اخر الاخبار:
ارتفاع اسعار الدولار في بغداد واربيل - السبت, 28 كانون2/يناير 2023 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

من أجل عالمٍ متوازنٍ وسليمٍ وأجمل// شذى توما مرقوس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 الموقع الفرعي للكاتبة

من أجل عالمٍ متوازنٍ وسليمٍ وأجمل

شذى توما مرقوس

 

الأثنين 28 / 9 / 2015 م  ــ الخميس 20 / 7 / 2017 م .

 

صفحة المهى

(سلسلة صفحة المهى لأخبار الشأن الحيواني وعالم الطب البيطري/ 1)

  

(التنوع الحياتي هو أجمل ما يتميز به كوكبنا الأرض، تصوروا كوكباً ليس فيه سوى الإنسان كنموذج للحياة؟ ما هو شعوركم؟)

 

هُناك عددٌ لا يُحصى من البشر والجمعيات والمؤسسات التي تهتم بأمور الإنسان وأحواله موزعة على امتداد مساحة الكرة الأرضية بالإضافة إلى كون الشخص نفسه قادراً على الانتفاض لحاله، في مقابل ذلك لا يوجد العدد الكافي منها للاهتمام بأمور الكائنات الأخرى، الحاجة إلى مثل هذهِ الاهتمامات ضرورية لأن الحيوانات لاتستطيع التعبير عن قضاياها باللغة التي يفهمها الإنسان (لغته)، وإنما تعبر عنها بلغتها التي لا يفهمها كل البشر إلا النسبة أو لا تهمه في حال لينتفض لأجلها.

نحن بعازةٍ إلى عالم متوازن لا تنوء الكفة فيه بطرف واحد هو الإنسان، ولهذا فالحاجة إلى الإهتمام بالكائنات الأخرى التي تقاسمنا الكوكب ضرورة ملحة لحفظ التنوع الحياتي على هذا الكوكب، هذا التنوع الحياتي هو من أجمل ما يتميز به الكوكب ، تصوروا كوكباً ليس فيه سوى الإنسان كنموذج للحياة؟ ما هو شعوركم؟

قبل عدة سنوات كان الفرد منا يخرج للشارع ليقابل أعداداً من الطيور المختلفة المتنوعة تفرش جناحيها في السماء، كانت القطط والكلاب والحشرات بأختلافها جيران البشر، كان صياح الديكة فجراً يعلن قدوم الصباح، كانت قطعان الماشية من الأغنام والماعز والبقر والجاموس.... وإلخ من الممكن مشاهدتها، وكذلك حيوانات الفصيلة الخيلية من خيول، حمير، بغال، .... إلخ، ما الذي حدث الآن، صار أغلبنا لايراها إلا في الصور، أو في حدائق الحيوان، أنا لا أسجل ذلك لصالح الإنسان وإنما أراه تراجعاً كبيراً للإنسان في تضامنه مع الطبيعة، وفي تصالحه معها ، لقد سلخ نفسه عنها وأصبح وحيداً، ووحيداً جداً.....

من الضروري أن يعيد الإنسان اتحاده بالطبيعة ويتعلم كيف يعيش مع الكائنات الأخرى دون إلحاق الأضرار والأذى بها، فيتعلم من خلال ذلك السلام مع نفسه ومع العالم المحيط به، والمحصلة هي السلام على هذا الكوكب.

صفحة الـ "مهى" هي صفحة تستفيد من الكتابة كوسيلة لايصال قضاياها للمتلقي، ستكون على شكل حلقات متسلسلة والتي تُعنى بشكل خاص بنشر الأخبار عن الممارسات الإنسانية الخاطئة تجاه الحيوانات وسوء التعامل معها والتعدي على حقوقها وسلبها، المترجمة منها وغيرها في هذا الشأن، إضافة إلى كل المواضيع الأخرى التي تدخل ضمن نطاق الشأن الحيواني ومتعلقاته، وأيضاً تلك المبادرات الجميلة النبيلة من بعض الأشخاص في مجال حماية الحيوان ورعايته..... وإلخ، وما يخص عالم الطب البيطري. 

