اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

العنف والإرهاب هما دليلان على الإفلاس السياسي// عادل حبه

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

عادل حبه

 

عرض صفحة الكاتب 

بمناسبة الهجوم على مقر الحزب الشيوعي العراقي في النجف

العنف والإرهاب هما دليلان على الإفلاس السياسي

عادل حبه

 

التاريخ وإحداثه يقدم لنا العبر والدروس الكثيرة، ولكن قلما يتعظ أبناء آدم منها، ويختاروا الطريق السليم كي تصل مجتمعاتنا إلى درب الإستقرار والأمان والتكافل الإجتماعي. لقد لجأت تيارات سياسية متطرفة، تارة بواجهة قومية أو دينية وتارة أخرى بواجهة عشائرية أومناطقية، إلى العنف والإرهاب كي يفرضوا على الناس إرادتهم ونمط تفكيرهم المعوج. ولكن هذه الممارسات قد تشبع الغرائز المريضة لمرتكبيها لحين، أو تفرض على المقابل الإنصياع المؤقت، إلاّ أنها في نهاية المطاف تتعرض للإدانة والشجب والرفض من قبل المجتمع، ويذهب منفذيها إلى مصيرهمالمنشود في مزبلة التاريخ.

 

هكذا كان مصير أودولف هتلر النازي في ألمانيا، الذي ما أن سطا على المستشارية الألمانية حتى شكل الميليشيات السوداء ( أس أس)، وبدأ بمطاردة أنصار الحزب الشيوعي الألماني والحزب الإشتراكي الألماني، اللذان لو قررا التحالف بينهما لما وصل هتلر إلى سدة المستشارية وفرض إستبداده على الشعب الألماني وشروره على العالم، وأغرق الجميع ببحر من الدماء. ولكن هتلر لم يحقق أحلامه المريضة، إذ سرعان ما إنتهى به الأمر بعد إندحاره عسكرياً إلى حرق نفسه وزوجته وبعض كبار زمرته ليطوي التاريخ صفحة مشينة من تاريخه. والأمر نفسه طال الشعب الإيطالي في عهد بينيتو موسوليني الفاشي، الذي قلّد ممارسات قرينه هتلر، وأنتهى به الأمر إلى أن يسحقبشكل مريع على يد الأنصار الإيطاليين، وذهب هو الآخر محملاً بلعنات الضحايا إلى المزبلة اللائقة به.  والأمثلة عالمياً لا تعد ولا تحصى، ولا تخفي عن القارئ الكريم.

 

أما نحن في العراق، فالتاريخ الحديث منذ تأسيس دولتنا الوطنية بقرن ويزيد، شهدنا نفس الممارسات العنفية والإرهابية على يد الحكام الذين تولوا كراسي الحكم. ففي عهد تجبر نوري السعيد، شهد العراقيون حروباً وعنفاً موجهاً ضدالعراقيين من عمال وفلاحين ومثقفين، ومن المكونات القومية كردية كانت أم آثورية، وحصل ما حصل في الهجوم على السجناء السياسيين وإزهاق أرواحهم، ووجهت الإسلحة بمختلف أعيرتها ضد المظاهرات السلمية للعراقيين المطالبين بالحرية والعدل وعدم إرتهان مصير العراق للأجانب. وبلغ الأمر حداً أن تم لأول مرة في تاريخ العراق إعدام قادة أحزاب وطنية عراقية، قادة الحزب الشيوعي العراقي بدون حق في شباط عام 1949. ولكن في نهاية الأمر، وفي 14 تموز لم يقف العراقيون مدنيون وعسكريون للدفاع عن ذلك الحكم وذهب في مهب الريح. ثم دشنت فلول الردة نصيبها من هذا المصير في شباط عام 1963، ولكنها رغم وحشيتها وتنمرها وممارستها القمعية الجديدة الفريدة التي طالت الشيوعيين والوطنيين العراقيين، والدعم الذي تلقته من عواصم إقليمية وأجنبية، إلا أنها لم تستطع الإستمرار بإنتهاكاتها طويلاً وسارعت بالسير صوب مزبلة التاريخ بعد شهور قليلة من إنقلابهم المشؤوم.ولكن بعد سنوات لم تتعظ حليمة من عادتها القديمة في عام 1968، ولم تأخذ بدروس ومآل إنقلابهم المدان في شباط 1963، ليشيعوا من جديد نهج البلطجة وسفك الدماء الذي طال الوطنيين العراقيين من عرب وأكراد ومكونات دينية. وأغرقوا الشعب العراقي في آتون حروب داخلية وخارجية مما عرض سيادة البلاد ومصير العراقيين إلى ظروف لم يشهدوها في كل تاريخهم، ومازالت هذه الظروف هي التي تلف بخناقها على الشعب العراقي.

