اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

عشوائيات فكرية للتأمل (الحادية عشرة)// د. سمير محمد أيوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

عشوائيات فكرية للتأمل (الحادية عشرة)

الدكتور سمير محمد أيوب

 

تغيير الشريك

يُخطِىءُ من يظن، خطأ فادحا موجعا، عميقَ المدى بعيدَ الأثر، إنْ آمن بأن الحب وحده، عصا سحرية إن إمتلكها، يستطيع بها وحدها تغيير شريكه. فلا قدرة لأحد حتى الآن، على فهم منظومات النفس الإنسانية ، ولا دهاليز مكنوناتها.

 

نعم، القلوب السليمة، بالحب تصنع معجزات التوافق والإنسجام. ولكن، بعض الطباع، مما فُطِرَ الفرد عليها ، موشوم بها موسوم.  والبعض الآخر منها، تَطَبُّعٌ مُكتَسبٌ من الحواضن الإجتماعية والثقافية الصغرى والكبرى، المطبقة عليه إحاطة السوار بالمعصم. الفطري من الطبع لا يتغير، ويغلب التطبع. فهو مما يأتي مع البدن كما يقولون، ولا يذهب إلا مع الكفن.

 

نعم، يمكن للمشاعر المشتركة، بالفهم والتفهم والتفاهم المتدرج، والمثابرة في التحمل، تشذيب الذات، وتهذيب الآخر أيضا. ولكن، وفق إستعدادات كل طرف ومهاراته.

 

نعم، يمكنك إن تحليت بقدرات متميزة، أن تغذي نفسك، وأن تَكْسُوَ شريكَكَ بلباقةٍ وإتزانٍ، بمهاراتٍ لا بملكات، لكبح جماح تفلتاته، والسيطرة عليها وترويضها، وفق مقتضيات الأمر الواقع.

 

رغم ان الحب الصادق موجود، فلن تستطيع أن تجعل الشريك، نسخة طبق الأصل منك. فالتمني والرجاء شئ، وتجسدات الواقع شئ آخر. لكنك بالقطع، تستطيع بغض البصر، والمغفرة أن تبقيه مفتونا بك. 

 

الشراكة القابلة للحياة والبناء عليها، هي قبولك بالشريك على طبيعته وعلاته. فالناس لا تخلو من العيوب. وليسوا نسخا متطابقة، فلكل منهم بصمته. ليسوا مصممين وفق مقياس أحد. اتركوا تقليم بعضكم لظروف الزمن. ولمهاراتكم في التعامل.

 

فمن يتقنون مهارات المقاربة ، وفنون توظيفها في التعامل اليومي، يحملون عِصِيَّاً ، تمنع كلاب الأزمات من أن تعضهم.

 

وثقوا أن الصبر الجميل، سيأتي ببعض الغيوم، ألتي تقف فيه يوما ما، فوق أحلامكم لتمطر وتُزهر.

 

الأردن – 1/5/2018

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.