اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (676)- اعتراف الامم المتحدة بالمقام العراقي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (676)

 

اعتراف الامم المتحدة بالمقام العراقي

      اليوم يمكنني ان اعلن لكم اعزائي القراء الكرام على صفحتي في الفيسبوك، صدور كتابي الجديد الموسوم بـ -اعتراف الامم المتحدة بالمقام العراقي- بعد ان وصلتني هذا اليوم نسخ الكتاب المشحونة من بيروت الى بغداد وعمّان، رغم ما كتبَ عن صدوره قبل ايام قلائل في جريدة العرب اللندنية وجريدة مدارات الثورة بقلم الكاتبة الصحفية د.باهرة الشيخلي، شاكرا لها مبادرتها بهذا السبق الصحفي..!

    والكتاب يقع في عدد من الصفحات يقترب من الـ 400 صفحة ومن الحجم الكبير (17/24) وهو من اصدارات دار الذاكرة للنشر والتوزيع. ويطرح الحكاية كاملة لفوز العراق بجائزة الماستربيس العالمية التي اقامتها منظمة اليونسكو عام 2002 واعلنت نتيجتها في باريس يوم 7 تشرين الثاني 2003. وذلك من خلال جهود البحث والتحليل والغناء الذي قدَّمْتـُهُ الى المسابقة العالمية بمساعدة الفريق الذي اخترته لمساعدتي في هذا الشأن..! وانطلاقا من عدم ضياع وتشتت فكرة المسابقة والمشاركة فيها وذكر من له الحق في العلاقة بهذا الفوز، وجدتُ نفسي مضطرا الى اصدار هذا الكتاب مدوِّناً فيه الحكاية كاملة دون زيادة او نقصان من الحقيقة التاريخية..! واليكم سادتي جزء اخترته مما كتبته في مقدمة الكتاب.

(أرجو أن لا أكون مبالغاً في التفاؤل، إن قلت أن صفحات هذا الكتاب ستثير إنتباها واسعاً بين الاوساط الفنية خاصة والاوساط الجماهيرية عامة، وستعطي إقتناعاً شعبياً كبيراً بأهمية وقيمة جائزة الماستر بيس العالمية (a Masterpiece)، التي فاز بها العراق عام 2003 في (المسابقة العالمية الدورية التي نظمتها الامم المتحدة / منظمة اليونسكو في باريس عام 2002). كذلك ربما يمكنني أن أتفاءل بأن هذه الصفحات ستعطي أيضاً، إقتناعا كبيراً بقيمة وأهمية موسيقانا وغنائنا التراثي العفوي غير الملموس الممثـَـل بموسيقى وغناء –المقام العراقي– الذي كان موضوعه صلب مضمون البحث الذي كتَـبْـتُـهُ للمسابقة مع الغناء والتحليل. برفقة الفلم الوثائقي والـ CD القرص المدمج اللذين يدعمان موضوع البحث بصورة مباشرة.

      ولكن الشيء الغريب اللافت للنظر حقيقة..! هي أننا نفوز بموضوع تراثنا الغناسيقي الممثـَـل بموسيقى وغناء المقام العراقي، بمسابقة عالمية تنظمها الامم المتحدة / منظمة اليونسكو وتشارك فيها معظم دول العالم، ونقطع بهذا الفوز شوطاً علمياً وفنياً وثقافياً كبيراً، ونتيجة تأريخية كبيرة جداً بين أوساط شعوب الارض في تراثها الحسي غير الملموس. في حين اننا من الجانب الآخر نجد أن هذا التراث، موسيقى وغناء –المقام العراقي– يعيش في موطنه العراق في إنحسار وتقهقر وربما إلى الاضمحلال..!؟ خاصة والبلد الآن يعيش في ظل الفوضى العارمة المستمرة التي أوجدها الاحتلال البغيض لبلدنا العراق منذ عام 2003، وهو ما زاد الطين بلّـة، فموسيقى وغناء المقام العراقي إذن يعيش في خطر حقيقي أكثر من أي وقت مضى. بل أن العراق كله يمر في أكبر خطر مرَّ به ويمرُّ على مدى تاريخه الطويل الموغل في القدم.

