اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

صفحة المهى (12)- حوار مع الدكتور زيد الزبيدي حول مرض الـتوكسوبلازموسس// شذى توما مرقوس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

شذى توما مرقوس 

 عرض صفحة الكاتبة 

صفحة المهى (12)-

حوار مع الدكتور زيد الزبيدي حول مرض الـتوكسوبلازموسس

شذى توما مرقوس

 

صفحة المهى ( 12 )

من أجل عالمٍ متوازنٍ وسليمٍ وأجمل .

(سلسلة صفحة المهى لأخبار الشأن الحيواني وعالم الطب البيطري)

 من أجل عالمٍ متوازنٍ وسليمٍ وأجمل

حوار مع الدكتور زيد الزبيدي حول مرض الـتوكسوبلازموسس (Toxoplasmosis) (داء المقوسات ) .

حوار وإعداد وتقديم : شذى توما مرقوس

الأثنين 2 / آذار / 2020 م .

 

التوكسوبلازموسس أو ما يُسمى بـ ( داء المقوسات ) يُثير اهتمام الكثيرين من مُربي القطط ، وحول هذا أدرتُ حواراً مع د. زيد الزبيدي.

الدكتور زيد الزبيدي خريج كلية الطب/ جامعة البصرة، وهو إلى جانب عمله كطبيب في خدمة المرضى تحمِله طيبته وإنسانيته لرعاية الحيوانات أيضاً والعطف عليها وإنقاذها، وله مواقف إنسانية عديدة في إنقاذ القطط والكلاب المحلية بشكل خاص.

 

 ــ شذى/ نشكرك على وقتك واستعدادك للتواصل مع المُتابعين والمتابعات من خلال هذا الحوار، أهلاً بك د. زيد.

د. زيد/ وأهلاً بكم جميعاً من متابعين ومتابعات.

 

 ــ شذى/ حوارنا اليوم سيكون مُخصصاً عن مرض التوكسوبلازموسس والذي هو من ضمن اهتمامات مُربي القطط، نرجو الإفادة بنبذة عنهُ؟

د. زيد/ التوكسوبلازموسس (Toxoplasmosis) هو مرض يصيب معظم الحيوانات من ذوات الدم الحار بما في ذلك الإنسان، يٌسببه طفيلي يُسمى علمياً بالـ :

Toxoplasma gondii

 

 

طرق الإصابة هي التالية:

تناول اللحوم النيئة أو الغير مطبوخة بصورة جيدة خصوصاً لحوم الأغنام والأرانب، شرب المياه الملوثة الغير المعقمة، تناول الخضراوات والفواكه الملوثة بالتربة والغير مغسولة غسلاً جيداً.

أما الأعراض فبعض المرضى يعانون من تورم بالغدد اللمفاوية وبدون ألم، والبعض الآخر يعاني من نحول، ارتفاع في درجات الحرارة، صداع، آلام العضلات والتهاب الحنجرة.

 لكن أغلب حالات الإصابة تكون بدون أعراض ويُشفى الإنسان منها بشكل تلقائي.

 

ــ شذى/ وصلنا إلى التشخيص والعلاج ....

د. زيد/ التشخيص يتم عن طريق فحص الدم للعثور على الأجسام المضادة للطفيلي، أغلب المرضى لا يحتاجون للعلاج  ( Self limiting) ، باستثناء حالات نادرة يكون فيها المرض شديد فيُوصي الأطباء بأدوية مُضادة للطفيلي.

 

ــ شذى/ هناك جانب الوقاية الصحية، وهو مهم جداً وبالإمكان اتباعه تجنباً للإصابات ، ما هي توصياتك بهذا الخصوص؟

د. زيد/  نعم ، هناك نقاط عديدة مُمكن اتباعها:

لبس القفازات عند التعامل مع التربة، غسل الفواكه والخضراوات جيداً قبل تناولها، الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون بعد التعامل مع فضلات الحيوانات على اختلافها، الامتناع عن تناول اللحوم النيئة، طبخ اللحوم بصورة جيدة قبل تناولها، الامتناع عن شرب الماء الغير المعقم، عدم شرب حليب غير مبستر، المحافظة على نظافة الأواني والأماكن بشكل عام.

 

ــ شذى/ ربما في مجتمعنا بالذات يتم الربط دائماً بين التوكسوبلازموسس وتربية القطط في المنزل وإصابة المرأة الحامل، ما مدى صحة هذا الربط؟

د. زيد/ طرق الإصابة بالمرض والتي ذكرتها أعلاه، يستطيع المتابع/ المتابعة أن يلاحظ بأن القطط لم تُذكر فيها، وأدناه الفقرة الخاصة بطرق انتقال العدوى والمُثبتة في كتاب الديفدسون للطب الباطني:

 

لا يوجد أي إشكال على المرأة الحامل بتربية القطط، فالطريقة الأكثر انتشاراً للإصابة هي أكل اللحوم النيئة والغير المطبوخة جيداً، وكذلك الخضراوات والفواكه الغير المغسولة جيداً.

 

ــ شذى/ هل لك أن تعطينا صورة إضافية فيما يخص المرأة الحامل والتوكسوبلازموسس؟

د. زيد/ بالنسبة للمرأة الحامل والمُصابة بالمرض أثناء أو قبل الحمل بقليل تكون قادرة على نقل المرض للجنين عن طريق المشيمة في 60 % من الحالات.

نسبة 40 % من هذه الـ ( 60 % ) قد يُسبب المرض تشوهات خلقية للجنين.

