اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

إيميل رائع ... وجـواب قارع// مايكل سيبي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

اقرأ ايضا للكاتب

إيميل رائع ... وجـواب قارع

مايكل سيبي

 

بتأريخ 6 تموز 2014 نـشرتُ مقالاً بعـنـوان :

مار سرهـد جمو ومار لـويس ساكـو وأيقـونات الكـنيسة الكـلـدانية ...

 

http://www.tellskuf.com/index.php/authors/196-mi/39911-2014-07-09-18-03-39.html

تـضمن آراءاً حـول الصلـيـب وجـسـد المسيح المعـلق عـليه ، وبشأنها إستـلمتُ رسالة في اليوم التالي لا ترقى إلى مستـوى المسؤولية المعـهـودة ولا إلى البلاغة المنـشودة، وصلتـني من إيميل مَرجَع رفـيع المستـوى بتـوقـيع سكـرتيره ويـبـدو أنه حـديث العـهـد في وظيفـته وفـتيّ في مهـنـته، يقـول فـيه :

تحية طيّـبة ..... يـبدو أنت والسيد ــ ن م ــ تلاحـقان غـبطة البطريرك في كـل حـركة وكـلمة .

أولا هـذا الصليب لم يكـن صولجانه، لم يأخـذ البطريرك صولجانا معه من العـراق لأن يصعـب أخـذه كأداة حـديـدية في الطيارة، فأعـطوه صليـبا من الكـنيسة أمسك به مؤقـتاً ...

أبدا، في كـنائسنا لا يوجـد مصلوب .. أما عـبارة ــ يوقـنا دناشوثن .. فـتعـني صورة بَـشريَّـتـنا وهـذه العـبارة جاءت في رسائل مار بولس ... مع تحـياتي لك .. السكـرتير

**************************

فأجـبته بما يلي :

8 تموز 2014

حـضرة السكـرتير المحـتـرم ..... سلام الرب معـكم وتحـياتي لكم

إستـلمتُ رسالة من إيميل المرجع الأعـلى لكـنها موقعة من سـكـرتيره وبـدون إسم! كأنها رسالة من مديرية المخابرات العـسـكـرية يخاف صاحـبها عـلى نـفـسه أو يراها أعـلى من غـيره، وفي المسيحـية تـنـتـفي الحاجة إلى هـذين الإحـتمالين  ....

 

خـلينا بالموضوع، تـقـول أن الجـملة ــ أيقـونة ناسوتـك الجـميلة ــ وردتْ في رسائل مار ﭘـولس! ... طيب هـل قـرأتها بنـفـسك؟ يا أخي هـذا وين وأنت وين .. ولا أريـد أن أقـول طنبورة وين؟ !! وعـلى مَن تـقـرأ مزاميرك يا أخ؟ تـبـدو لي غـير ملم بالطخـسا والحُـذرا ، وآسف أقـول أنـك أخـطأت فـيها بصورة واضحة . 

 

أخي العـزيـز :

إنَّ الرسول ﭘـولس في رسائله يـذكـر كـلمة بَشريَّـتـنا ... ويـذكـر كـلمة صورة ... فـتـلك رسائل، ولكـنـك لن تجـد في جـميعها: أيقـونة ناسوتـك الجـميلة!!! إذن أين وردَتْ؟ إنها واردة ضمن صلواتـنا الطخـسية من كـتاب الحُـذرا لكـنيستـنا العـريقة، الـذي يصلي به إخـوتـنا الآثـوريّـون مثـلما نـصليه نحـن الكـلـدان في كـنيستـنا الكـلـدانية : 

 

ܚܕܒܫܒܐ ܐ ܕܩܘܕܫ ܥܕܬܐ  ... الأحـد الأول من سابوع الكـنيسة

ܚܘܕܪܐ  ܓ .. ܦܬܐ: ܫܨܐ ... حـذرا الكـتاب الثالث ـ صفحة 391

ܥܘܢܝܬܐ  ܒ ... الترنيمة الثانية

ܘܩܝܣܐ ܣܓܝܕܐ ܕܨܠܝܒܐܟ ... خـشب صليـبك المسجـود له

ܘܝܘܩܢܐ ܦܐܝܐ ܕܢܐܫܘܬܟ ... وأيقـونة ناسوتـك الجـميلة

 

