اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

ومن أجمل ما قرأت (النص 60 بتصرف)- ماذا لو!!// د. سمير محمد أيوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. سمير محمد أيوب

 

عرض صفحة الكاتب

ومن أجمل ما قرأت (النص 60 بتصرف)- ماذا لو!!

د. سمير محمد أيوب

 

تَعوَّد الكثيرون من المُتدافعين على حوافِّ الايمان، الأسوياء منهم وغير الأسوياء، من جُلِّ الطوائف والمذاهب، منذ مئات السنين وحتى اليوم، على الطلب من الله، في بيوت العبادة وخارجها، بسبب وبلا سبب: على تدمير الآخر وتمزيقه وتشتيته وحرقه، الخ من ساديات الكراهية والحقد. ورغم الحاحهم لم يستجب لهم الرحمن الرحيم الكريم الغفار التواب الستير. لماذا؟

 

ببساطة شديدة، لأن هؤلاء الأغبياء وأؤلئك، لم يفهموا بعد، أنّ الله هو رب كل الناس وليس ربهم وحدهم. وفي غفلتهم لم ينتبهوا إلى أن إله كل الناس محبٌّ لكلِّ خَلْقه. وقد يسَّر لهم جميعا كلَّ سُبل السعاده وأرشدهم إليها. فكما خلقك سبحانه وأحبك، خلق غيرك وأحبه مثلما احبك، فلن يحرقه أو يدمره أو يشتته وفق رغباتك أنت، أو رغبات أيِّ حاقد أو أرعن أو سفيهٍ هنا أو هناك. 

 

في ظلال ربوبيته وألوهيته سبحانه، التي وسِعَت كلَّ شيءٍ، ماذا لو استبدلنا أدعية الكراهية والأنانية، بالتمني على رب العالمين قائلين:

علمنا يا رب كل الناس، إحترام عقولنا وترقيتها وتحريرها من الجمود او النكوص، وألا نخاف من نتاج استخدامها.

 

اللهم ازرع فينا مع حب المعرفة والبحث والشغف بالعلم، روح التجديد والابتكار، وانزع منا العنعنة والقيل والقال والنقل والتقليد الاعمى. وساعدنا على مواكبة تطبيقات العلم. والاجتهاد في توظيفها للإرتقاء بحياة الناس وفق معايير الاتقان والنزاهة.

 

علمنا اللهم إحترام الوقت وتنظيمه واستثماره بما يفيد. وفي ان تكون دقة المواعيد والالتزام بها جزءً من هذا الاحترام.

 

وعلمنا يا الله الثقة بالانسان انثى وذكرا، وبقدرته على النظافة العامة وتذوق الجمال، ومنه بالتأكيد الذوق في قيادة السيارات واحترام استخدام مرافق الطرق وممراتها وأرصفتها.

 

وارحمنا يا رب كل الناس، من أهوال التعصب والتشدد، وألهمنا روح التسامح والرضا بالتعددية الإيجابية، وحببنا بالحوار وحسن الاصغاء للمخالف من الآخرين.

 

ساعدنا يا ربنا على تنمية ملكات وشجاعة النقد المخلص للذات وللاخرين، وقول الحق بفصاحة، بلا رعونة أو وقاحة أوغرض أو رياء.

 

نحن نعلم علم اليقين، أننا إن أتقنا فعل كل هذا، وفق أسبابة الصحيحة، نستحق ساعتها في أن تكون الخلفاء في الأرض، الذين حدث الله ملائكته عنهم. ونستحق ان نعيش في بيئات خالية من كل أنواع التلوث، السمعي والبصري وما عداهما من فوضى وعدمية. 

 

فوق كل الموهوم من خطوطٍ حُمرٍ أو خضر او حتى صفر، ورغم حقول الألغام وأعشاش الدبابير، هاتوا أيدكم  نرفعها معا في صلواتنا خارج الصناديق، لنضرع الى رب كل الناس، نسأله إرادة وعزما لا يلين، لتغيير أنفسنا بالسعي الجاد الصابر والمتقن. وتحقيق كل هذه الاحلام والامنيات للناس كافة.

 

الاردن – 22/7/2019

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.