اخر الاخبار:
سقوط مدني ضحية بقصف جوي تركي شمال دهوك - الخميس, 18 تموز/يوليو 2024 09:01
قصف بطائرة مسيرة يستهدف قرية في السليمانية - الأربعاء, 17 تموز/يوليو 2024 08:48
حماس توقف مفاوضات هدنة غزة - الأحد, 14 تموز/يوليو 2024 09:31
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

عزيز علي - في ساحة التحرير// عبد الجبار نوري

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

عزيز علي - في ساحة التحرير

عبد الجبار نوري

السويد – ستوكهولم

 

الفنان المونولوجست العراقي "عزيز علي" 1911 – 1997، أشتهر بغناء المونولوجست حينها لم يكن هذا اللون معروفاً، أو مألوفاً في أوساط الغناء العراقي قبلهُ، وأنّهاُ ظاهرة غير عادية مرّتْ بتأريخ الفن، أذ كانت كلماتهُ العامية البسيطة تعبّرْ بصدق عن ظروف ومعاناة المواطن العراقي في النصف الأول من القرن الماضي، كما أنّ عبقرية الفنان في موهبته العظيمة في الجمع بين التأليف والتلحين والغناء والموسيقى والثاني / تطابق أحاسيسهُ ومشاعرهُ الوطنية مع الواقع المأساوي الذي يمرُ بهِ العراق، متماشياً مع واقع الزمن ومختزلا المساحة الجغرافية، أي أنّ ظاهرة الشخصنة المونولوجستية لهذا الفنان العبقري تأبى الركود في مكان واحد بل أنّها تسير متلازمة محنة العراق بأمكانية أبداعية وعبقرية لا نظير لها في تشخيص الأمراض السياسية وما أكثرها منذ تأسيسه لحد الان .

أضاءات تحليلية في أسلوبه الغنائي "المنولوجستي"

1-عزيز علي في مونولوجاته أنُهُ فنان ملتزم واقعي سار على خط "الفن للشعب وليس الفن للفن" . 2- أنهُ لم يكن يغني فحسب بل كان يشعر ويتهدج وهذا ما سموه النقاد بالغناء التعبيري، وهو منشد وليس بمغني. 3- نقد الأوضاع السياسية الداخلية والأقليمية والعربية والدولية. 4- أيمانهُ بحقوق الأنسان، رافضاً التمييز العنصري، وآمن بحرية الفكر. 5- معارضتهُ الأحلاف العسكرية، وأنتهاج سياسة الحياد الأيجابي، منتقداً الجامعة العربية، وفاضحاً أزدواجية وأنتقائية الأمم المتحدة. 6- مشاركتهِ الشعرية في الدفاع عن القضية الفلسطينية والجزائرية. 7- أمتازت أعماله بالجرأة، وصدق الكلمة والنقد اللاذع. 8- تؤكد على ثقافة المواطنة وثقافة التغيير، لم يساوم، ولم يمدح الحكام ولا متكسباً مرتزقاً .9- أعماله الشعرية بمثابتة "منشور سياسي" وكان منشوره أسرع من مناشير الأحزاب الوطنية لوصوله مباشرة إلى قلوب المستمعين، وذلك لقراءته من خلال جهاز الراديو. 10- مونولوجاته ذات مغزى تحاكي أوضاع العراق في كل زمان .

 

مقاربات صورية بونارامية للحاضر الغائب في أنتفاضة شعبنا في "ساحة التحرير"

نتاجات عزيز علي تدل على نضج فكري ووعي سياسي وألتزام مبدأي، وأعتبر من أبرز المبدعين الذين أنجبتهم بلاد الرافدين، قدم مجموعة من أروع المونولوجات التي ما زال معظمها تنطبق كلماتها على أوضاع العراق اليوم، وأستنساخ تأريخي عجيب في المطابقة والتشابه في مطاليب المتظاهرين لساحة التحرير في بغداد والمحافظات العراقية بشعارات طلب الأصلاح وفضح الفساد الأداري والمالي والكشف عن الحرامية والمطالب الجذرية الثورية لتغيير الأوضاع في العراق ، فهذه بعض الصور :

** منولوج البستان / 1954 الذي يقصد به العراق والوطن العربي، وأدانة المستعمر، وعمالة حكامها، وأشارة واضحة لنشر ثقافة المواطنة .

