اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

في حوارٍ معها.. (الجزء العاشر)// د. سمير محمد ايوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

 

في حوارٍ معها.. (الجزء العاشر)

د. سمير محمد ايوب

الاردن

 

سُلْطةُ الحذف

خاصَمَها في لحظةٍ ما. شَعَرَت أن كل شئٍ  يُعاكسُ رغباتها. وكل الأحوالِ تقف ضدها. وأن كل الطرق قد سُدَّتْ أمامَها. وباتت بِلا أمل. فغضِبَتْ. وكَتَمَتْ عزمها على الرحيل، وهي لا تدري أن الله ، قد يُحدِثُ بعد ذلك أمرا.

 

أحسَّ بالأمر. أقبلَ مُبْتسِما. إقتربَ منها أكثر، لا لتقبيلها أو إحتضان أُنوثتها، بل ليقول لها: قلبي يتيمٌ بدونك. ويُكمل سائلا برفقٍ: ما بك؟ أوَلَمْ أعد مِعطفك؟

 

قالت حزينة: أنت تعلم أن الأنثى لا تولد إمرأةً، بل بالمشترك وبالمختلف تصبح فيما بعد إمرأة. بعد كل تلك السنين، تَغَيَّرَ مكاني بقلبك. فَبِتُّ أشعرُ بالعجز عن إسعادك. وبعد كل هذه السنين، لم أعد أستطيع تقديم الكثير مما تريد. فأحاول العودة إلى شئ من أصدافي. لأجريَ مع روحي مُراجعةً. وأنا أعلم جيدا، أنني بدونك،  لن أعيش حياة أفضل.

 

قال بصوت آت من البعيد البعيد: إقتَحَمْتِني بعد سنينٍ عجاف. كنت قد تهت في تفاصيلها. تعلقتُ بك. ولو كان للحنينِ رائحةٌ الجوري، لافتضح أمري أكثر من مرة. مَرّت من جانبي كثرةٌ من الحسان. إلا انت، فقد مرَرْتِ من خلالي. وصرتِ قهوتي الكفيلة بترتيبِ فَوْضاي. وصِرْتُ أذوبُ بنكهاتك المتكاملة.

 

قالت بمرارة: ولكن قهوتي تبددت نكهتها، باتت تُعاندني برودتها عند كل مساء. فيها مرارةٌ تأبى مفارقتي. لم أعد أحتملها. ومن خزائني نضب السكر. أجالس قهوتي وحدي في الكثير من الأماكن. والمعارجُ لحوافها وقيعانها أضحت مُغلقة.

 

لم تعد تهتم بي. كارثةٌ، تسريحتي لم تعد تشدك. ولا كحل عيناي يعجبك. ولم يعدعطري يثيرك. ولا تريد أن تفهمني، لأنك لا تريدني معك. ما اعتدت فرض نفسي على أحد.

 

طالما أن الحرائر لا تستجدي الإهتمام، فلِمَ لا أرحل وقد بِتُّ لا أثقُ بك؟ لم يعد لي مكان. وما إعتدتُ العيشَ في ظل الهوامش. سأرحلُ لا دفاعا عما جَمَعنا، بل لأحميَ نفسي من أخطاءِ فهمِكَ لما كان يجمعنا. أما الحب يا أنت، فله ربٌّ يحميه. 

 

وقد جاءت عابرةٌ تمحو تاريخي لديك، دعني أذَكِّرُكَ قبل أن أمضي، بان مال الرجل مهما كَثُر، لا يُغري امرأة مثقفة حرة. لذا، أنصحك أن لا تُظهرَ حبك لها، في ما تقوله فقط، بل في كل ما قد تفعله معها ومن أجلها. الحب ليس مكرمةً، بل مرتبةٌ يرتقي لها بعض الناس. أفعالهم تصنعه وتستديمه، أو تُفسده.

 

كنت أحاول أن نَتَغيَّرَ سوية. أما الآن، وقد لامسني جنونُ الحكمة مُتأخرا بعدَ خوف، سأصغي جيدا لخفايا ما يقول الجنون. أعدك مُعاهِدَةً شيخنا المشترك، بانني وأنا أنَقِّل بصري وسمعي في ثنايا السموات، أن لا أحاول تغيير شئ سوى نفسي. لتستقيمَ وفقَ ما يليق بي. بعيدا عن ما كان بالمسايرةِ وبالشكوكِ يستعبِدُني.

 

علمتني الشبكةُ العنكبوتيةُ، أننا في المشاعر الحميمة، بأمس الحاجة لشجاعة الحذف. حذف الماضي بتفاصيله، حذف الحنين وهمس شغفه. وحتى حذف بعض الهامسين به. ثِقْ، بأن البحر لن يهدأ. والإبحار وسط رياح الشك العاتية، ما عاد آمناً.

 

الاردن – 9/8/2017

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.