اخر الاخبار:
العراق يسعف لبنان بالوقود والقمح - الأربعاء, 05 آب/أغسطس 2020 20:42
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

ماذا يحدث عندما يتوقف ضخ النفط؟// ترجمة عادل حبه

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

ترجمة عادل حبه

 

عرض صفحة الكاتب 

ماذا يحدث عندما يتوقف ضخ النفط؟

بقلم الصحفي البريطاني ديفيد هيرست

ترجمة عادل حبه

 

في حقبة ما بعد النفط، سيفقد محمد بن سلمان سلطته على الشباب والمنتفعين، ولكن انهيار الاقتصاد السعودي يعد أخباراً سيئة للمنطقة. لم يعد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يخاطب الرعية أو قليلي الخبرة. لقد مر ذلك الوقت. فما تراه هو ما تحصل عليه. سيستمر سوء الحكم، والأخطاء الفادحة المرتبطة بالحرب ليس بكونه ولي للعهد فقط، بل حينما يتولى العرش السعودي. لقد استعرض كل مهاراته كرجل دولة في المكالمة الهاتفية العاصفة التي أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عشية اجتماع أوبك الشهر الماضي ،والتي انتهى بحرب أسعار مفجعة بين السعودية وروسيا.

 

خطأ كبير

يمكن لمحمد بن سلمان أن يدرك بنفسه مدى ضخامة الخطأ الذي ارتكبه. لقد انهارت أسعار النفط، ولكن سرعان ما سينفد التخزين، وستواجه شركات النفط الآفاق الحقيقية المتمثلة في تغطية الآبار. فقطاع النفط والغاز يشكل قرابة50 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة و70 في المائة من عائدات التصدير. ولقد اختفى كل هذا في الوقت الحاضر.

 

محمد بن سلمان يكتشف الآن مدى ضعف أوراقه

إن من سنحت له الفرصة بلقاء فلاديمير بوتين، سيخبرك أنه بإمكانك التسوية بقدر ما تريد مع الرئيس الروسي. كما يمكنك أن تكون في موقف متعارض في حربين اقليميتين في سوريا وليبيا، ولكنك تبقى محافظاً على علاقة عمل مع أصحاب الرأي المعارض، تماماً كما يواصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علاقاته مع الرئيس الروسي.

لكن ما يجب أن لا تفعله هو أن لا تحصر بوتين في زاوية. وهذا ما أقدم عليه ولي العهد السعودي بتوجيه الإنذارات لبوتين ورفع صوته عليه. وأجاب بوتين بصراخ مقابل، فهو على يقين بأن ميزان المدفوعات الروسي في وضع أفضل لممارسة لعبة البوكر هذه مع السعودية.

يكتشف الأمير محمد بن سلمان الآن مدى هشاشة أوراقه. ولكي نكون منصفين، فهو قبل أن يجري هذه المكالمة، أخذ بنصيحة شخص متغطرس ولعديم التفكير على شاكلته، ألا وهو صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشار الشرق الأوسط جاريد كوشنر الذي استمع إلى حديث ولي العهد السعودي عشية المكالمة التلفونية ولم يعترض.

وهذا ما يفسر سبب ردة فعل ترامب الأولى وترحيبه بانهيار اسعار النفط. فقد اعتقد أن كل سنت يخفض من سعر النفط، سيتم إطلاق مليار دولار من الإنفاق الاستهلاكي في البيوت الأمريكية. واستمر ذلك لحين ماتركه انهيار أسعار النفط من أضرار بالصناعة النفطية الأمريكية.

 

السعودية بدون نفط

ومع بلوغ سعر خام برنت يأقل من 20 دولاراً للبرميل، فإن محمد بن سلمان بدأ يدرك ما سيحدث عندما لا يحتاج العالم إلى نفطه. في الماضي، كانت ردود الفعل القياسية لتلك الفرضية هي النظرة التنازلية، التي لم يعد لها مكان الآن. عندها فإن احتمال أن تصبح السعودية أمة مدينة أمر واقعي.

 

إن احتمال أن تصبح المملكة العربية السعودية دولة مدينة هو أمر حقيقي

بدأ التراجع المالي للمملكة العربية السعودية منذ بعض الوقت. فعندما تولى والده سلمان منصب الملك في 23 يناير 2015 ، بلغ إجمالي الاحتياطيات الأجنبية 732 مليار دولار. ولكن في ديسمبر من العام الماضي، جرى استنفاذ هذا الاحتياطي ليصل إلى 499 مليار دولار ؛ أي بخسارة قدرها 233 مليار دولار في أربع سنوات، وفقاً لمؤسسة النقد العربي السعودي.

كما انخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة من 25243 دولاراً في عام 2012 إلى 23338 دولارًا في عام 2018 ، وفقًا للبنك الدولي. وتضاءل عش البيض بسرعة. وقد قدر صندوق النقد الدولي أن صافي الدين على المملكة العربية السعودية سيصل إلى 19 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، و27 في المائة العام المقبل، في حين أن الفيروسات التاجية وأزمة النفط قد تدفعها إلى الاقتراض بمبلغ قد يصل إلى 50 في المائة من الناتج الإجمالي بحلول عام 2022.

