اخر الاخبار:
قصف اسرائيلي يستهدف محيط دمشق - الأربعاء, 28 شباط/فبراير 2024 20:04
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

ما العلاقة بين القهوة وحقوق الإنسان؟// عبده حقي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

عبده حقي

 

عرض صفحة الكاتب 

ما العلاقة بين القهوة وحقوق الإنسان؟

عبده حقي

 

تبدأ عملية تحضير فنجان القهوة من حبوب البن إلى الكوب على المائدة انطلاقا من زراعة البذرة. ونظراً لحجم صناعة القهوة والطلب عليها في كافة قارات العالم ، يتم الاعتماد أساسا على مزارعي القهوة لإنتاج حبوب البن بملايين الأطنان. وعلى الرغم من ذلك، لم يحظ مزارعو القهوة بمعاملة عادلة منذ الماضي البعيد. إن الدفع المالي بأقل من المستوى المطلوب مقابل شراء حبوب البن، والعمل لساعات طويلة والرواتب المنخفضة هي بعض الطرق التي يتم بها استغلال مزارعي القهوة. وإدراكًا لآثار وعواقب هذه الظروف المتردية على مزارعي البن، وفرضها على حقوقهم الإنسانية الأساسية، تم إنشاء منظمة التجارة العادلة في أفريقيا لوضع معيار مشترك للمنتجين لضمان معاملتهم بكرامة - وهي إحدى الركائز الأساسية لحقوق الإنسان في أفريقيا وخصوصا في جنوبها.

 

غالبا ما ننسى أن هذا المشروب الأسود اللذيذ الذي نستمتع به كثيرًا، يتطلب قدرًا وجهدا هائلاً من العمل لإنتاجه، في حقول تبعد مئات الكيلومترات عن مكان وصوله في النهاية إلى فنجانك في البيت أو في المكتب أو في المقهى.

 

ونظرًا لأن القهوة يتم الحصول عليها من هذه الحقول النائية، فإن العلامات التجارية للقهوة لا تكون دائمًا قادرة على ضمان تعويض مزارعيها بشكل مناسب مقابل عملهم. وهنا يأتي دور شهادة منظمة التجارة العادلة.

 

منذ عام 1997، قامت منظمة التجارة العادلة بتعيين مدققين مستقلين للتأكد من أن القهوة والمنتجات الأخرى المستخلصة منها التي تحصل على شهادتها تتمتع بمستوى عالٍ من الاستدامة. وفي حين أن ذلك يشمل مجموعة واسعة من المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ومن بين أهمها:

ضمان دفع الحد الأدنى من سعر القهوة للسماح بالإنتاج المستدام وتوفير  ظروف العمل الملائمة  للعاملين في المزارع لإنتاج القهوة بطريقة مستدامة بيئيا الاستثمار في المجتمع  من خلال توفير الأموال للمشاريع الخاصة.

 

إذا كان ليس من الضروري أن تكون القهوة حاصلة على شهادة التجارة العادلة للوفاء بهذه الشروط، فإن رؤية هذا الشعار على الملصق توفر اليقين بأن معايير الاستدامة هذه قد تم استيفاؤها ويتم مراجعتها كل عام.

 

إن دعم العلامات التجارية للقهوة الحاصلة على شهادة التجارة العادلة يدعم أيضًا سبل عيش الأشخاص الذين يتأكدون من أنه يمكننا الاستمتاع بفنجان من القهوة كل يوم. لذا، إذا كنت ترغب في الاستمتاع بفنجان من القهوة اللذيذة، مع التأكد من أنها تمت زراعتها بشكل مستدام، فادعم إحدى العلامات التجارية للقهوة الجنوب أفريقية المعتمدة من التجارة العادلة:

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.