اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (634)- البطل نبيل عبد الحافظ

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (634)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل نبيل عبد الحافظ

      الرياضي الخلوق البطل نبيل عبد الحافظ، هو عم الشهيد عثمان العبيدي(هامش1) الذي استشهد بعد ان انقذ اكثر من تسعة غرقى في حاثة جسر الائمة الشهيرة(هامش2) التي راح ضحيتها العشرات بل المئات من ابناء الوطن في عام 2005. شهامة ما بعدها شهامة..! وطنية ما بعدها وطنية. انسانية ما بعدها انسانية..! حتى غرق الشهيد عثمان العبيدي مع الشهداء الغرقى ليكتب اعظم صفحات البطولة والوطنية والانسانية في تاريخه وتاريخ ابناء بلدنا العزيز العراق الموحد.

 

     هذا اذن عم هذا الشهيد البطل عثمان العبيدي الذي كان سباحا ومصارعا ايضاً في نادي الاعظمية الرياضي، والبطل والحكم الاتحادي نبيل عبد الحافظ كنا سوية في النادي ومن جيل واحد، وقد صادف العديد من المرات ان كانت تدريباتنا في فرقنا بعدئذ تكون سوية، والبطل نبيل بدأ مشواره في المصارعة قبلي بعام، وذلك عام 1969 بوزن الورقو 48 كغم. ثم استقر في وزن الذبابة 52 كغم بمرور الزمن وربما لعب بعض النزالات بوزن الديك 57 كغم في المدة التي اعتزلتُ فيها المصارعة مبكرا وابتعدتُ عنها كثيرا.

 

    عند ولوج البطل نبيل عبد الحافظ عالم المصارعة عام 1969 في نادي الاعظمية الرياضي، كان المدربون الدوليون في النادي كريم الاسود وسعيد عبد الله وصالح مهدي يوسف عفو. وشارك البطل نبيل في بطولة بغداد للناشئين في عام 1969 رغم حداثة عهده بالمصارعة فاحرز فيها المرتبة الاولى. وبعدها في بطولة العراق للناشئين فاحرز المرتبة الاولى ايضا. ويتذكر البطل نبيل عبد الحافظ من كان معه قد شارك في هذه البطولة الابطال المرحوم صلاح مهدي العروسة وسعد عبد الستار وباسم صبيح ورعد عبد الرزاق وفاروق عباس وصباح سعيد ورعد مصطفى ونهاد نوري.

 

     في بطولة العراق بالمصارعة الرومانية التي اقيمت في محافظة كربلاء عام 1970 احرز البطل نبيل عبد الحافظ على المرتبة الثانية فيها. وفي عام 1971 اقيمت بطولة العراق المفتوحة للمتقدمين وقد احرز فيها البطل نبيل عبد الحافظ المرتبة الاولى بوزن 48 كغم. واحرز مرة اخرى عام 1972 بطولة العراق المقامة في محافظة البصرة على المركز الاول. وخلال عام 1972 انظم الى فريق القوة الجوية تحت اشراف المدرب الدولي حسن عبد الوهاب. وكان معه من المصارعي في فريق القوة الجوية حسب ما يتذكر ذلك، الابطال خالد حمد وباسم صبيح ونظام محمد يشار وفريد صبري وغيرهم. وفي هذا العام 1972 شارك في بطولة الجيش محرزا المرتبة الثانية بعد البطل الدولي وليد منصور في المصارعة الحرة. وفي بطولة الجيش ايضا التي تلت هذه البطولة التي اقيمت في محافظة التأميم –كركوك- بالمصارعة الرومانية حيث احرز فيها المرتبة الاولى. وكرر ذلك في بطولة الجيش ايضا بالمصارعة الرومانية التي اقيمت في محافظة الموصل محرزا فيها المرتبة الاولى.