 

تهدف هذهِ الصفحة المُحرَّرَة إلى تنبيه الضمير الإنساني على كل الاعتداءات التي تقع تحت مُسمى حقوق الإنسان في العيش والسماح له بإنهاء حياة الحيوانات وذبحها، أو حبسها في أقفاص، أو جعلها قطعة لحم في صحنه على الغداء أو العشاء، أو استخدامها لتجاربه لملاحظة آثار ما يستخدمه من أدوية ومواد كيمائية ومواد تجميل أو تنظيف....... إلخ عليها، قبل أن تصل إليه كمنتجات مستخدمة حفاظاً على صحته وعلى حساب صحة الحيوانات وحياتها، وكذلك تكثير الحيوانات لغاياته المختلفة  فقط دون النظر لما يكون عليه الحال من تأثير على حياة الحيوانات نفسها مثال على ذلك: حقول الدواجن، انتاج الأغنام أو الأبقار أو الخنازير في الحقول لغرض ذبحها، إنتاج الخيول وتكثيرها لأجل السباقات.... وإلخ، مصارعة الثيران، استخدام الحيوانات في عروض السيرك بطريقة لا تراعي شأن الحيوان، صراع الديكة، وكل أنواع الاعتداءات الأخرى التي لا تُعد ولا تُحصى، والتي يقترفها الإنسان بوعي وبدون وعي بحق الكائنات الأخرى التي تقاسمه الكوكب وبشكل خاص الحيوانات.

أيضاً بغية الترتيب والتقسيم والتنظيم للأعمال المنجزة يكون مفيداً تحرير مثل هذهِ الصفحة، حيث إن الأخبار تحتاج إلى منفذ لإعلانها، كالتعريف بالانتهاكات التي تتعرض إليها الحيوانات من قبل الإنسان والاعتداء على حقوقها في العيش، وقد يستهزأ البعض بالفكرة كونها تخص الاهتمام بالحيوان وليس الإنسان لأن الإنسان في نظرهم هو الأعلى والأهم ، أقول لهؤلاء: هناك عدد لا يحصى من المنظمات والمؤسسات التي تهتم بأمور الإنسان، قياساً بعددها من المهتمة بالشأن الحيواني والتي هي أقل بكثير، ثم إن لكل إنسان مجال اهتمامه وعمله، وهذهِ الاهتمامات والأعمال متنوعة ومختلفة.

ولقد أخترت لهذهِ الصفحة إسم الحلوة "مهى" كي تكون لسان حال أبناء وبنات جلدتها، كما بقية عالمها الحيواني من أشكال الحياة الأخرى.

 

إليكم أحد الأخبار، ، أنشره الآن كلمحة من لمحات الممارسات الإنسانية الخاطئة بحق الحيوانات، وهو خبر قديم كنتُ في حين إعلانه إعلامياً  قد قمتُ بترجمته لكن لم تتح لي الفرصة لنشره في ذاك الآوان مع الأسف، أدرجه هنا للاطلاع عليه.

 

الكلبة كاثلين

ـــــــــــــــــــــــ

حالَة تَعْذِيب لِلحَيَوان في الولايات المُتَحِّدَة الأَمْرِيكيَّة

لِيَوْمين ظَلَّ خَطْم الكلْبَة كاثلين مُكمَّماً بِشَرِيطٍ لاصِق

الكاتِب / ديرك سيندرمان

تَرْجمَة / شذى توما مرقوس

الأَحْد 21 ــ 6 ــ 2015

( مُتَرْجَم عِنْ الأَلْمانِيَّة )

المَوْضُوع /

جَمْعِيَّة تشارلستون لِرِعايَةِ الحيْوان

تشارلستون ــ شمال كارولاينا

بِسَبَبِ تَعْذِيبه القَاسِي لِلحيَوان امْتَثَلَ وليام دودسن أَمامَ القَضَاء، حَيْثُ إِنَّهُ قَامَ بِتَكْميمِ خَطْمِ كَلْبَتِهِ (كاثلين) بِشَرِيطٍ عازِلٍ لاصِق والأَسْوأ إِنَّ لِسَان الكلْبَة كاثلين كانَ عالِقَاً (مَحْصُورَاً) بَيْنَ أَسْنَانِها.