ولنأتِ إلى مقـدمة إيميلك: لا يخـفى عـلى جـنابكم وأنت تـدري مـؤكـداً أنَّ الـذي تحـت الأضواء تلاحـقه الأنـظار أكـثر من غـيره، لتـرصـد أي حـركة عـنـده، فـكم بالأحـرى إذا كان قائـداً، وروحـياً ؟

 

وحـضرتـك تـدري حـين تجـلس أمام التلفـزيون لمشاهـدة مباراة ما، تـركــِّـز نـظـرك عـلى اللاعـب المتحـرك في الساحة وتـدقـق في أصغـر خـطأ يرتـكـبه وليس عـلى باقي اللاعـبـين... ولا تأبه بعـشرات الألاف من المشاهـدين الظاهـرين عـلى الشاشة.. كما أنـك قـد تسمع تعـليقات الحاضرين المتـفـرجـين وأنت من بـينهم قائلين مثلاً :

 

أن ضربة اللاعـب الفلاني كانت فـنية قـوية.. اللاعـب الآخـر أخـطأ حـين ناولها إلى اليمين... لو أن اللاعـب الثالث كان في موقع الهجـوم... الرابع تـراجع قـليلاً فـفاتـت منه الفـرصة... الخامس ناولها بطيئة.. وهـكـذا

 

واللاعـبون أنـفـسهم يعـرفـون أن الجـمهـور بمثابة حَـكـَـم مباراة، لـذا فإن كل لاعـب يطمح في كـسب ودّ جـمهـوره الـذي يمثل رصيده الشعـبي ورفعة رأسه وسمعـته، ويعـمل ما في طاقـته لـيـؤدي دوره بأتم ما يمكـنه ، متجـنباً أي خـطأ يرتـكـبه ليحافـظ عـلى حـبهم له .... وهـذا واقع لا أحـد ينـكـره .

واللاعـب المشهـور ذائع الصيت لا يتـكىء عـلى وسادة شهـرته بل عـلى جـمهـوره ويجاهـد في سـبـيل أن لا يخـيـب ظن المعـجـبـين به .... بل يخجـل أمامهم إذا أحـبـِطـوا بسبـبه .....

 

وعـليه ، لمَ الإستغـراب من تعـليقاتـنا ! بل تـوَقع الكـثير منها كـلما تـطـلبتْ الحاجة إليها وكما يقـول المثل المصري : هـوَّ أنت لِـسّا شايف حاﮔـة !! . هـذا جانب .... أما الجانب الثاني فـنحـن نكـتـب ونعـلق بالتـوثيق والـتـدقـيق والمنطق ، ويسرنا أن تمرّوا عـلى كـل كـلمة نكـتبها وخاصة تلك التي وزنها ثـقـيل وفي الصميم ، سـواءاً تـؤيـدون أو تـنـتـقـدون وليس كما تفـعـلون ، تخـتارون فـقـرة فاهـية واحـدة بسيطة وتـصبحـون إنـتـقائـيّـين غـير ماهـرين .

 

وبشأن الصولجان ... ماذا تـقـصـدون بـ ــ كـنائسـنا ــ ؟ ألسنا كـنيسة واحـدة مع روما؟ ألا تـرون صولجان قـداسة الـﭘاﭘا ، أليس قـدوة لكـل الكاثـوليك ؟ ألا تـرون كـنائس روما؟ ... وبالنسبة لي في كـنائسنا سـواءاً في ألقـوش أو الشيخان أو بغـداد ، لم أجـد فـيها صليـباً عارياً وبـدون جـسـد المسيح المصلوب طوال حـياتي وأنا هـناك حـتى عام 1992 ! وإذا لم تخـني ذاكـرتي ربما يوجـد مثله فـوق قـبب الكـنائس ... أما في داخـل الهـيكـل وعـلى المـذبح والجـدران والصور قاطبة فإن جـسـد المسيح مصلوب عـلى الصليـب ... وليس عـنـدنا صليـب من الخـشب فـقـط ... وفي ذات الوقـت لسنا مجـبرين أن نـتبع وجهة نـظـر الـﭘـروتستانـت وشهـود يهـوة والآثـوريّـين واليهـود والمسلمين .