لقد لعبت كل من الحرب في اليمن، والانقلاب في مصر والتدخلات في جميع أنحاء العالم العربي، ومشتريات الأسلحة الضخمة من أمريكا، ومشاريع الغرور مثل بناء مدينة نيوم المستقبلية، ناهيك عن اليخوت الثلاثة واللوحات والقصور الخاصة به ، دوراً في تجفيف خزائن السعودية.

لقد عانى الاقتصاد السعودي بالفعل قبل أن يسيطر فيروس التاجي بنسبة 0.3 في المائة فقط وبنسبة 25 في المائة في قطاع البناء منذ عام 2017. ويضاف الآن إلى ذلك الإغلاق الذي يفرضه الفيروس التاجي وإلغاء العمرة والحج، والتي تجذب ما يصل إلى 10 مليون حاج في السنة، ومحت 8 مليار دولار أخر من الميزانية العمومية.

ولكن ليس كل ما أنفقه ولي العهد السعودي من أمواله على ذلك هو سبب المشكلة. فقد طالت الاضرار أيضا أمواله التي وظفها.

 

استثمارات سيئة

أحد المؤشرات على الاستثمارات السيئة هو انخفاض القيمة النسبية لصناديق الثروة السيادية. ويجد الأخ الأكبر، المملكة العربية السعودية، نفسه الآن مقزوماً إلى جانب جيرانه الخليجيين الأصغر بكثير في هذا الصدد.

فالمملكة العربية السعودية، الشقيقة الكبرى، تجد نفسها في حالة تقزم حيال جيرانها الخليجيين، الأصغر بكثير، بقدر ما يتعلق بقيمة صناديق الثروة السيادية.

ويحتل صندوق الثروة السيادية الرئيسي، صندوق الاستثمار العام، المرتبة 11 في العالم، ويندرج في القائمة خلف هيئة أبوظبي للاستثمار وهيئة الاستثمار الكويتية وهيئة الاستثمار القطرية. وعندما يتم المقارنة بين الصناديق السيادية، تحتل الإمارات المرتبة الأول بأموال بقيمة 1.213 تريليون دولار ثم الكويت بمبلغ 522 مليار دولار، وقطر بمبلغ 328 مليار دولار والسعودية بمبلغ 320 مليار دولار.

وحتى قبل أن تنتشر جائحة الفيروس التاجي، أوضح صندوق النقد الدولي أنه من الممكن أن يزداد صندوق الاستثمار العام السعودي إلى تريليون دولار ليكون كافياً لتوليد الدخل اللازم إذا تنوعت مصادر الدخل السعودي بعيداً عن انتاج النفط. إذا "قامت المملكة العربية السعودية بزيادة صندوق الاستثمار العام من 300 مليار دولار الحالية، فإن العوائد المالية وحدها لن تشكل بديلاً مناسباً للدخل في عالم ما بعد النفط. فكما يعلن صندوق النقد الدولي، فإنتاج النفط السعودي البالغ 10 ملايين برميل يومياً، والذي تبلغ قيمته 65 دولاراً للبرميل، يوفر عائدات سنوية قدرها حوالي 11000 دولار للسعودية في الوقت الحاضر.

والمقياس آخر للتراجع هو ما تعرضت له الاستثمارات السعودية نفسها. فعلى سبيل المثال، يذكر ماسايوشي سون، الرئيس التنفيذي لـ Softbank الياباني، كيف أنه حصل على 45 مليار دولار بعد أن أمضى 45 دقيقة فقط مع صندوق النقد الدولي بعد أن قدم طلباً للحصول على مبلغ قيمته 100 مليار دولارلـ Vision Fund. وقال سون "مليار دولار لكل دقيقة"، ولذلك فهو يتوقع، كما أعلن في الاسبوع الماضي، أن يسجل Vision Fund خسارة قدرها 16.5 مليار دولار.

دفع صندوق الاستثمار العام ما يقرب من 49 مليون دولار أمريكيا لشراء حصة في شركة Uber Technologies Inc. في عام 2017. وتراجعت أسعار أسهم Uber منذ ذلك الحين. وباعت الشركة تقريباً جميع حصتها البالغة 2 مليار دولار في Tesla في نهاية عام 2019، قبل أن يمر سهم تسلا من السقف، مع ارتفاع بنسبة 80 في المائة هذا العام. بهذا المعدل ، تبدو حصة صندوق الاستثمار العام في نادي نيوكاسل يونايتد رهاناً قوياً بالمقارنة مع سابقه.