       على كل حال، أعتقد وربما جازماً..! أن إعداد مثل هذا الكتاب الذي يحكي قصة فوز العراق بالجائزة العالمية، هو ظاهرة صحية ذات مدلول تاريخي مهم جداً، أو على الاقل، تجنباً من ضياع حقوقي الشخصية المعنوية والتاريخية، وحقوق من عمل معي طيلة إنجاز البحث والفيلم الوثائقي و الـ CD القرص المدمج، وربما رداً على بعض الذين يحشرون أسماءهم في هذا الانجاز التاريخي العالمي. وهو ما عثرتُ عليه فعلاً وقرأتهُ من خلال تصفحي الدائم  في مواضيع الانترنيت، من أن البعض من الباحثين أو غيرهم، يقدم نفسه بأنه مساهماً في هذا العمل والفوز، ناهيك عن الذين يكتبون عن هذا الفوز وثماره التاريخية، دون أن يشار إلى إسم الفائز أو فريق عمله الذي ساعد بصورة فعَّـالة على هذا الانجاز التاريخي لبلدنا العراق. الامر الذي أدى إلى تأثري واستيائي كثيراً من مثل هذه السرقات الثقافية والمعنوية، وخلقَ عندي الحافز الكبير جداً في أن أعدُّ هذا الكتاب الذي بين يديك عزيزي القارئ الكريم، حفاظاً على الحقيقة وأمانة العمل الذي من خلاله فاز العراق وفزنا به بين شعوب العالم. فالمسابقة أنا الذي كُـلِّـفتُ بها، وأنا الذي خضتُها، وأنا الذي إخترتُ فريق العمل المساعد لي، وأنا الذي أعرفُ بدقة من له فضلٌ فيها وعمل على مساعدتي في هذا الفوز التاريخي الكبير. وهم بالذات من أهديتُ لهم هذا الكتاب في صفحة الاهداء(1)، فليست هناك أية معلومات أخرى، ومن أيٍ كان، غير المعلومات الحقيقية  التي تُـطرحُ في هـــــــذا الكتاب بكل أمانة وصدق.

       إن الفوز بمسابقة جائزة الماستربيس العالمية (a Masterpiece) هو بالتأكيد ثمرة من الثمرات الطيبة التي أنضجتها الجهود السابقة في هذا المضمار، وهو مشعل جديد يلقي مزيداً من النور أمام العاملين في مجال غناء وموسيقى المقام العراقي من مغنين وعازفين وخبراء ونقاد وكتّاب ومتخصصين.)

اما صفحة الاهداء فقد اهديتُ فيها الكتاب للذين لهم علاقة في هذا النصر المبين والفوز بالجائزة العالمية وكانت على الشكل التالي.

 

  1 انظر صفحة الاهداء في بداية الكتاب.

 

***

]الاهـــداء

إلى

الاساتذة الافاضل

المرحوم أ.د. فهد سالم الشكرة و أ.د. علي محمد حسين المشاط

والمرحوم أ.د. مازن عبد الحميد السامرائي

 

إلى

شقيقي الحبيب محمد واثق اسماعيل العبيدي

 

إلى

اعضاء اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم

ورئيسها الشهيد كمال رفيق الجراح

وموظفي دائرته العامة بوزارة التربية

 

إلى

الاعلامي حسن عبد الحميد القيسي

 

إلى

عينات البحث والتسجيل الصوتي لمقاطع غنائية من زملائي مغني وعازفي وناقدي وباحثي غناء المقام العراقي وهم: الحاج هاشم الرجب/احمد شاكر سلمان/عبد الجبار العباسي/ سامي عبد اللطيف/ فاروق الاعظمي/ عبد المجيد العاني/ محمود السماك/ محمود حسين/ ابراهيم العـزاوي/ محمد زكي/ داخل احمد/ سامي عـبد الاحد

 

إلى

المخرج التلفزيوني

المرحوم جاسم الذهبي

***

إليهم وإليكم جميعاً أعزائي القراء، أهدي هذا الكتاب[

***

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

محمد القبانجي، مقام الابراهيمي

https://www.youtube.com/watch?v=Ef7aNAN44co&ab_channel=%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9

%85%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%B1%D9%8A

 

يوسف عمر، مقام الحليلاوي

https://www.youtube.com/watch?v=mLshX4WtRhU&ab_channel=%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%

D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%B1%D9%8A

 

حسين الاعظمي، مقام الحجاز ديوان

https://www.youtube.com/watch?v=NYullfRAKvg&ab_channel=IraqiMaqam

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.