اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

اشياء ليس لها تفسير// حسين السنيد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

اشياء ليس لها تفسير

حسين السنيد

 

توافد عديد من العلماء والاساتذة والاكاداميين والصحافيين والاعلاميين الى قاعة الاجتماعات المركزية في فندق فخم وسط المدينة .

دنت الساعة العاشرة صباحا وكان الحضور شبه مكتملا, والكل جلسوا في الاماكن المخصصة لهم, حول طاولة كبيرة مستديرة الاطراف, احتل علماء الارض والتربة والفلك المقاعد الامامية, وجلسوا في الخلف الصحافيين واعضاء المنظمات المهتمة بالبيئة والفضاء. وكانت الحيرة بادية على الوجوه, البعض منهم اكتفى بالجلوس وقراءة ورقة اوالكتابة, وآخرون اندمجوا في نقاشات عميقة حتى على صوتهم عن حده الطبيعي .

-    نفتتح الندوة المتخصصة ببحث بعض الحالات الغير مألوفة في البيئة, وبحضور عدد من العلماء والاساتذة .

افتتحت الندوة, عريفة الحفل وهي تقف خلف المنصة, مرتدية فستانا نيليا باكمام قصيرة . 

-    سنناقش في الجزء الاول من الندوة, ظهور قوس قزح عملاق, امتد من العاصمة الشمالية  الى العاصمة الجنوبية, لثوان معدودة. ويذكر ان لاول مرة في التاريخ يسجل ظهور قوس قزح بهذا الحجم ,حيث امتد من بلد الى آخر.

غط الحضار في ذهول عجيب حين ظهرت على شاشة عملاقة, صور عالية الدقة لقوس قزح عملاق امتد لمئات الكيلومترات .

-    ويكون موضوع الجزء الثاني من الندوة مخصصا لبحث اسباب الانطفاء المفاجئ للبركان العظيم, الذي بقى مشتعلا لمئات السنين ويذكر ان هذه المرة اضطرت لجان الطوارئ الى افراغ القرى المجاورة للبركان من اهاليها, ولكنه انطفئ فجأة وكل الصور الجوية والفحوصات الجيولوجية تشير الى عدم وجود اي حرارة في جوف البركان مما يدل على انطفاءه بشكل تام.

 

بدأ الكلام رئيس مركز البحوث تغييرات الطقس:

-    دراساتنا تشير الى وجود كتلة هوائية كبيرة غطت المسافة بين العاصمتين, في المسافة نفسها التي ظهر فيها قوس قزح عملاق, ولكنها كانت عالية جدا, ونرجح انها كانت سبب ظهوره .

قاطعته استاذة جامعية, سبق وان عملت معه في لجان علمية مختلفة, والتي كانت ترى نفسها اكثر ذكاء منه ..

-    كيف يمكن لكتلة هوائية عالية جدا ان تؤثر هكذا؟ نسبة الرطوبة التي سجلت في لحظة ظهور القوس كانت ضئيلة جدا, مما يبطل كل النظريات التي تتكلم عن وجود كتلة هوائية عابرة .

نظر رئيس مركز بحوث تغييرات الطقس من خلف نظارته الرفيعة الى الاستاذة الجامعية وشعر بنوع من الحرج .

تكلمت دكتورة, في الثلاثينيات من عمرها وكانت رفعت شعرها الذهبي عاليا حتى ظهرت رقبتها المنحوتة من المرمر الابيض, عن بعض الاحتماليات بتاثير اشعة الشمس في ذلك اليوم وتأثير دخان الطائرات والصورايخ والبارود على الفضاء ,اذ كانت العاصمتان في حالة حرب منذ سنتين تقريبا, ورجحت ان زيادة نسبة المواد المنبعثة من الانفجارات في الفضاء قد تؤدي الى انكسارات ضوئية .