{ يا جماعه والنبي أحنا عدنا بستان جنّه من هذا الجنان// بيها ما تشتهي الأنفس والفواكه ألوان. يا جماعه والنبي هذي والله بستان ما ملكها أنسان // وحنا يا وسفه أهلها تاركيها من زمان // دشر كلمن جا دخلها صايره خانجخان // بابها مفلش مهدم والحراميه تحوف // وطوفه معرعر مهدم ومثلّمْ واكعيلك بيها حوف . والنواطير النشامى ذوله حلوين الجهامه //صلوات على النبي نايمين شلون نومه مستريحه بمذهبي. يا جماعه والنبي من حقوق الأنسان بالعرف والأديان // يعيش حر الفكر حر الرأي حر اللسان // يعيش آمن مطمئن البال كائن من كان. لكن الظالم تجبر سلب حقوق العباد عاث بالدنيا فساد // والظلم لو دام دمّرْ يحرك اليابس والأخضر واللي ما يصدك غبي // يا عرب الله أكبر أمة العرب سبي --

** {وفي منولوج أهل الأفكار/ يدعو إلى محاسبة السياسيين المفسدين الذين أستلموا قيادة سفينة المجتمع، فخانوا الأمانة وأضاعوها وجعلوها تتيه بين موجات طوفان الفساد وخراب الذمم ورشى وتصريحات كاذبة {أليست هي نفس شعارات ساحة التحرير؟ } .

يا أهل الأفكار حالتنا عدم في عدم// ناحرنا تيار سايكنا سوك الغنم // ذوله الملاليح لازم ما نحاسبهم // تركوها للريح جنها مو سفينتهم// بس بالتصاريح أقبض من " دبش" عنهم .

** {مونولوج الدكتور/ عندما زار المندوب السامي البريطاني بغداد، شبههُ بالدكتور الذي يعالج مريضه المقصود العراق والأوضاع السيئة الني كان يمرُ بها العراق --- وينطبق تماماً على ما يعاني الشعب العراقي من حكامه وأصحاب قراراته ، وهذه بعض أبيات المونولوج : -

يا ناس مصيبه مصيبتنا نحجي تفضحنا قضيتنا //نسكت تكتلنا علّتنا بس وين أنولي وجهتنه --- دلينا يا دكتور!!! // آني يا دكتور وعيالي مرتي ولدي وأطفالي //ما اتمرضنا بكل داء وأبداً ما أخذنا دواء ولا راجعنا أطباء //بس من مدة لهل جم سنه تمرضنا وكعنه بعضنه //بأمراض صارت مزمنه نستنه الراحة والهنا // دكتور --- دكتور دخل الله أو دخلك ما تداوينا // داء أللي بينا منا أو بينا دتجينا الحمى من رجلينا // دسكينا العلكم بس شافينا . دكتور الجسم معافى // ما بي فد مرض أنخافه. العله علة الروح// مجروحه بسبع جروح لو تكدر تداوي الروح. حقق يا دكتور الأمل// ييزي مو طال الأجل. مو بالخطب مو بالزجل // أحنا نطلب منك عمل. أعزل أعضاء أللي تنعزل// بس خلينا نمشي عدل .**

** { منلوج منه --- منه – كلها منه : وهي أشارة إلى رأس الحكومة الظالمة وهي نفس شعارات تظاهرات الجمعة في ساحة التحرير وباقي المحافظات، وهم يشيرون إلى ال سي آي أي وأصحاب القرار الذين ضيّعوا البلد بما فيه من زرعٍ وتلد، ويدعوا إلى الحل الجذري بالثورة والتغيير، لعدم أستجابة الحكومة الأتحادية لمطاليب الشارع :{ منه --- منه --- منه كلها منه // مصايبنا وطلايبنا كله منه. مصيبتنه ندري كلنا أساس الفتنة كلها من صاحبنا // سكتوا لحد يسمعنا الرجل فرّقْ جلمتنا وأحنا فرطنا أبسمعتنه. بحيله أو دس وسبق أصرار // فرقوا جلمتنا الأشرار. الثار --- الثار لأهل الثار // يا ناس النار ولا العار. صرنه للعالم سخريه // ولا بعد نسوه شاهيه صمنه وفطرنه بجريه .

** { منولوج "اللي يحجي الصدك طاكيته منكوبه -- { شيفيد الحجي ويه الأذنه مكطوبه. الغشاش راهي ويده بجيوبه // واليوم الحر الكريم محاسنه ذنوبه. هاي شلون كتبه مكتوبه // واليوم الخيانه بضاعه مرغوبه. والجاسوس صوره أبوسط جرجوبه // والجاهل أكثر نال مطلوبه والفقره اليوم حقوقها منهوبه. والأجنبي مكرّمْ كله من صوبه// وأبن البلد ديلعبون بي طوبه. لو يدري العبد يا ناس يشك ثوبه // الأعوج اليوم مبلطه دروبه. واليسكت عن الحق يترس جيوبه // أو هاي شلون كتبه شلون مكتوبه؟؟؟ ---

وتحية أجلال للراحل المرحوم الأستاذ الفنان صاحب سلاح المونولوجست "عزيز علي"

في 27/أكتوبر/ 2015

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.