اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (684)- الريفي الكبير ناصر حكيم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (684)

 

الريفي الكبير ناصر حكيم

      لقد بات أمراً شائعاً في أية دراسة تتحدث عن أعمال ونتاجات المطربين الريفيين العراقيين المبدعين، أمثال ناصر حكيم او داخل حسن او حضيري ابو عزيز او غيرهم. وناصر حكيم على وجه التخصيص، أن يشار إلى إثباتات في أداءاتهم التعبيرية التي يبدو أنها تدل على تحول واضح، من الأساليب الموغلة في التعبير البيئي التقليدي القديم جدا، التي يبدو أنها أمست تحتاج الى مواكبة الواقع المتغير خلال القرن العشرين واحداثه العالمية المثيرة، وباتت الاداءات الغنائية الريفية في حاجة إلى رفدها بروح تعبيرية تعبر عن واقع هذه المتغيرات، وإلى إتجاه جمالي جديد سمح وملائم، لتقبل الأحوال التطورية والثقافية والمستجدات المعنوية في الحياة التي تسير بسرعة كبيرة، ودقائق نقضيها في سماع مطربنا الريفي الكبير ناصر حكيم والمغنين الذين عاصروه لإستطعنا أن ندرك سريعا مدى الفوارق الجمالية والفنية بين هؤلاء المغنين الريفيين المبدعين عن سابقيهم. وكذلك فإنني أرى أن هذه الاطوار الريفية العراقية التي غناها المطرب الكبير ناصر حكيم أو زملاؤه المعاصرين امثال المطرب الكبير داخل حسن او المطرب الكبير حضيري ابو عزيز او غيرهم من المغنين الريفيين العراقيين المتميزين. يمكن إعتبارها نقطة إنطلاق جمالية وذوقية قرَّبت كلاً من الغناء الريفي العراقي كغناء تراثي، والجماهير الواسعة لبعضهما، أكثر من أي وقت مضى..! وبذلك فقد إستطاع هؤلاء المبدعون من المؤدين الريفيين أن يصلوا إلى مستوى التعميم (هامش1) الذوقي والجمالي والتأثيري في المجتمع، وأن يجعلوا الغناء الريفي العراقي غناءً جماهيريا لكل فئات الشعب الذوقية والإجتماعية على حد سواء. إن تطورا كهذا يبدو أكثر وضوحا في تسجيلات الغناء الريفي التي سُجِّلت داخل الإستوديو الإذاعي، حيث تتسنى دقة متناهية نموذجية في هندسة التسجيل الصوتي.

 

لقد كانت تسجيلات غناء الاطوار الريفية العراقية التي جاءت بأصوات ناصر حكيم او داخل حسن او حضيري ابو عزيز او غيرهم من الكبار، أو حتى تسجيلات البعض من المؤدين الآخرين في حقبتهم، سلسلة من الاطوار الريفية التي إتسمت بجمالية الإخراج الصوتي ودقة المضمون التعبيري ووضوح الشكل، فقد صوَّرت معظمها، عالماً ذا صور وقيم ومشاعر جميلة خلاَّبة، وقد توصلت الجماهير إلى معرفة أن هذا العالم بالنسبة لناصر حكيم، ينطوي على عالم مسلَّم بقيمه، عبَّر عنه بإسلوب شجي حزين، توحي لنا وبشكل واضح أن مطربنا الكبير ناصر حكيم يعبِّر بصدق عن تجربة حياتية مريرة..! ومع ذلك فقد تفاءل بشكل خفي، متطلعا الى المُثل المعنوية والقيم الإجتماعية التي عاصرها، مدركا بشكل حسِّي ما تمثله هذه القيم التي تعبِّر في الحقيقة عن مجالات يكتسب فيها المرء القدرة على الحياة. وحينما نستمع إلى تعبيراته المأساوية، نلاحظ أنه يزداد شجىً وتفاؤلاً..! إن مشاعرَ كهذه تزداد وضوحا في معظم الاطوار الريفية التي غناها المطرب ناصر حكيم، وبالتالي يزداد مبالغة وعاطفية في اطواره المغناة الأكثر إتقانا وتعبيراً.

 

بالنسبة لمطربنا ناصر حكيم، فقد كان لسان حال الجماهير يوحي بفهمهم وإدراكهم لعالم الخيال الحالم والتأملات الحسيّة التي يغور فيها ناصر حكيم عند أدائه للاطوار الريفية، معبرا عن تواصل بين الحياة الماضية والمعاصرة والمستقبلية، وهي تعابير ريفية عراقية صميمة تمكَّن ناصر حكيم وداخل حسن وحضيري ابو عزيز ومن امثالهم في المستوى من خلال شخصيتهم الخفية وإمكانياتهم الفذة أن يخرجوها عن طوق المحلية العراقية، ومن ثم إنتشارها في آفاق واسعة اخرى في أرجاء الوطن العربي. وهو ما كان ذلك أيضا بالنسبة لهؤلاء المغنين الريفيين الكبار أمرا تعبيريا عراقياً جنوبياً صادقا بإسلوب تقليدي لكنه بجمالية معاصرة.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

الهوامش

1 – هامش1: التعميم . generalization : عندما تبدي التجارب الفنية مثلا  صحة حالة ابداعية من الحالات دون وجود حالة تناقضها او تتعارض معها، فان تلك الحالة تنتقل الى مستوى التعميم الجماهيري، وهو اطلاق الصفات المنتزعة او المجردة على جميع الظواهر التي تشترك فيها.

 

اضغط على الرابط

ناصر حكيم

https://www.youtube.com/watch?v=5Bqe68hJl5A&ab_channel=ClassicSystems

 

 

المطرب الريفي العراقي الكبير ناصر حكيم.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.