وكان يجلس بجنب الدكتورة, احد الصحافيين, ممثلا عن مجلة علمية مهمة, وكان يسترق النظرات الى التفاحتين الراجفتين خلف المشد الاسود, وسال لعابه شيئا فشئا حتى فاجأته عريفة الحفل بقرائة اسمه, وحين رفع رأسه رأى العيون كلها تبحلق فيه, فتلعثم و بلع ريقه بعدما شبع من التهام التفاح.

-    لا تعليق لدي ...

 

انتهى الجزء الاول بعدما تكلم المختصين وبعد تقديم الضيافة الصباحية و تناول الشاي والقهوة بكل انواعها وتدخين السكائر الفاخرة, تعارف الحضور فيما بينهم وتصافحوا وعرفوا عن عناوينهم الرسمية وقدموا بطاقاتهم التعريفية لبعضهم بعضا, ابتدأ الجزء الثاني المخصص لبحث اسباب الانطفاء المفاجئ للبركان العظيم.

-    تشير نتائج فحوصاتنا للعينة المأخوذة من سفح البركان الى وجود نسبة رطوبة عالية جدا, مما يفسر سبب الانطفاء فالماء عدو النار كما تعلمون.

قالها بروفسور عث الشعر بلحية بيضاء .

رفع يده رئيس قسم الجيولوجيا في الجامعة وتقدم بهذا السؤال :

-    كيف يمكن للتربة ان تكون رطبة واحصائيات الامطار تشير الى وجود انخفاض كبير في نسبة الامطار في المنطقة خلال العقد المنصرم ونسبة المياه الجوفية تكاد تكون صفر؟

-    نحن نبحث الامر ولم نجد جوابا بعد ..

اجابه البروفسور, فيما ابتسم ابتسامة خبيثة رئيس قسم الجيولوجيا, بعد ان احرج استاذه السابق, والذي كان لايحبه بسبب الدرجات الضعيفة الذي كان يحصل عليها في درسه.

وبعد ساعة من النقاشات وطرح الاراء في كل الجوانب والتي كانت غالبا ما تدحض بسؤال او معلومة او احصائية اخرى, اعلنت عريفة الحفل انتهاء الندوة وان كل الافكار والآراء سترفع للجهات العلمية المختصة لبحثها. وانصرف الحضور لفترة الغداء الفاخرة والمزدانة بكل انواع المشويات والرز والسلطات .

وبعدها راح الحضور يتسرب شيئا فشيئ, الى التقاط الصور التذكارية التي سينشرونها على مواقعهم الخاصة, ومنهم من خرج ومنهم من استأجر في نفس الفندق غرفة لساعة اخرى, ليرتاح قليلا مع زميلته بعد ان انهكتهم الندوة المطولة والمليئة بالافكار العلمية الرائعة .

اما انا, فلم يكن لي حصة لا من الكلام, ولا من الغداء الفاخر, ولا من الاستراحات المؤقتة, فانا ليس عالما ولاباحثا مهما ولم اكن في قائمة المدعويين اصلا, فانا طالب جامعي بسيط, استطاع ان يحشرني في الدقائق الاخيرة, احد اصدقائي من العاملين في الفندق بعدما شهد اصراري الكبير عليه, فوجد لي مكانا قريبا من الباب, واجلسني. توجهت نحو عريفة الحفل التي كانت تجمع كل الآراء والافكار بشكل مكتوب, وقدمت لها ورقتي التي كتبتها على فور, على ظهر ورقة الترحيب وجدول اعمال الندوة . وانصرفت بهدوء .

ـــــــــــ

المكان: العاصمة الشمالية/ في يوم عادي من ايام الحرب مع العاصمة الجنوبية

3..2..1

- انطلاق ..

اصدر الامر الضابط المسؤول عن منصة اطلاق الصواريخ, فانطلق الصاروخ بثقل في بادئ الامر, وسط ثورة لدخان ابيض راح يملئ الفضاء حتى ابتلع الصاروخ نفسه لثوان عديدة, ثم صارت حركته اخف وكأنه يسبح في السماء بمهارة غواص متمرس. الان ارتفع كثيرا ولكن كان يمكن ان ترى شعلة النار المتوهجة اسفله, والتي كانت تلفح نارها الاحمر بوجه مطلق الصاروخ قبل ضحاياه . انحنى الصاروخ شيئا فشيئا مخلفا خلفه خطا ابيضا مقوسا في الافق .