 

تَمَّ العُثُور على الحَيَوان المَسْكين بَعْدَ يَوْمين مِنْ تَرْكِهِ وحِيداً في المَنْزِل مُحْكم الخَطْم.

حالِيَّاً الكلْبَة كاثلين البَالِغَة مِنْ العُمْر 15 شَهْراً، وهي مِنْ فَصِيلَة البتْبول حالَتَها تَحسَّنَتْ بَعْض الشَيْء، حَيْثُ قَالَ مُتَحدِث عَن العِيادَة البَيْطَرِيَّة بِأَنَّ كاثلين ستَتَجاوزُ المِحْنَة.

ولكِنَّ الأَطِبَّاء البَيْطَرِيين يُخَمِّنُون إِنَّ جِزْءاً مِنْ لِسَانِها يَجِبُ بَتْرِهِ، حَيْثُ إِنَّ اللِسَان جَفَّ تَقْرِيباً بِشَكْلٍ كامِل بِسَبَبِ السَاعاتِ الطَويلَة الَّتِي ظَلَّ عالِقَاً فيها خَارِجاً عَنْ فَمِها وبَيْنَ أَسْنَانها.

ثُمَّ أَكْمَلَ المُتَحدِث عَن العِيادَة البَيْطَرِيَّة  قائلاً:

علَيْنا الأَنْتِظار أَولاً إِلى أَنْ تَسْتَقِّر الحَالَة الصِحِيَّة لِكاثلين حَتَّى يَكُون بِإِمْكانِنا فَحْص اللِسَان فَحْصاً دَقِيقاً.

وليام دودسن البَالِغ مِنْ العُمْرِ 41 عَاماً والَّذِي قَامَ بِتَعْذِيب الحيَوانِ بِهذا الشَكْل القَاسِي حالِيَّاً مَوْقُوف في السِجْن لإِجْراءِ التَحْقِيق وتَنْتَظِرَهُ عُقُوبَة السِجْن حَتَّى خَمْسُ سَنَوات.

السَيَّدة الَّتِي قَامَتْ بِبَيْعِ كاثلين لِوليم قَبْلَ بِضْعَةِ أَسابِيع بِمَبْلَغِ عِشْرِين دولار صَرَّحَتْ لِلشُرْطَة بِأَنَّ وليم قَدْ سَبَقَ وإِنْ سُجِنَ بِسَبَبِ تَنَاولِهِ المُخَدَّرات وإِنَّهُ قَدْ أَخْبَرها في مُكالَمَةٍ هاتفِيَّة مَعَها وهو يُقَهْقِهُ عالِياً إِنَّ عَوَاء كاثلين يُثِيرُ أَعْصًابَهُ ويُغْضِبَهُ.

 

رابِط المَصْدَر :

http://www.berliner-kurier.de/panorama/tierquaelerei-in-den-usa-zwei-tage-lang-wurde-caitlyn-die-schnauze-mit-klebeband-zugebunden,7169224,30858258.html

//////////////////////////////

نَصّ /  مقتل كلب

الكاتب : سي . هيلتي

( النَصّ ورد في الصفحة 158 ــ 159 من الكتاب ) .

ترجمة : شذى توما مرقوس

الخميس 18 / 5 / 2017 م ــ السبت 27 / 5 / 2017 م .

ــ مُترجم عن الالمانية ــ

 

هذهِ الصفحة مُهداة إلى أفضل أصدقاء البشر ــ الكلاب ــ ، ولكل الذين يحبون الحيوانات ، وأيضاً للآخرين ممن ينعتون الكلب بـ  [البراز (روث)].

 

(الإنسان الذي لا يستطيع أن يحب الأطفال ولا الكلاب، لا يمكنك الوثوق به).

ــ سي . هيلتي ــ

 

خجلٌ لا يوصف اعترى المتهم المشاغب والمحب لِلعراك في نيويورك وكان قد أطلق النار على كلب جاره.

في قاعة المحكمة أدلى صاحب الكلب بحديث بسيط ودون سفسطة، لكن تأثيره على هذا المشاغب الذي لم يكن يشعر بالندم لما اقترفه بحق الكلب يدعو للدهشة، حيث أُسْقِطتْ من يده الحجة للدفاع عن نفسه، فصاح بصوت كسير:

ــ سيدي القاضي ، عاقبني بأشد العقوبة .

