اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (685)- الريفي الكبير حضيري ابو عزيز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (685)

 

الريفي الكبير حضيري ابو عزيز

      لقد بُحثتْ مقارنات بين نتاجات المغنين الريفيين العراقيين الكبار كداخل حسن وناصر حكيم وحضيري ابو عزيز وغيرهم كمغنين مبدعين كبار من جهة، وبين نتاجات معاصريهم المغنين الريفيين الآخرين من جهة أخرى، وهناك شبه بسيط ولاريب في بعض خصوصيات الأداء فيما بين الجميع، إلا أن المغنين الذين عاصروا حضيري ابو عزيز وناصر حكيم وداخل حسن كان معظمهم  تقليديين جداً..! حتى يخيَّل إليَّ أنهم يصورون عقم الحياة المدنية والحديثة والمعاصرة لان غالبيتهم عاشوا في المدينة وفي العاصمة بغداد على الاكثر، التي إمتازت بكثرة التغيُّرات والتحوُّلات في جميع الميادين، من خلال تعابيرهم وأساليب عروضهم المتغيرة، إن هذه المقارنات على كل حال مهما بلغت درجتها من الصحة، يبدو أنها أوثق فيما بين المؤدين المبدعين الكبار، لِما يمتاز كل منهم بإسلوب أدائي إبداعي خاص من حيث المبدأ ومن حيث المنحى، إن خصوصية إبداع وإسلوب كل منهم مغاير للآخر رغم إستقائهم من ينابيع أدائية ريفية متشابهة، وهنا تكمن قوة إبداعهم، لتحقيق وحدة العمل الجوهرية كعمل غنائي ريفي عراقي محافظ على شكله التقليدي، وقد يبدو أن حضيري ابو عزيز او معاصريه ناصر حكيم وداخل حسن او غيرهم من الكبار، يعمدون إلى التوسع في إضفاء التعابير الخيالية المتسمة بالجمال البيئي الريفي العاطفي المتأمل لتسجيلاتهم الغنائية الريفية، وتبقى الحقيقة مع ذلك، هي أنه بالرغم من كون هذا المزاج الأدائي لكل من هؤلاء المؤدين المبدعين، يضيف مستوى آخر بارزا يحسب لهم، كقيمة فنية إلى الحصيلة العامة لنتاجات غنائية ريفية أو حتى غير ريفية لكل مغن من المغنين الآخرين .

إن الغناسيقا بأسرها، تستند إلى القيم الفنية المتعارف عليها، وهي في العادة قيم فنية وُجِدت كضرورات لحاجة المتلقي والمتذوق لهذه النتاجات، إن عالم المُثل والقيم والأخلاق (هامش1) والتربية والإرشاد. هو في الحقيقة جزء من العالم الحي للنشاط الإنساني الذي يهدف الفنان إلى تصويره في فنِّه. وهكذا لجأ المؤدون الريفيون الناجحون إلى هذا التفاؤل الادائي(هامش2)، وعلى الاخص حضيري ابو عزيز لكونه امتاز عن اقرانه بنوع من الحداثة الادائية في غنائه الريفي، عندما كانوا في كثير من نتاجاتهم الغنائية الريفية يعالجون قيماً جمالية لعالَمِنا المعاصر، وهكذا أيضا نرى أن المغنين الريفيين الكبار السابقين أمثال حضيري ابو عزيز وناصر حكيم وداخل حسن وغيرهم، قد أبدعوا في التعبير عن حقبتهم الجمالية في زمنهم المعاش.

 

لقد إفترض المغنون الريفيون الإبداعيون. وحضيري ابو عزيز على وجه التخصيص مرة أخرى  كما يبدو. بأن على الفن أن ينشأ من عـدم الرِّضى بالأساليب والأذواق القديمة، وفعلاً فقد بدأ حضيري ابو عزيز كثائر ضد بعض المســتويات الفنية المحيطة به والمعاصرة له، وبدا لنا أن جيلاً من الجماهير قد إستوعبت تلك التعابير والجماليات على أنها كانت مناسبة ومرضية في وقتها.

مجمل القول، هناك شعور أو تصوُّر أو إدراك دائم من قبل الفــــنان خاصة والمتلقي عامة. بأن عدم الرِّضى هذا يمثِّل حالة الفنون جميعا..! هذا بالرغم مما أنجزه كل من المغنين الريفيين المبدعين، أو حتى كل المبدعين الآخرين على قدر إبداعهم بصورة عامة.

إن على كل فنان أن يدرك إستحالة وصول عصره، أو أي عصر آخر، إلى معرفة الحقيقة النهائية أو المطلقة لواقع التعبير عن هذا العصر أو ذاك. لأن الزمن مستمر وإن التحولات سائرة بلا هوادة. ولكن تبقى محاولات الوصول إلى أقصى ما نستطيع من الابداع والتطور ومواكبة العصر الذي نعيش فيه، للِّحاق بالرَّكب الحضاري والتعبير عن حياتنا من ماضيها حتى حاضرها ومستقبلها.

 

     إن الجماهير المتذوقة للغناسيقا في العقود الاولى من القرن العشرين، كانت راضية عن جمالياتها ومقتنعة بالأساليب الأدائية المطروحة. إلا أن ذلك الرِّضى أصبح مستحيلاً بعد صدمة الحروب العالمية ومشاكل احتلالات الشعوب وغيرها من الظروف والمصائب الاخرى تستحق اليقظة.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حضيري ابو عزيز، اغنية عاين يا دكتور

https://www.youtube.com/watch?v=6cgjZjUYre8&ab_channel=%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%BA%D8%A7

%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%

D9%8A%D8%A9%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D9%8A%D9%84%D8%A9

 

هوامش

  - الاخلاق: ethics وهي القواعد والاصول التي يسترشد الناس بها في علاقاتهم المتبادلة, لا بقوة الالزام القانوني وانما بقوة الواجب واحترام الرأي العام واواصر الضمير..

2 - التفاؤل: optimism موقف من مواقف الفرد يتسم بالتنظيم الاجتماعياو الحياة بصورة عامة في اهمية النواحي الجيدة ويتسم بالامل.. وفي المفهوم العام هو عكس التشاؤم  ..

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.