اخر الاخبار:
قصف اسرائيلي يستهدف محيط دمشق - الأربعاء, 28 شباط/فبراير 2024 20:04
مسيحيو الموصل في ضوء الوثائق العثمانية - الأربعاء, 28 شباط/فبراير 2024 18:51
"حقيبة" تقطع طريق كركوك - اربيل بشكل مؤقت - الثلاثاء, 27 شباط/فبراير 2024 20:28
ماكرون لا يستبعد إرسال قوات لأوكرانيا - الثلاثاء, 27 شباط/فبراير 2024 19:10
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (672)- الحكم الدولي بهاء عباس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (672)

 (ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

الحكم الدولي بهاء عباس

    يبدو ان حديثنا في هذه الحلقة عن الرياضي المهذب بهاء عباس علوان، سينصب في مجمله عن تجربته التحكيمية في المصارعة الحرة والرومانية. وبالنسبة لي، فقد عرفت هذا الرياضي الحكم بهاء عباس منذ زمن بعيد نسبيا، اخا وصديقا عزيزا وانسانا خلوقا مهذبا هادئا مجاملا لايتكلم الكثير ولاتتوقع منه اي سوء. ويبدو ايضا انه دخل عالم المصارعة اواخر ثمانينات القرن العشرين. عن طريق الاستاذ الدكتور حمدان الكبيسي عندما اصبح بهاء عباس طالبا في كلية التربية الرياضية وتخرج منها عام 1990 قسم تدريب اختصاص مصارعة. د.حمدان الكبيسي الذي ادخله الى عالم المصارعة وعلمه الكثير من امور التحكيم والتدريب وهو من عمل على مساعدته في تدريس مادة المصارعة في كلية التربية الرياضية كمحاضر. وخلال تلمذة الحكم الدولي بهاء عباس في الكلية، مارس التحكيم وهو ما يزال طالبا..! وبواسطة اساتذته شارك محكما في بطولة الجامعات، ليصبح حكما اتحاديا عام 1989. واستمر حكما اتحاديا طيلة عقد التسعينات من القرن الماضي حتى حصوله على درجة حكم دولي درجة ثالثة بعد عام 2001 في الدورة التحكيمية التي اقيمت في دمشق وعلى نفقته الخاصة..! والفضل في ذلك كما يقول الحكم الدولي بهاء عباس في رسالته الى لجنة خدام المصارعة العراقية الى الاساتذة عبد الكريم محمد ابو صلاح الذي علمه السحبة ليصبح من افضل من يعمل السحبة بشهادة الكثير من اعضاء الهيئة العامة للمصارعة. والاستاذ رعد مصطفى الخزرجي والحكم الدولي صباح ابوحديدة. ثم حصل بعدئذ على شهادة دبلوم تحكيم وتدريب.

 

     بعد عام 2001 اصبح الحكم الدولي بهاء عباس عضوا في اتحاد المصارعة وامينا ماليا. مع استمراره حكما دوليا درجة ثالثة، ثم تدرج ليحصل على الدرجة الدولية درجة ثانية وعلى نفقته الخاصة ايضا عام 2005..! وفي الدورة التحكيمية التي اقيمت في الجزائر عام 2011 التي شارك فيها الحكم الدولي بهاء عباس على نفقته الخاصة مرة اخرى ليحصل من خلالها على الدرجة الاولى في تحكيم المصارعة.

 

-         ونظرا للظروف القاهرة التي يمر بها بلدنا العزيز العراق بعد الاحتلال البغيض عام 2003. لم يستطع حكمنا الدولي بهاء عباس المشاركة في البطولات الخارجية، الامر الدي ادى الى نزول درجته التحكيمية من الدرجة الاولى الى الثانية حسب قوانين اللعبة في الاتحاد الدولي للمصارعة الحرة والرومانية. واستمرار هذه الظروف العصيبة في بلدنا العراق المحتل، ادى ايضا الى ضياع حتى الدرجة الدولية الثانية وجعلها درجة دولية ثالثة لنفس الاسباب السابقة..! شاغلا هذا الوقت بالقائه المحاضرات في مادة المصارعة في كلية التربية الرياضية جامعة بغداد ولمده ثلاث سنوات. ويقول الاستاذ بهاء عباس في رسالته الى لجنة –خدّام المصارعة العراقية- المكونة من المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي وحسين اسماعيل الاعظمي. (كنتُ مسؤول النشاط الرياضي في كلية العلوم السياسية لمدة عامين، ومحاضر في معهد المعلمين مع الاستاذ الحكم عبد الخالق الهاشمي. ثم اصبحتُ مسؤول النشاط الرياضي في الجامعة الاسلامية سابقا والجامعه العراقية حاليا لمدة ٦ سنوات الى عام ٢٠١٠ حتى اجبرتنا الظروف الى مغادرة بلدنا العراق الحبيب الى الاردن الشقيق، فقمتُ بتحكيم البطولات المحلية بالاردن بمساعدة الاخ والصديق الوفي نايف علوش الذي كان يشغل امين سر لجنة الحكام الاردنية والاخ الاستاذ عبد الحي قرباع الذي كان يشغل رئيس لجنة الحكام).

 

    شارك الحكم الدولي بهاء عباس في تحكيم بطولات العالم للماستر وبطولات دولية مثل يشار دوغو وبطولة الجمهوريات التركية وبطولة العالم للشباب في تركيا وبطولة اسيا للشباب في الصين وبطولة اسيا في الفلبين وبطولات عربية عديدة في قطر والسعودية وسوريا ولبنان والاردن وبطولة افريقيا بالجزائر والمغرب.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

فلفل كرجي، مقام المدمي

https://www.youtube.com/watch?v=tDA2U3eu5R4&ab_channel=iraqart2003

 

 

الحكم الدولي بهاء عباس.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.