن ينهضَ من مكانه ويرتادُ لهُ مكاناً آخراً غير مُسمّى ، وفي تلك اللحظة جلبَ الهواء معهُ النفّاخة المتوسّطة التي كانت بيد الطفل إلى المصطبة ، أمّا النفّاخة الصغيرة إلتصقت سرّتها بأحد مسامير المصطبة الصدئ وهي ما زالت تصارعُ شدّة هبوب الرياح ، بدأ العدّ التنازلي للرياح وهي تهدأ رويداً ... رويداً بعد هدوئها بدأت تظهرُ علامات الحركة المزدحمة بين الناس وهم يقومون بجمع أغراضهم المبعثرة ، أمّا النفّاخات الثلاث ألقينَ نظرة أمل لما حولهنّ من الأشياء ولكن لا شيء هناك سوى بعض أوراق الأشجار المتساقطة والتمثال الخشبي للكلب المحروق الذي ما زال شاخصاً كما هو في مكانه ينتظرُ عويل الأصدقاء ، بدأت النفّاخات بالتحرّك واستجماع الطاقات والقوى لغرض البحث عن ملاذ أمين كي يشهقوا  فيه هواءاً نقياً لعلّهُ يوماً ما قد يعودوا إلى حانوت بائع النفّاخات وهم يساهموا في رفرفة الحزمة الجديدة المعلّقة في مدينة الألعاب من جديد وأن تشرق على وجوههن سيماء شمس الحرية بعيدينَ عن العنف والمصائب وأن ترتسم في سمائهم ألوان زاهية سعيدة معهم إلى الأبد .

ــ انتهت ــ

 

/////////////////

 

( 2 )

أفعى ليل خريفي

ــ قصة قصيرة ــ

بقلم : كريم اينا

 

ــ إلى متى ستظلّ ساكنة جحرها ، ونهاياتها الملتوية تظهرُ في الجهة الأخرى ؟

سألتني جدّتي هذا السؤال في لحظة مفاجأة فتغيرت ملامحي ، وكأنّي مسؤول عليها أو مروّضها ، وضعتني جدّتي في موقف محرج لمواجهة الصراع الكبير الذي يحدثُ في نفسي ، وعدم الرضا والراحة بين جلابيب أفكاري وعقلي الذي يلزمني بإخراجها من جحرها بعد أن إبتلعت جسدَ أرنبي الصغير ، مشاعري الصادقة تشدّني بقدرة إنفعالاتها ، ولهذا أعترف أنّها عنيفة وغير أليفة ، لم أردّ على جدّتي ، فكررّت السؤال وهي تُشبكُ بكفّيها بشدّة ، ومن نظرات عينيها تصرخُ بإلحاح وإستفزاز منّي تهمسُ بطريقة إخراجها ، والرغبة الجامحة تجسّدت فيها أمنيتي لتلتصق بأملي المعدوم رُغم إنقشاع الضباب من حول بصري ، أتحرّك ... أتوقّفُ فتقودني خيالاتي المستحيلة نحو السراب ، أتشجّعُ وأقول : هل أنا جبان لهذا الحد كوني لا أجرؤ على سحبها من ثقب جحرها الملولب مجرّد كلمات خرساء أردّدها في داخلي إلى الأبد ، وأتيه في صمتي ....

ــ جدّتي ... إسمحي لي أن أصارحك بعمق خيبتي وجبني ، أنا الضالُ الذي لا يستطيعُ أن يهدي نفسهُ فكيفَ يستطيع أن يهدي مخلوقة خرافية كالأفعى ؟

قالت :

ــ لا تقل ذلك يا بني .

تجرّأتُ وإجتزتُ كلّ حواجز أزمنة الدهر الممرّغة بلون التحرّر رغم تعدّد أشكال الصراع ، أهربُ من نفسي إليها لحمقي وغبائي ، أختلي طرقي المعبّدة بإحساسٍ خافق يعبثُ مع ستائر أيّامي المجهولة .

