اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

لقد حطمت الولايات المتحدة العراق// ترجمة عادل حبه

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 ترجمة عادل حبه

 

عرض صفحة الكاتب 

لقد حطمت الولايات المتحدة العراق،

ويجب عليها الآن أن تتحمل ما ارتكبته من أخطاء

Foreign Relations Bureau (FRB) - Iraq - London

5/2/2020

 ترجمة عادل حبه

 

خرج العراقيون مرة أخرى إلى الشارع  وهم مازالوا يرفضون قبول رئيس الوزراء "الجديد". حسنًا ، لا يوجد شيء جديد عن محمد توفيق علاوي. إنه جزء من النظام القديم - النظام الذي تم إرساؤه بعد الغزو الأمريكي ؛ هذا النظام الطائفي الفاشل الذي تسبب في الكثير من المعاناة للعراقيين. إن النظام الذي أسسته الولايات المتحدة لم يمنح العراقيين المزيد من الحرية والكرامة والأمن ولا مستويات معيشة أفضل مما كان في عهد صدام حسين. لقد انتهى الأمر ، حتى لو كان ذلك عن غير قصد،فقد منح رجال الميليشيات الأميين السيطرة على البلاد. وهكذا، فبدلاً من أن يسيطر على البلاد دكتاتور واحد ، فإن الشعب العراقي وقع تحت سيطرة عليه من البلطجية.

 

لقد كان لدى جورج دبليو بوش رؤية، والتي قد يقول البعض إنها طوباوية والبعض الآخر يقول مكيافيلي ، لنشر الديمقراطية في الشرق الأوسط. وكانت النتيجة قيام حكم طائفي في العراق. وبدأت العملية بوضع دستور لا صلة له بالنسيج الاجتماعي للبلد، حيث قسم الدستور الجديد الشعب العراقي إلى شيعة وسنة وأكراد. لذا فعندما ينظر القانون إلى كل مواطن ويتعامل معه على أنه سني أو شيعي أو كردي ، فإن المواطن سوف ينظر إلى نفسه على هذا النحو قبل أن يعتبر نفسه عراقياً.

 

لم تستثمر الحكومة الفاسدة أموالها في أي قطاع إنتاجي، وبدلاً من ذلك استخدمت التسهيلات الحكومية كأبقار حلوبة نقدية. واستعان الزعماء الطائفيون المختلفون بأشخاص أميون لمجرد زيادة قاعدة الناخبين. وعلاوة على ذلك، مُنحت العقود الحكومية بأثمان اسطورية لإثراء السياسيين وأتباعهم.

 

إن الوضع العراقي مشابه جدا للوضع في لبنان. ومع ذلك ، فإن الجاني في العراق واضح للغاية: إنه الولايات المتحدة. على الرغم من أنه لا يمكن للمرء أن يلوم أمريكا فقط على كل ما جرى من مصائب للعراق ، إلاّ أن النظام الحالي قد تأسس في أثناء سيطرة الولايات المتحدة على البلاد. وبالتالي فهي تتحمل مسؤولية كل ما جرى من كوارث على العراقيين. والآن بعد أن أدركت الولايات المتحدة الوحش الذي خلقته ، فإنها راحت تحاول تدميره عن طريق ممارسة أقصى قدر من الضغط ، كجزء من استراتيجية الرئيس دونالد ترامب لإضعاف الأعداء. لقد هدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بمعاقبة المسؤولين عن الفساد والمسؤولين عن مهاجمة المحتجين. وفرضت واشنطنفي ديسمبر/ كانون الأول العقوبات على ثلاثة من قادة الميليشيات الذين كانوا يهاجمون المحتجين بدعم من حكام إيران.

 

وحسب منطق الولايات المتحدة، فإن الحكومة العراقية، شأنها في ذلك شأن الحكومة في لبنان، هي حليفة لإيران ، وعندما تسقط ، ستضعف إيران. ومع ذلك، فإن ترك بلد في حالة انهيار لا يحل المشكلة. ففي خلال الحرب العالمية الثانية ، دمرت الولايات المتحدة ألمانيا النازية، ولكن كان لديها خطة لإعادة بنائها. أما اليوم فإن الولايات المتحدة تشجع تفكيك النظام الطائفي الفاسد الذي أسسته في العراق، لكن المشكلة هي أنه لا توجد خطة واضحة لتقديم البديل. ومع ذلك، فإن العراقيين لا يعولون على أي شعور أمريكي بالذنب أو أية مسؤولية تتحملها في السيطرة على بلادهم.