 

أرجـو إعادة قـراءة مقالي وأنـشر تعـقـيـباً عـليه ، وأذكـر فـيه كـل ما يجـول بخاطرك ويخـتلج في صدرك وخاصة بشأن تعـليقاتي عـلى المقال التي أدرجها في أدناه ثانية، عـلماً بأني سأنـشر هـذه الرسالة دون الإشارة إليكم ــ إلاّ إذا أنتم رغـبتم ــ..... ودمتم بخـير .

 

إعادة ــ ملاحـظة كاتب المقال :

1- لم أفـهم قـصد الصحـفـية الأجـنبـية قـولها : الصليب الفارغ أمل الـفـداء ! .

 

2- إن نـظرة إلى صليـب خـشبي مجـرد لـوحـده دون أن يكـون جـسـد المسيح المصلوب معـلقاً عـليه ، تحجـب الفـكـرة المسيحـية المطلوبة عـن كـفارة المسيح وفـدائه ، ولا تكـتمل عـملية الكـرازة للتبشير به ، ويزعـزع في العـقـول مفهوم القـيامة بعـد دفـنه ، ويقـود إلى تـشـويه الإيمان وفـتـوره  ....

 

3- بل يكـرس المفـهـوم الإسلامي الناكـر لعـقـيـدتـنا المسيحـية والـذي يلغي عـملية صلب المسيح وموته وقـيامته : وَمَا قَـتَـلُوهُ وَمَا صَـلَـبُـوهُ وَلَـكِـنْ شُـبِّـهَ لَـهُـمْ !!!.... وبالتالي يكـون في خـط موازي ومسانـد للدعاية اليهـودية الناكـرة لقـيامة المسيح وصعـوده !! ....

 

4- ونحـن لـسنا ملـزمين ولا مجـبرين لقـبول إجـتهادات شخـصية تجـرّ الأجـيال مع الزمن إلى إنعـطافة حادة في الإيمان بالمسيح وقـوته .... لأنها ستـفـضي إلى : لا ثلاثة أيام في قـبره ولا طعـنة في جـنبه ولا تـسليمه روحه بـيـد ربه ثم ، لا لصلبه..... وبالتالي لا حاجة إلى الإيمان به ؟؟؟؟.

 

5- أما محاولات تـقـريب الأديان من بعـضها ليست مضرة ، ولكـنها بكـل تأكـيـد غـير مجـدية 100% لأنها متـناقـضة ، ومَن يـسرّه النـقاش حـولها فـعـلى الرحـب والسعة .

 

الصليـب لا يكـتمل معـناه إلاّ وجـسـد المسيح معـلق عـليه

***********************

وفي نـفـس اليوم جاءني من السكـرتير الـرد التالي :

 

شكرا على ردك ... انا سكـرتير مؤقـت الى حـين يتعـين سكرتير جـديد والسكـرتير السابق التحـق لاستكمال دراسته. الموضوع مهم سوف أطلب من احـد السادة ــ رفـيعي المستـوى ــ  برخـصة من المرجع الأعـلى ليكـتب مقالا مفـصلا عن الموضوع ، لكـن بحـسب معـرفـتي كل الصلبان المكـتـشفة في الحيرة والهند والصين هي من دون مصلوب ؟؟ ... ثم الإيميل الذي يحمل اسم المرجع الأعـلى ليس له وكـذلك هاتـفه هما لإستعمال السكـرتير ...... مع تحياتي

***********************

فأجـبته ــ أخي السكـرتير العـزيـز :

 

يُـفـترض في مهنـتـك أن تـكـون مؤهلاً للإجابة عـلى رسالتي دون اللجـوء إلى المراجع ، أما إدعائك عـن معـرفـتـك بالصلبان المكـتـشفة في الهنـد والصين أقـول لك جازماً إنك متـوهـم بـدليل لن يمكـنـك أن تأتي بمصدر أو بمثال للإيضاح ، ولكـن للتأكـد من كـنائس الصين وإيقـوناتها إرجع إلى محاضرة سيادة المطران سـرهـد جـمو :

http://kaldaya.net/2014/News/05/May24_A1_ChNews.html

مع الشكـر .

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.