 

وضعت الفتاة التي كانت اكملت للتو عامها السادس يدها على زجاج النافذة, ومررت اصبعها على الخط المنحني البيض المرسوم في الافق والبادي من خلف الزجاج .

اغمضت عينها اليمنى وفتحت اليسرى اكثر .

-    ما هذا الخط ماما ؟

رفعت الام رأسها  وتأوهت بعمق ..

-    انه قوس قزح يا امي

مررت الفتاة اصبعها على الزجاج ,

-    قوس ... قزح ...قو ...س ...ق ....زح ...واين الوانه ؟

مررت اصبعها مرات ومرات على الخط الابيض المنحني الذي تركه الصاروخ المنطلق نحو العاصمة الجنوبية, ولم تكن تلك الفتاة ,الفتاة الوحيدة التي سألت ذلك السؤال, ولم تكن تلك الام, الام الوحيدة التي اجابت بنفس الاجابة. بل الاف الاطفال سألو نفس السؤال, مستفسرين عن الخط المنحني الابيض الذي اخترق سماءهم. والاف الاصابع الطفولية مررت على زجاج النوافذ او في الهواء الطلق, في محاولة للوصول الى القوس او اقتفاء اثره. وسرعان ما طارت الاف الكفوف الطفولية, رافعة اصبعها السبابة, محاولة الوصول لقوس قزح الابيض ..وتسابقت الكفوف الطائفة في السماء والسابحة نحو الهدف, وما لبث ان غطى طابور من الاكف الطفولية الخط الابيض المنحني في الافق, رافعين اصابع السبابة نحو العاصمة الجنوبية .

 

 المكان:العاصمة الجنوبية/ في يوم اعتيادي من ايام الحرب مع العاصمة الشمالية

 

رفع الطفل ذو الاعوام الثمانية اصبعه نحو السماء, وكان يقف في باحة البيت, اغلق عينه اليمنى وابقى على اليسرى وهو يلمح الخط الابيض الذي ظهر فجأة في السماء, وكرة النار التي كانت ترسم الخط المنحني الابيض.

-    ماما ..ماما ..انظري لقوس قزح الابيض .

هرعت الام نحو ابنها, نظرة واحدة للسماء كانت كافية لها, ان تحتضن ابنها وتهرع الى الملجأ .. وفي الطريق ازدحم الطريق بالمئات من الاباء والامهات, الحاملين فلذات اكبادهم والراكضين نحو الملجأ. وكانت عيون الاطفال كلها تعانق الخط الابيض, قوس قزحهم الابيض.

حين هز دوي الانفجار الملجأ.. وانحبست الانفاس في الصدور لدقائق. خرجت الام مرتجفة بوجه مصفر, حاملة ابنها الذي كان يبحث عن القوس قزح. ولمعت عيناه حين رأه, وكان مايزال يجلس على اكتاف السماء بثقل, فرفع اصبع السبابة واغمض عينه اليسرى, مرر اصبعه على القوس قزح, وكان كل طفل يخرج محمولا بين يدي امه او ابيه ,يكرر نفس الحركة .

ارتفعت اكف الاطفال الخارجين من الملجأ, نحو القوس الابيض, بنفس الوتيرة, كسرب من الطيور المهاجرة. كل الاكف رافعة اصابع السبابة. وغطت اكف الاطفال كل القوس. وفي الجانب الاخر كانت اكف اطفال العاصمة الشمالية تغطي النصف الاخر. وكانت على رأس اكف الاطفال من العاصمة الشمالية ,كف الفتاة ..وتقدم سرب اكف اطفال العاصمة الجنوبية كف الطفل, ولامست رؤوس اصابعهم على اعلى نقطة في القوس قزح بالضبط ..ومع تلامس رؤوس الاصابع, تفجرت قشعريرة في كل الايادي وتولدت الوان حقيقية.. وتسربت لكل الاكف ..الالاف منها , وصار القوس الابيض, قوس قزحا بالوان حقيقية ..