في حالة وجود شك بالإصابة ممكن للمرأة وقبل أن تقرر الحمل أن تقوم بعمل تحليل ، يتم أخذ عينة الدم منها لتحليل المصل منه، يُسمى (Serology) للكشف عن وجود الأجسام المُضادة للتوكسو، فإن كانت النتيجة ايجابية يتم مُعالجة المرأة بإعطائها دواء مضاد للطفيليات.

في كل الأحوال العلاج مُمكن وبسيط .

 

ــ شذى / بالنسبة للوقت الذي يستغرقه المُصاب للشفاء ، كيف تصفهُ؟

د. زيد/ الشفاء يكون حسب حال المُصاب/ المُصابة، أحياناً يتم العلاج خلال أسبوع، بعض الحالات الأخرى تحتاج بحدود ستة أشهر إلى سنة للشفاء التام، يتم أخذ عينة دم أخرى بعد هذه الفترة لتحليلها والتأكد من الشفاء التام للمريض.

بهذه الإجراءات يكون الحمل آمن بالنسبة للمريضة.

 

ــ شذى/ هذا الحوار يقودنا لسؤالك كطبيب عن رأيك في تربية الحيوانات الأليفة في المنزل؟

د. زيد/ أنا أنصح بتربية الحيوانات الأليفة ( قطط ، كلاب .. إلخ ) فتربيتها مُفيدة جداً ولها  تأثيرات ايجابية جداً على الإنسان، لقد أثبتت الكثير من الدراسات بأن تربية الحيوانات الأليفة مفيدة للإنسان، ومنها دراسة قام بها المركز الأمريكي لأمراض القلب حيث تمّ الاستنتاج منها بأن تربية الكلاب أو القطط تُساعد الإنسان على العيش لفترة أطول وبصحة أفضل، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب.

 

ــ شذى/ لك دور كبير في انقاذ القطط  والكلاب المحلية ، شخصياً تعرفنا على دورك هذا من خلال ( صفحة الخير لمؤازرة الكلاب المحلية والسائبة منها ) .....

د. زيد/ نعم قمتُ بإنقاذ وتربية الكثير من القطط والكلاب المحلية خلال سنوات حياتي ، وحالياً أنا مُربي فخور لأربعة قطط محلية وكلبين محليين.

 

ــ شذى/  حدثنا عن بعض أسرارك بهذا الخصوص .....

ــ د. زيد/ والدتي زرعت فيّ ومنذ صغري ( وكذا الحال مع إخوتي وأخواتي ) بذرة المحبة للحيوانات، منها تعلمتُ حُبّ الحيوانات حيث كانت ولا زالت تقوم بالعطف على الحيوانات وانقاذها ورعايتها، كبرت هذه البذرة بمرور السنين وأعطت ثمارها فأصبح انقاذ الحيوانات من الأذى الذي تتعرض له في الشوارع والعطف عليها  ومُساعدتها ( وعلى قدر الامكانيات المُتاحة لي ) هو من أهم أهدافي في الحياة، وأشعرُ إنني قد أثَّرتُ بهذا في حياة الكثيرين من الأشخاص فتحولوا إلى أصدقاء ومُحبين للحيوانات بعد أن كانوا لا يهتمون لأمرها، وهذا يزيد من اصراري على بذل جهود أكثر في مجال انقاذ الحيوانات وخصوصاً الكلاب والقطط المحلية السائبة.

 

ــ شذى/ ما هي الدوافع وراء اختيارك دراسة الطب ؟

ــ د. زيد/ تربيتُ منذ صغري على حُب مهنة الطب، والدتي طبيبة، وكانت تُشجعني دائماً وترى فيّ طبيب المُستقبل، تفوقي في الدراسة أهلني لتحقيق حلمي في دراسة الطب، وكان لجدي ( رحمه الله ) دور كبير في حياتي حيث كنتُ مُقرباً منه جداً، محبته وتشجيعه لي لهما أكبر الأثر، ولا أنسى زوجتي التي تُساندني وتقف إلى جانبي حتى أتخطى كل الصعوبات، بالإضافة لكل ذلك رغبتي العميقة في خدمة الناس ومُساعدتهم ورعايتهم، والعمل في المجال الطبي يمنح المرء هذه الفرص.

 

ــ شذى/ كلمة أخيرة توجهها لكل من تابعوا الحوار هنا ..........

ــ د. زيد/ أشكرُ كل الذين تابعوا هذا الحوار، وأشكر بالذات أصدقاء ومُحبي الحيوانات لما يبذلونه من جهود لأجل حمايتها وانقاذها، وأتمنى لهم جميعاً المزيد من التوفيق في جهودهم، فجهودهم ثمينة جداً وترسم الأمل في أن يرتقي الإنسان بإنسانيته إلى الدرجة الحقة التي تليق به كإنسان.

الشكر أيضاً موصول لصفحة الخير لمؤازرة الكلاب المحلية والسائبة منها.

 

شذى/ نختم حوارنا هذا بكل الشكر والتقدير للدكتور زيد، متمنين له المزيد من التوفيق والخير ، مع الشكر لكل المُتابعين والمُتابعات.

 

ــــــــــــــــــــــــــ

بطاقة تعريفية بالدكتور زيد الزبيدي

من أُسرة علمية متميزة .

مواليد 1989 م .

درس الإعدادية في ثانوية المتميزين في الحارثية / بغداد .

خريج كلية الطب / جامعة البصرة

من هواياته مُطالعة الكتب ، خصوصاً في مجال علم الفلك وعلم الأديان .

ناشط في مجال انقاذ الحيوانات ومُساعدتها ( خصوصاً القطط والكلاب المحلية السائبة ) .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.