 

وما الأحداث التي شهدتها البلاد بعد إنهيار ذلك النظام المدان إلا إستمراراً لذلك العنف وإنتهاك القوانين وفرض نمط من "الثقافة" والأعراف قائمة على العنف والعسكرة والقسر وإشاعة الفرقة والكراهية بين أفراد الشعب.فقد سحقت الهوية الوطنية، وأنحدر الناس لاهثين وراء هويات هشة مزقت النسيج العراقي.وإرتهنت البلاد لأطراف إقليمية وخارجية تحت عناوين مذهبية وقومية. وتحولت "كعبة" غالبية الحركات السياسية إلى طهران وأنقرة وواشنطن، وإذا ما إختلفت وتقاتلت فيما بينها أو إختلفت عل تشكيل الوزارة، فإن هذه العواصم تستقبلهم مقابل بيع الهوية والإرادة العراقية إلى حكام هذه البلدان. وإذا ما شعرت الميليشيات المتطرفة إن البساط يهتز تحت قدميها وأن الشعب قد أخذيعيو يتحلى بقدر من الوعي، فهناك ممارسة جاهزة واحدة ووحيدة وهي العنف وكواتم الصوت وإزهاق أرواح 700 شهيد وإصابة 20 ألف من شبيبة الحراك التشريني، ولم يغب عن بال أرباب التطرف أخيراً وتم حرق مقر الحزب الشيوعي في النجف أيضاً. هذا هو العلاج لمصائب العراقيين،كما يحلو لفرسان العنف والتطرف، زيادة العنف وانتهاك القوانين والتنمر والأساليب التي جاءتنا من وراء الحدود. ولكن هذه الاساليب لم تحال المشاكل في تلك البلدان، ولا تحل مشاكل العراقيين ولا تبني بلدهم، ولاتوفر فرص العمل ولا تبني المدارس والمستشفيات ولا تحل مشكلة السكن ولا تحد من مستوى الفقر، ولهذا فلينتظر أرباب العنف مصيراً شبيهاً بالمصير الذي طال كل أرباب العنف والغدر في العالم من هتلر إلى صدام حسيم وإلى أبوبكر البغدادي وقائمة الغدر. وعليهم أن يتعضوا إن الإفلاس السياسي الذي يعانون منه لا يمكن علاجه بالتنمر والبلطجة، بل بالإنصياع لإرادة الشعب الذي سيلقنهم درساً إضافياً كما لقن أمثاله في تاريخ العراق. وعلى الشعب أن لا يقع فريسة لشعارات هؤلاء المذهبية والدينية والقومية، والوقوف ضد هذه الممارسات وفضحها. وأن تبادر السلطات الثلاث بجدية إتخاذ كل التدابير القانونية ضد هؤلاء القتلة، لا أن تكتفي بدور المتفرج وتوجيه الإتهام ضد "طرف ثالث" وتتخلى عن متابعة المتهمين بهذه الأفعال، وإلا سيكون حالهم كحال "الساكت عن الحق شيطان أخرس".

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.