 

المكان: البركان العظيم في فورته النارية التي لم يشهد لها مثيل

فتحت عيونها الناعسة, وكانت لاول مرة تفتح عيونها منذ ولادتها, انسلت ببطئ من رحم امها الغيمة, وشعرت بنفسها تسقط بخفة وانتابها خوف من ان تفتح عيونها فورا, بل تمهلت. والان نظرت للاعلى فرأت امها الغيمة اصبحت بعيدة بعيدة, وبدت كقطعة قطن صغيرة تعانق الشمس, ولكن قبل عناقها الاخير, ولدت قطيرات صغيرات, آخر ما انتجها رحمها الخصب, وكانت متذمرة من ان المطر هو نتاج مخاضها الطويل, ولكن اقلام الشعراء لم تكتب لها شيئا وكتبت كل مايمكن لقطرات المطر فقط.

نظرت للاسفل, فهال لها ما رأت, حوض كبير من الحمم البركانية الحمراء, والغاضبة, والتي كانت فاغرة فمها الكبير الاسود الممزوج بالاحمرار ,للاعلى .

رعشت القطرة .. نظرت مرة اخرى للاعلى, فلم تجد امها الغيمة. وجدت نفسها وحيدة في مواجهة فوهة البركان العظيم .

شعرت القطرة بالعدم يقترب منها, فانها لن تصل للبركان ابدا, كانت في طريقها لمعانقة الموت وهي ماتزال وليدة جديدة, انه سوء الحظ, كان يمكن ان تنزل على ورقة وردة شفافة, او شجرة, او على نافذة فتاة عاشقة. او على نهر جار فتتولد ولادة جديدة على هيئة النهر, كل هذه الامور التي حلمت بها قبل الولادة وحين كانت تنضج في رحم الغيمة .

كانت تهبط بسرعة هائلة وبدأ حجمها يصغر اثر الحرارة المنبعثة من البركان العظيم, حين واجهت قطرة اخرى في الطريق. كانت القطرة الاخرى في هدوء وراحة عجيبة, بسعادة قطرة تنزل مع الفجر, على غابة من اشجار السنديان.

نظرت القطرة الاولى باغتباط للقطرة الثانية, وتسرب شيئ من الراحة الى ذراتها التي كانت تتطاير شيئا فشيئ .

القطرتان اقتربتا من البركان, وصار حجمهما اصغر بكثير, والقطرة الثانية كانت تطلق ضحكتها المبهجة والساحرة دون انقطاع.

مدت القطرة الاولى ماتبقى منها للثانية, جذبتها بكل ما تبقى من قوة, والتقمت شفاه القطرة الثانية, انطبقت الشفاه على الشفاه, واستمر الجذب من القطرة الاولى فيما كانت الثانية تسلم نفسها ذرة ذرة .

التفتا القطرتان على نفسيهما, تلوتا, تعانقتا, رقصتا اجمل رقصة قطرية على سماء البركان العظيم. وكان صوت كصوت قبرة يملاء المكان بأسره.

نقلت وسائل الاعلام خبر انطفاء البركان العظيم بعد يوم .

ــــــــــــ

ضحكت سكرتيرة اللجنة التي كانت تقرأ الآراء والدراسات المقدمة اثناء انعقاد الندوة, وقدمت كتابات كانت مكتوبة على ظهر ورقة برنامج الندوة الى رئيس اللجنة :

-    اقرأ ما كتب لنا ؟؟ و نسي ان يدون اسمه

اخذ رئيس اللجنة والذي كان احد العلماء المعروفين, الورقة. وصمت لدقائق فيما كان يقرأ ما كتب بدقة. وعند الانتهاء من القراءة اعاد قراءتها ثلاث مرات.

نزع نظارته السميكة المؤطرة باطار اسود, مسح يده على وجهه وبعدها شعل سيكارة.

قال بابتسامة :

-    هناك اشياء, ليس لها تفسير

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.