سحبتُ الأفعى من ذيلها وكأنّي أسحبُ سمكة من ماء النهر وهي تنفخُ في وجهي وكأنّهُ هواء النار من منفاخ الحدادين يطرقُ بوجهي ، كم أحسّها بلهاء بتصرّفاتها ولكنّي تيقّنت أنّها مجرّد محطة عابرة في حياتي ، ومهما سحبتُ وكيفما ألتفتُ إليها تسرقني بغضبها فأعودُ إلى الأمس البعيد ، فأرى مفعولَ سمّها مستمرّاً ، في تلك اللحظات أنفصلُ عن بوصلتي وأتجاوزُ حدودَ المعقول ، فأجدها تتسرّبُ من تحت صخرة كبيرة ، ذهلتني بجلدها الممشوق وعظامها المطقطقة ، بعد هنيهة حاولتُ إمساكها بيد مثقلة فشلتُ حاولتُ مرّة أخرى إنهارت قوّتي فسخرت منّي وهي في عزّ الليل تتحدّى الزمان ، صرخُتُ مستسلماً ، وأنا أتذوقُ طعم الفجيعة ، تعمّقت في داخلي شهوة الخوف ، وتنامت وحدة الرعب فيّ ، خيّلَ إليّ أنّ جدّتي سوفَ تخرجُ الأفعى بنفسها ، ولكن يدها إنهزمت إلى المستحيلات ، حاولتُ الولوجَ إلى مملكتها المحصّنة بعد الخوف والمرارة .... ضمّني ثمّة شيء بحنان رغم زمني الضارب في شواغل الدنيا ومتاعبها ، حكموا على أفعتي بالتآمر ومنعها من التجوال في الدروب ، وبعد ذلك قهرها بالنسيان ، فأدركتُ فيما بعد أنّي ألهثُ وراء سراب مزمن يختلسُني بأنيابه ومخالبه الحادة ، رغم حزني ... ودموعي ... وألمي عليها حاولتُ في تلك اللحظة أن أسحبها من جحرها المسكون ، يومها إخترتُ عصا صغيرة تفتحُ لي الطريق نحو مضجعها ، وحينَ إستقرّت نظراتي عليها إنهمرت دموعي ... حتى تلك اللحظة لم أعرف سبباً مقنعاً لتلك الدموع ، بعد برهة من الزمن تصوّرتها حيواناً خرافياً ليس له حدود ، ولكن أراها ملقية على الأرض إلى حد التخمة تعاني من ألم في بطنها بسبب إبتلاعها أرنبي الصغير الذي كان ما زالَ في مقتبل الحياة ، يا للكارثة كيفَ أداويها ؟ ، وأنا أريدُ إصطيادها والوقتُ ما زالَ ليلاً وفي فصل الخريف ، ربّما كنتُ مجرّد مجنون يحاولُ أن ينتقم من نفسه في لحظات عابرة ، وحتى تلك اللحظات باتت ممزوجة بالألم ، كل ما أذكرهُ هو إقتحام عالمها الحيواني رغم كلّ الدموع التي قد ذرفت فصارت عندي الأسمى والأعظم ، آمنتُ بالقدر المكتوب إلى حين النهاية المطلقة ، أتساءلُ إن كنّا قد تلاقينا أنا وهي في فصل من فصول السنة وبيننا الزمان والمكان ... أشكّ كثيراً في لحظة تزلزلي .... وهل لجنوني بحبّها حدود ؟!  ، حرام أن لا يحيا هذا الحب الكبير إلاّ في حدود الأطر المتلاشية ، تبتلعني نظراتها الحزينة ، إستمرّ صمتي ، نهرتني بنظراتها اليائسة ، ثمّ نهضتُ وأدرتُ ظهري ومشيت ، غابت عن عيني بذاك المشهد المشحون بالأسى ، أتمتمُ مع نفسي  " هل كان قدرك حقّاً أن تكوني هناك ؟ أم وجدت جلاّدك في هذا المكان ؟  " ، ما الذي دعاني بأن أقحمَ نفسي في هكذا صمت محيّر ، ربّما كان قدري الحقيقي الذي قادني إلى هنا .. أنعشُ روحي ، ولكن على يقين أنّي لن أتركها ....لأنّ روحي ستحلمُ بها بعدَ مماتي ، أتنهّدُ بين لحظة وأخرى ، يُطاردني السؤال حول شبح ظلّها فأخافُ أكثرَ ممّا أخافُ من الظلمة ، ماذا سأفعل ؟ ، هل أخبرُ الرعاية الصحية لحقوق الحيوان عنها ؟ ، المشكلة أنّي لا أستطيع أن أكونَ جزءاً من واقعها ، ولا أجرؤ على تخطية ما يجولُ في فكري ومعتقداتي ، أسيرُ والقهرُ يواجهني ملطّخاً بعراقة الماضي ، المهم في هذهِ الحياة أن تتعافى أفعتي الخرافية لا طريق أمامي سوى الخطى المظلّلة ، إلى متى ستظلينَ خائفة ومحكوم عليك بالقلق ؟ ستعيشين حياتك الطبيعية ، هكذا شاءت الأقدار لأصوّرَ زمني المتلاشي ، بعدَ عقد من الجفاء ، آن الأوان كي أعلنَ على الملأ ما تبقّى منّي بشأن أفعتي في ليل خريفي أتلهّفُ جيداً وأهمسُ في أذني الغائبة عسى ولعلّهُ أمضي معها بقية أيّام عمري وهي فرحةٌ تتمطّى هنا وهناك مع زميلاتها في أروقة حديثة التي خصّصت لهنّ في حديقة الحيوانات مكوّنة صداقات حميمة وما زالت تذكرني وأنا أذكرها هي في مكانها وأنا في مكاني .....

ــ انتهت ــ

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.