ويأتي انهيار أسعار النفط بعد أقل من أسبوعين من قيام صندوق الاستثمار العام بتوظيف مليار دولار أخرى على حصص في أربع شركات نفط أوروبية وشركة Carnival للرحلات البحرية. كل ذلك يلقي بظلال من الشك على استراتيجية صندوق الاستثمار العام للتنويع بعيدًا عن النفط. وعلق أحد المصرفيين من الشرق الأوسط لصحيفة فاينانشيال تايمز: "لا أفهم لماذا يفعل صندوق الاستثمار العام ما يفعلونه الآن عندما تحتاج بلادهم إلى كل قرش".

"يذكرني ذلك كثيرا بهيئة الاستثمار القطرية (QIA) في سنواتها الأولى. هناك إستراتيجية، لكنهم لا يلتزمون بإلإستراتيجية. هم ينظرون عالياً ولكنهم يريدون أيضا كسب المال. يريدون تنويع الاقتصاد ولكن يريدون أن يكونوا انتهازيين. "

 

لا يوجد حافز مالي

لا تستطيع المملكة العربية السعودية اليوم تحمل الحافز المالي لتخفيف الآثار الاقتصادية للوباء على غرار ما تقوم به جاراتها الخليجية. فالمملكة تنفق نسبة واحد بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي على دعم اقتصادها خلال فترة الحجر، بينما تنفق قطر 5.5 بالمائة ، والبحرين 3.9 ، والإمارات 1.8.

 

حتى لو أصبح ملكاً ، فمن المرجح أن يكون محمد بن سلمان هو الأخير

هناك العديد من الأمثلة على نفاد المال. فقد أصدر الملك مرسوماً يقضي بأن تدفع الدولة 60 في المائة من الرواتب خلال إغلاق فترة الفيروس التاجي.

وقيل لي إن موظفي أكبر شركة اتصالات سعودية STC لا يحصلون إلا على 10 في المائة من رواتبهم، لأن الحكومة لا تدفع المال لشركة الاتصالات السعودية لتأمين رواتب الموظفين العاملين.

وطلبت وزارة الصحة السعودية من الفنادق تشغيلها كمستشفيات. فبدلاً من تعويض أصحاب الفنادق عن الخسارة المؤقتة لممتلكاتهم أو دفعها بسعر التكلفة، فإنهم يجبرونهم على دفع تكاليف التشغيل بالإضافة إلى تكاليف تطهير الغرف.

ولنأخذ على سبيل المثال استقطاع أجور الأطباء المصريين العاملين في القطاع الصحي الخاص السعودي الذين يضطرون إلى استلامه. فأولئك الذين هم في إجازة سنوية، لا يتم دفع رواتبهم. أما أولئك الذين تلقوا تعليمات من مستشفاياتهم للعمل من المنزل على مناوبات لتقليل خطر الإصابة، فإما أن يتمتعوا بإجازتهم السنوية أو العمل مجاناً.

ولذا، وكما ذكرت بلومبرج، فإن احتمال أن تصبح السعودية دولة مدينة صافية هو أمر حقيقي. ولكن السؤال هو متى سيحدث ذلك؟

حسب صندوق النقد الدولي، فإنه مع تراجع أسعار النفط من 50 إلى 55 دولاراً للبرميل، ستنخفض احتياطيات المملكة العربية السعودية من العملة الصعبة إلى حوالي خمسة أشهر من تغطية الواردات في عام 2024، ومع بلوغ النفط عند حافة الصفر، تصبح أزمة ميزان المدفوعات التي لم تكن متوقعة في السابق قائمة وهناك احتمال متزايد بأن يجري التخلي عن ربط العملة السعودية بالدولار.

 

التأثير الإقليمي

لقد بدأت ركائز خطة محمد بن سلمان لتحديث وإصلاح بلاده بالتداعي، أي خطته لتوليد استثمار أجنبي عن طريق بيع خمسة في المائة من أسهم أرامكو في بورصات الأوراق المالية الأجنبية التي ذهبت مع الريح. وأصبح الآنفإق في صندوق الاستثمار العام، الأداة الرئيسية لتنويع اقتصاده بعيداً عن النفط، في حالة من الفوضى أيضاً.

 

كيف سيفقد محمد بن سلمان كرسي العرش بسبب مغامراته

سيرحب الكثيرون في المنطقة تنحي محمد بن سلمان. لقد قام ببساطة بإلحاق الأذي بالكثير من الناس، خاصة في مصر. وفي عصر ما بعد النفط، سيفقد محمد بن سلمان سلطته الرعوية وقوته الأوليغارشية التي تمكنه من إنفاق مليار جنيه في الدقيقة برمشة عين.

لكن انهيار اقتصاد المملكة العربية السعودية، والذي ظل لعقود طويلة هو المحرك لاقتصاد المنطقة بأسرها، يمكن أن ينعكس بسرعة على مصر، والسودان، والأردن، ولبنان، وسوريا، وتونس– وهي الدول التي ترسل الملايين من عمالها والمهنيين إلى العمل في المملكة والتي طورت اقتصادياتها بالاعتماد على حوالاتهم المالية. وهذا ليس الاحتمال الذي يمكن لأي شخص أن يرحب به.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.