اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (623)- لبيب جمال

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (623)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

لبيب من آل جمال عبد الحميد

     من الوهلة الاولى ونحن نشاهد ونطلع على كتاب الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة فيما يخص السيرة الرياضية (وليس السيرة الذاتية كما مدون في كتاب الاتحاد) لحكم المصارعة الدولي لبيب جمال، المرقم 616 والمؤرخ في السابع من تشرين الاول عام 2019. تترسخ فكرة مبدئية عن ان المعني في هذا الكتاب، حكماً حقيقياً جال وصال في البطولات المحلية والدولية الكثيرة. وحسب ما ورد في كتاب الاتحاد. انه امر يبهر القريب والبعيد، والقاصي والداني..! وربما يتبادر الى خيالاتنا وافكارنا اعجابا كبيرا بهذه العائلة الرياضية وهذه المجموعة من الابطال والمحكمين والمدربين الدوليين ولسان حالنا يقول، ماذا فعل المرحوم البطل جمال عبد الحميد وصنع من ابنائه واحفاده هذه العائلة من الابطال..!؟ انه انتماء حقيقي للرياضة عامة والمصارعة على وجه الخصوص. انتماء ومحبة وطموح وعشق لرياضة المصارعة الاولمبية في نوعيها الحرة والرومانية.

 

     على كل حال، رغم انني ساتطرق الى مشاركات الحكم الدولي لبيب جمال، إلا أنني ساتحدث عن بداياته الاولى كمصارع ثم الى استقراره كحكم دولي في رياضته المحببة الى نفوسنا جميعا –المصارعة- وسأضع جدول المعلومات والسيرة الرياضية للحكم الدولي لبيب جمال مع ابنه البطل محمد لبيب والصور المرفقة مع هذه الحلقة كي يكون الاطلاع على انجازات الحكم لبيب وابنه البطل محمد اوسع واسهل لنا من تسطيرها في متن الحلقة..!

 

     ولد الحكم الدولي لبيب جمال عبد الحميد مكي في مدينة الاعظمية من بغداد في عام 1972. وعند بلوعه عشر سنوات تم زجِّهِ في عالم المصارعة من قبل عائلته الرياضية عام 1982 في نادي الاعظمية الرياضي كشأن اخوته من قبل وفي هذا العمر من بداياتهم مع المصارعة. وفي عام دخوله الى عالم المصارعة 1982، زُجَّ في بطولة الاشبال محرزا فيها المرتبة الثالثة. وفي عام 1987 اقيمت بطولة العراق في محافظة كربلاء لفئة الناشئين احرز البطل لبيب المرتبة الثانية. وفي بطولة العراق لفئة الشباب عام 1990 التي احرز بطولتها ليبقى مع منتخب شباب العراق حتى عام 1993. ومن ناحية اخرى اتيحت له فرصة المشاركة في اللقاء الدولي مع الاردن الشقيق في عمان. ثم أعلن اعتزاله المصارعة كممارس لها عام 1994..!

 

     في هذه التجربة القصيرة في ممارسته للمصارعة التي قضاها في المصارعة الرومانية مغايرا لتوجه والده واخوته من قبل في تخصصهم بالمصارعة الحرة، حيث يقول عن هذه التجربة ذاكرا مجموعة من المدربين الذين اشرفوا على تدريبه خلال تجربته الرياضية كمصارع وهم كلٌ من المدربين الدوليين سعد عبد الستار وطه جاسم ووليد منصور وصلاح مهدي وجمال ناصر. ولعب خلال مدة مراسه للمصارعة في نادي الاعظمية الرياضي ونادي القوة الجوية الرياضي. ومنذ عام 1992 زَجَّ نفسه في دورة تحكيمية ليصبح حكما اتحاديا الى جانب بقائه كمصارع. وحصل على الشارة الدولية في التحكيم عام 1998. وما زال حتى اليوم حكما دوليا ممارسا لهذه الصفة الرياضية. وهو عضو لجنة المحكمين في الاتحاد العراقي للمصارعة من عام 1999 حتى عام 2013. ليتم اختياره رئيس لجنة المحكمين في الاتحاد العراقي عام 2017.

 

    إبنه محمد

    ولد البطل محمد لبيب جمال، عام 1996 في مدينة الاعظمية من بغداد. وعند بلوغه ثمان سنوات دخل عالم المصارعة عام 2004 في نادي الاعظمية الرياضي عن طريق والده الحكم الدولي لبيب جمال. وخلال تجربته كمصارع التي ما تزال مستمرة حتى اليوم. شارك في معظم البطولات التي اقيمت للاشبال بطولة البراعم التي احرز مرتبتها الاولى وبطولة الناشئين والشباب حتى المتقدمين. وكرر مرتبته الاولى في بطولة الناشئين، ثم احرز المرتبة الثانية في بطولة الشباب. وفي بطولة العراق للمتقدمين التي اقيمت في محافظة كربلاء احرز فيها المرتبة الثالثة. ولم يذكر البطل محمد لبيب مدربا له غير المدرب الدولي عارف جبار..! كشأن ابن عمته البطل الدولي زيد هلال. وهو ما يزال مستمرا مصارعا شابا في نادي الاعظمية الرياضي الذي لم يلعب لغيره حتى اليوم. وخلال المسيرة هذه يكون قد لعب البطل محمد لبيب في منتخبيْ الشباب والمتقدمين.

 

اخيراً اتوجه بالشكر الجزيل لاخوتي وزملائي في لجنة خدام المصارعة العراقية المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي على جهودهم المضنية في حصولهم على المعلومات الرياضية من اصولها.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

سيمور جلال، لما انت ناوي

https://www.youtube.com/watch?v=TiJcPbFfUNg&list=RDEM_8y-WF6r-OpQ0wgOKyTaaA&start_radio=1

 

احمد نعمة، اغنية على العنوان

https://www.youtube.com/watch?v=I0mBV2e8HWQ&t=47s

 

 

البطل والحكم الدولي لبيب جمال.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.