والناس الجالسين في صالة المحكمة يصغون بدقة.

 

في الأعلى قليلاً، وتحت راية نجوم العلم (العلم الأمريكي) كان يجلس القضاة وفي ظنهم إنهم  أمام قضية سهلة وغير معقدة.

هم أيضاً كان يبدو عليهم التأمل والتأثر، وكانوا ينقلون نظراتهم بين المتهم وصاحب الكلب الذي قال:

ـــ [لا يوجد في هذا العالم شيء مؤكد، فمن الممكن أن تتركك زوجتك، وأطفالك قد لا يقدرون حجم التضحيات التي قمت بها لأجلهم ويتنكرون لها، وأخلص أصدقائك الذين وثقت بهم سنين طويلة هؤلاء أيضاً يمكن أن يخدعوك يوماً ما.

قد تفقد كل ممتلكاتك، سمعتك، احترامك، هيبتك وتضيع كلها في هباء، حتى الذين ركعوا أمامك، قد يكونوا أول من يرمونك بالحجر عندما تنقطع حاجتهم إليك.

الصديق الوحيد الذي لا يستغلك في هذا العالم الغارق في حب الذات والمُقيد  بأنانيته، هو كلبك.

في أفقر كوخ هو سعيد معك كما في أفخم قصر، هو لا يرغب غير أن يكون معك، هو الوحيد الذي لا يخدعك.

إن كنت متسولاً فهو يرعاك، ويحميك،  ويقدرك، ويُعاملك كأمير متوج.

عندما يطردونك من بيتك وأرضك، عندما الجميع، الكل، يتركونك، فقط كلبك، أبداً لن يتركك.

عندما تغدو بلا سقف تحتمي به وتضطر للنوم في العراء، فالمكافأة الوحيدة التي يطلبها منك هي أن يكون إلى جانبك، حتى إن مُتَ جوعاً، يبقى هو مُخلصاً لك ويجوع معك، ويُقبِّل ويلحسُ اليد التي تمدها إليه خالية فارغة من طعام يسد به جوعه.

إن وقعت ميتاً فجأة لا يحيدُ عنك، وحتى يتخلى عنك عليهم أن يقتلوه، وعندما توارى الثرى وهو يعرف مكان رقودك تجده هناك، ينبش ويحفر وكأنه يريد أن يعيدك للحياة ويخرجك من قبرك، هو يضع رأسه بين قدميه ويحزن لأجلك، إنه أفضل صديق لك، إنه كلبك].

الكلمات الأخيرة لصاحب الكلب جاءت متقطعة فوق شفتيه، خيم في قاعة المحكمة الهدوء التام كما في قداس إلهي، هيئة المحكمة التزمت الصمت، المتهم كان ينظر للأرض بخجل، هذهِ الكلمات المؤثرة الغير المألوفة التي قالها صاحب الكلب هزته في الأعماق.

ــ سيدي القاضي ، عاقبني بأشد العقوبة.

هذهِ هي الجملة الوحيدة التي نطق بها.

هذهِ المرافعة جعلت من المحاكمة درساً يجب التفكير والتأمل فيه، أما الحُكم فكان له معنىً رمزياً فقط.

 

المصدر /

كِتاب: من أجمل الاقتباسات والحِكم في العالم .

للكاتب : ڨيلي أپڨل .

مطبعة : كابيتول اي كا ــ  في مدينة ڨاين هايم .

اللغة : الألمانية .

عدد الصفحات : 489 صفحة .

 

Die Schönsten Zitat und Weisheiten der Welt

Willi Apfel – Autor

Capitol Verlag EK Weinheim

Sprache : Deutsch

489 Seiten .

 

 

ملاحظة للقارئات الكريمات والقراء الكرام: لم أجد لهذا النص عنواناً، فهو أقرب للتقرير (تقرير عن سير محاكمة في قضية مقتل كلب في قاعة المحكمة) منه إلى القصة، فقمتُ أنا بوضع عنوانٍ له: (مقتل كلب).

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.