 

     في عام 1973 انتقل الى فريق الامانة الرياضي تحت اشراف مدربه السابق حسن عبد الوهاب وخلدون عبدي ومصطفى مرزا. ومن المصارعين الذين كانوا معه في فريق الامانة الرياضي، عبد الكريم حميد الزعيم ومروان سهيل وابراهيم خليل جمعة وعبود فليفل وعبد الرحمن بريسم ورياض جواد وصفاء.

 

       في بطولة العراق المفتوحة عام 1974 المقامة في نادي الاعظمية الرياضي. جاء البطل نبيل عبد الحافظ ثانيا بعد البطل الدولي وليد منصور. وفي بطولة بغداد الدولية المقامة في نادي الاعظمية الرياضي، احرة فيها المرتبة الثانية. وهناك بطولات اخرى خلال السنوات التي تلت يطول فيها الحديث. حيث دخل الى عالم التدريب من خلال الدورة التدريبية الدولية التي اقيمت في نادي الاعظمية الرياضي يوم السابع من شباط عام 1985 التي اشرف عليها البطل الدولي سعيد عبد الله. بعد ذلك شارك في جميع دورات التحكيم في بلدنا العراق الحبيب حتى نال شهادة الدبلوم في التحكيم يوم 26/1/2002. وقد شارك حكما في بطولة القدس الدولية التي اقيمت ببغداد. وخلال بقية المدة التي عمل فيها بمجال تحكيم المصارعة، حيث عمل مع زملائه المحكمين باسل العبيدي وضياء محمود ورعد الخزرجي وصباح سعيد وحسين علي عبود ولبيب جمال وخالد جمال ونوري اسماعيل حتى كان عام 2010 هو الاعتزال النهائي في المصارعة والتدريب والتحكيم.

 

    اعزائي كتبت هذه الحلقة معتمدا على رسالة موجهة من البطل نبيل عبد الحافظ الى رئيس الاتحاد المركزي موضحا فيها سيرته الرياضية وقد ارسلها البطل نبيل الى لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المكونة من المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي وحسين الاعظمي. شاكرا زملائي في اللجنة على متابعاتهم الدائمة في الحصول على المعلومات الرياضية.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي، حفلة الكويت 2

https://www.youtube.com/watch?v=qVIa9OG3h9Y

 

هوامش

1 – هامش1: عثمان بن علي بن عبد الحافظ الاعظمي العُبَيْدِي، هو سبّاح عراقي  من أهل الأعظمية، وُلِد في عام 1986م، تصدّى في 31  آب  2005م لنجدة الغارقين تحت جسر الأئمة، فأنقذ مجموعة من الذين وقعوا من الجسر إلى نهر دجلة، كلما أنقذ واحداً وساقه إلى الجرف، سارع إلى إنقاذ الباقين وما زال يُغيثُ الغرقى حتى غَرِقَ هو بعد أن إلْتفَّتْ حوله عباءة امرأة غريقة، فتوفيَ عثمان حينئذٍ غريقا مع الغرقى ليصبح شهيداً عند العراقيين وقد رأوا أن الله أذهب به غيظ قلوبهم وأطفأ ناراً لحرب أهلية..!

 

2 – هامش2: كارثة جسر الائمة 2005 وهي كارثة حدثت على جسر الأئمة بين منطقتي الأعظمية والكاظمية من بغداد يوم 31  أغسطس 2005 خلال احياء  ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظمع عليه السلام حيث تذهب الجموع مشياً على الاقدام إلى الحضرة الكاظمية لأداء مراسم الزيارة واحياء هذه الذكرى. ونتيجة للتدافع الشديد على ذلك الجسر بعد انتشار اشاعة بوجود مفجر انتحاري، مما أثار الذعر بين الجموع وبسبب اكتضاض الجسر بالمشاة واغلاقه من أحد أطرافه بنقطة تفتيش سقط العديد من الزوار في النهر أو دهسوا بسبب الفوضى التي عمت بعد انتشار الإشاعة مما أدى إلى موتهم دهسا أو غرقا.

 

 

البطل نبيل عبد الحافظ.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.