 

ومن المثير للإعجاب مشاهدة مثابرة الشعب العراقي ، الذي لا يردعه أو يخيفه القمع الوحشي الذي تمارسه الدولة ضد احتجاجاتهم. وتظهر الاحتجاجات أيضاً درجة من التنظيم. فعلى الرغم من اغتيالات الأعضاء البارزين ، تستمر الاحتجاجات الشعبية في اكتساب الزخم. ولديهم رسالة واضحة ومطالب واضحة. كما هو الحال في لبنان ، ولكن من الصعب للغاية أن يستجيب النظام الحالي لمطالبهم. فالنظام العراقي غارق فيالفساد. وبالتالي فإنه غير قادر وغير راغب في إجراء إصلاحات. وليس لدى الحكام ما يقدمونه لقواعدهم سوى سلعة الطائفية. ومرة أخرى ، كما هو الحال في لبنان ، فإن العراقيين أضحوا أسرى فخ الديمقراطية. ماذا باستطاعتهم ان يفعلوا؟ كيف يمكنهم الفرار من هذه الديمقراطية الزائفة غير التمثيلية؟ والقضية العراقية أكثر حدة من مثيلتها اللبنانية ، لأن القوات المسلحة طائفية ومسيّسة. وقد نشروا أخباراً مزيفة لتشويه سمعة الاحتجاجات ، ووصفوا المتظاهرين بأنهم "مخربون". ولا يُنظر لحد الآن إلى الجيش على أنه يقف إلى جانب الشعب.

 

إن البديل أمام المتظاهرين العراقيين هو العمل على بناء شبكات مناطقية ومهنية وقطاعية. ومتى ما تتشكل هذه الشبكات ، يصبح بالإمكانالتواصل بعضهم مع البعض ووضع خطة للبلد، خطة شاملة للإصلاح تشمل مختلف القطاعات، بما في ذلك المالية والتعليم والطاقة والرعاية الصحية. عندما يتحقق هيكل لهذه الشبكات ويتم إضفاء الطابع الرسمي على قنوات الاتصال ، ويمكن للمتظاهرين الإعلان عن تشكيل حكومة انتقالية موازية مع خطة إصلاح ملموسة وقانون انتخابات جديد ، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى وضع دستور جديد للعراق.

 

ومع ذلك ، وحتى لا يجري التعامل مع حراكهم على أنه مجرد تمرد ، يجب عليهم التواصل مع المجتمع الدولي- الدول العربية المجاورة والولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية والأمم المتحدة - من أجل الحصول على اعترافهم. وفي هذه الحالة ، وبمجرد الاعتراف بهيكل المحتجين على المستوى الدولي ، سيتعين على النخب الفاسدة الحالية التنحي ، لأنهم سيفقدون شرعيتهم. لن يحدث الانتقال بسلام. فلدى هؤلاء السياسيين ميليشياتهم وبلطجيتهم ، وهم على استعداد للخروج إلى الشارع وذبح الأشخاص الذين يطالبون بالكرامة. ومع ذلك ، فإن الاعتراف الدولي وتطبيق الضغط الدولي من شأنه أن يعطي المحتجين زخماً هائلاً إضافة إلى الحماية الحماية.

 

كان لدى مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق كولن باول يستند على"قاعدة الفخار بارن" التي تنطبق على الحرب.والتي تقول  في حالة قيام المشتري بكسر الفخار عرضاً فعليك أن تتحمل النتائج: "أنت تحطم الفخار ، إذن أنت تملكه" .

 

وأصبحت فيما بعد عقيدة سميت باسمه. على أي حال، لقد أدت أخطاء الولايات المتحدة وسياساتها السيئة إلى تحطيم العراق. لقد حان الوقت الآن لأمريكا أن تتحمل تلك الأخطاء وتصحيحها. لا يتحقق ذلك إلاّ من خلال السماح لسقوط البلاد بالهبوط ، ولكن بمساعدة المحتجين على تشكيل حكومة تمثيلية قادرة على إجراء الإصلاحات وتحقيق تطلعات الشعب العراقي.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.