اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

إضحك تضحك لك الدنيا- 4: الفرح قرار// د. سمير محمد ايوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. سمير محمد ايوب

 

عرض صفحة الكاتب 

إضحك تضحك لك الدنيا- 4: الفرح قرار

د. سمير محمد ايوب

 

سألني نقَّاقٌ شكَّاءٌ بكَّاءٌ ، ممن لا يعرفون طريقا إلى فرح ، ما الفرح يا سيدي ؟!

 

قلت مبتسما : علمتني الحياة فيما علَّمت ، أن الفرح ، فيها لا خارجها . وأيقنت من حينها ، أننا لسنا بحاجة لمعجزات كثيرة لننعم به . فهو حبٌّ مقصودٌ بقرارٍ ذاتي . نزرعه في قلوبنا أولا ، قبل أن نغرسه في أيٍّ مِنْ مناحي الحياة . 

 

سأل المُتَجَهِّمُ بقلق ولهفة : كيف ؟!

 

قلت مُطَمْئِناً : بداية بأن يكون قلبك مستعدا للفرح ، فثمة قلوبٌ يطوف الفرح حولها ولا يدخلها ، لأنها مصفحة بالحقد أو اليأس أو بالحسد . ومن ثم إزرع في قلبك  شجر الحب المثمر . وبارك حياتك . فإن لعنت فرحك أو انتقدته ، سَتَهزِم نفْسَك لا محالة .

 

قبل خروجك من بيتك كلَّ يوم ، أُنظُر في مرآتك ، وقل وأنت مبتسم لمن تراه أمامك فيها ، صباح الخير أيها المخلوق الجميل . وأنصت بعناية له . لتسمع صوت فرح يحاصرك ، وهو يمنحك حياة تمكنك من تجاوز عتم الشكوى ، واستدعاء الهزائم ، وتوقع الفشل . توقع الفرح ، فالفرح يغيرك كليا . ستكون مدفوعا بكلماتك التي تبارك مستقبلك .

 

لا تبحث عن الفرح المُطلق . يكمن الفرح الطازج في يوميا تنا العادية ، في أشيائنا البسيطة العابرة ليس أكثر . قد يأتيك عبر صوت تحب أن تسمعه ، أو شعاع شمس يتسلل إلى سريرك ويلامس جبهتك وأنت تتثاءب ، أو عبق قهوة تخالط أنفاسك ، وتعطر النسيم على شرفة مطبخك او صالة بيتك ، أو التأمل في بديع ما خلق ربك في السماء وفي الارض ، أو مع زقزقة عصفور يُصرُّ يرتل لك مجانا أعذب الألحان ، أو طمأنينة تطوف بك إثر لمسة حانية ودودة من شريك ، أو نظرة حب وامتنان من ولد أو حضن من حفيدة ، أو عقب تواصل إيماني عميق  مع رب رحيم غفور كريم سِتّيرٍ.

 

كلما اقتربت من أيٍّ مِنْ هذه ، وغيرها كثيرٌ كثير، يكْبُر فرحُك ويتّسع ويتجذّر ويورقُ ويُزهر ويُثمر .إفْرَحْ ، تفرحُ الدنيا  لك ومعك .

 

 الاردن – 16/7/2020   

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.