اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

قامات ومقامات لن تموت– 3: فارس الخوري– رجل بنكهة امة// د. سمير محمد ايوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. سمير محمد ايوب

 

عرض صفحة الكاتب 

قامات ومقامات لن تموت– 3

              فارس الخوري– رجل بنكهة امة

د. سمير محمد ايوب

 

يوم أبلغه قائد القوات الفرنسية المحتلة لسورية، أن فرنسا جاءت إلى سورية، لحماية مسيحيي الشرق، قصد الجامع الأموي في يوم جمعة واعتلى منبره وقال: إذا جاءت فرنسا لاحتلال وطني بدعوى حمايتنا من المسلمين، فأنا كمسيحي أشهد من هذا المنبر، أن لا إله إلا الله.

 

فأقبل عليه مصلو الجامع الأموي وحملوه على الأكتاف. وخرجوا به إلى أحياء دمشق، في مشهد وطني مهيب، لم ولن تنساه دمشق واحرار امة العرب حتى الان. وخرج المسيحييون يومها في مظاهرات حاشدة، ملأت دمشق وهم يهتفون: لا إله إلا الله. لم يكونوا مسلمين ولا مسيحيين، لا طائفيين ولا مذهبيين، بل أبناء وطن واحد, رافضين للاحتلال بكل ذرائعه المعلنة وغير المعلنة.

 

وهو الأستاذ الجامعي الذي كان يلقي إحدى محاضراته في جامعة دمشق، عندما دخل قاعة الدرس، طالبٌ متأخراً عن المحاضرة، فسأله عن سبب تأخره، إرتبك الطالب وتقدّم من المنصّة، ليشرح لأستاذه فارس الخوري، بأن سبب تأخره، هو أنه يشتغل فحّاما في الليل ليحضر المحاضرات في النهار. عندها أمسك الأستاذ بيد الطالب وقبلها أمام الطلبة.

 

هو رئيس مجلس الأمن الدولي عام1947، وأول ممثل دائم لسوريا في الأمم المتحدة، كان وزيراً للمالية والداخلية والمعارف. وترأس المجلس النيابي ومجلس الوزراء. ولكن الأغرب في مسيرته، أنه إستلم مهمة وزير الأوقاف الإسلامية، حيث دافع عنه النائب عبد الحميد الطبّاع آنذاك قائلاً: " إننا نأتمنك على اوقافنا، أكثر مما نأتمن البعض منا".

 

إنه الرمز العربي السوري المضيئ، انموذج للانسان المسؤول الساعي لخدمة مجتمعه بمعزل عن دينه او مذهبه. أنموذج يحتذى به في بناء مجتمع وطني سليم واحد. 

انه المرحوم بإذن الله ، فـــارس الــخــوري، طيب الله ثراه .

 

الاردن – 2/1/2020

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.