اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (705)- الشاعر الشعبي حامد العبيدي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (705)

 

الشاعر الشعبي حامد العبيدي

      في الحلقة الاولى الماضية من موسوعتنا الجديدة (موسوعة المجلس الثقافي) تحدثت عن البدايات الاولى لنشوء المجلس او الملتقى الثقافي الذي استمر عقده في بيتي لمدة زمنية قارت عشر سنوات، تحت مسمى (ملتقى حسين الاعظمي الثقافي). وفي واقع الحال، فقد كانت البداية الاولى كما مر ذكره في حلقتنا الاولى من هذه الموسوعة، في مطلع عام 1993. واستمرت تفصيلات نشوء المجلس الثقافي زمنا قارب العام..! ولا داعي الان من اعادة بعض التفاصيل، اذ يمكن الرجوع الى الحلقة الاولى من هذه الموسوعة التي نشرت قبل ايام قلائل من الان للاطلاع على تفاصيل نشوء مجلسنا الثقافي ببغداد الحبيبة. وفيها اعتبرنا ان محاضرة الشاعر الغنائي حامد العبيدي التي ألقاها صباح يوم الاثنين الحادي عشر من نيسان 1994، هي اولى المحاضرات التي شارك فيها جمهور من الاصدقاء تمت دعوته من قبلي تجاوز حدود عددنا القليل الذي بدأنا فيه بصورة تلقائية انا ود.عماد الصالحي، وبعدئذ انظم الينا المرحوم لطفي الخزرجي، لتتبلور فكرة انشاء هذا المجلس الثقافي التي ثبتتها اقامة محاضرة هذا اليوم للشاعر العنائي الشعبي حامد العبيدي وردود الافعال الجيدة التي تلقيناها من الحاضرين، الامر الذي شجعنا على الاستمرار في اقامة محاضرات واستضافات اخرى من الشخصيات التي تتمتع بتاريخ في اي اختصاص كان..! وهكذا استمر هذا المجلس في تطور كبير حتى عام الاحتلال البغيض لبلدنا العزيز العراق عام 2003. علما ان المجلس كان قد بدأ تحت مسمى (مجلس الاثنين) اشارة الينا انا و د.عماد الصالحي النواة الاولى لنشوء المجلس.

 

      اليكم الآن اعزائي القراء الكرام، نبذة مختصرة عن المحاضر الشاعر حامد فاضل العبيدي. الذي ولد في حي هيبة خاتون من بغداد عام 1944. اكمل الدراسة الاعدادية –الثانوية- في بغداد ثم قبل في معهد الفنون الجميلة القسم المسائي لكنه لم يكمل هذه الدراسة لاسباب خاصة بقسم الموسيقى. ومارس الكتابة الشعرية والادبية والنقد الموسيقي منذ ستينات القرن العشرين. ولُحِنتْ كلماته الغنائية من قبل عدد كبير من فنانينا الملحنين المعروفين ومنهم يحيى حمدي ورضا علي وعباس جميل و د.خالد ابراهيم وجميل سليم ومحمود عبد الحميد وجميل جرجيس وفاروق هلال وسالم حسين آخرين. وغنى من كلماته وقصائدة الشعبية والفصيحة الكثير من المغنين المعاصرين لفترته الزمنية ومنهم مائدة نزهت واسماعيل شبانة(هامش1) والمطربة اللبنانية نجاح سلام وفاروق هلال وحسين الاعظمي واحمد الخليل وعدد من مجاميع الفرق الغنائية وغادة سالم وداوود القيسي وحسين السعدي وآخرين.

 

     ساهم الشاعر حامد العبيدي في تاسيس جمعية الشعر الشعبي اواخر ستينات القرن الماضي، وعمل في جريدتها –ابن البلد- فضلاً عن كتاباته في معظم الصحف العراقية ومنها، كل شيء والفجر الجديد وصوت العرب والثورة والجمهورية والف باء وصوت الطلبة. ويعد الشاعر حامد العبيدي من اوائل من كتبوا الاوبريت الغنائي، ومنها اوبريت –الحصاد- واوبريت الاسرة السعيدة التي لحنهما الفنان فاروق هلال، ولحن له كذلك د.خالد ابراهيم اوبريت –نبعة ونبع- الذي عرض على مسرح اتحاد شباب العراق.

 

     يعتبر الشاعر حامد العبيدي من المجددين في الشعر الشعبي، وقد صدر له اول ديوان شعري شعبي عام 1965 الذي حصل على شهرة واسعة وردود فعل جماهيرية كبيرة بواسطة احدى قصائد الديوان الشهيرة حتى يومنا هذا وهي قصيدة (نازل يا قطار الشوك) المغناة من قبل المطرب المصري اسماعيل شبانة والملحنة من قبل الفنان العراقي سالم حسين..! كذلك غناها المطرب الريفي العراقي عبد الزهرة مناتي. وهي القصيدة الشعبية التي اظهرت شاعرنا حامد العبيدي في الاوساط الادبية شاعرا شعبيا يحسب له الف حساب..!(هامش2) كذلك صدر للشاعر حامد العبيدي ديوانا شعريا آخر عام 1968. ولديه اكثر من ديوان شعري مخطوط تنتظر فرصة طبعاها ان شاء الله. ومنها ديوان –جوال في بغداد- وديوان –العبور الى الشاطئ الآخر- وديوان رباعيات بمشاركة الشاعرين صباح التميمي وحافظ الداغستاني. وحامد العبيدي هو اليوم عضو جمعية الشعراء الشعبيين وكتاب الاغنية.

 

    كانت محاضرته بعنوان (تجربتي الخاصة مع الشعر الشعبي والاغنية العراقية). مدونة باكثر من سبعة صفحات موجودة في ارشيف المجلس، وفيها ما التجربة ما يمتع كثيرا قد نعود مرة اخرى للحديث عن بعض تفاصيلها، مع قراءات من شعره الذي اسمعنا اياه. واخيرا فان الاستاذ حامد العبيدي هو احد اخوتي واصدقائي الذين اعتز بهم كثيرا جدا، حيث تعارفنا في جريدة الجمهورية عام 1986. يتمتع بهدوء بالغ وطيبة لامثيل لها، واخلاق قلّ نظيرها، وتفكير متوقد، ومبدع ومجدد، مؤمن بافكاره ورؤيته للاحداث ولم يحيد عنها طيلة عمره المديد، وقانع بكل شيء حامدا ربه على كل حال..!

 

    غنيت لاخي حامد العبيدي الكثير من قصائده الفصيحة والشعبية، وهذه احدى قصائدة التي غنيتها وسجلتْ في باريس يوم 23/1/1997. في مقام الخنبات. مع مقامي المحمودي والمدمي، مضمون الالبوم الغناي الصادر في باريس عن شركة- ألسور الفرنسية-

(لاتلومي تعللي واشتياقي / ان قلبي اسير يوم التلاقِ)

(نظرة منك ايقظت في فؤادي / ذكريات لغربتي واحتراقِ)

(ان اكن قد نسيت لم انسى / يوما ما جرى بيننا من عناقِ)

(يوم كان الوداع للحب جسرا / قد عبرناه وانقضى بافتراقِ)

(وافترقنا وكان يوما حزينا / وابتعدنا كأننا في سباقِ)

(ايها العاذلون يكفي كلاما / وكل الذي قيل محض اختلاقِ)

(هكذا الحب قد يجيئ سريعا / ثم يمضِ وينتهي للفراقِ)

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي، مقام الخنبات الجزء الاول. من ألبوم حفلة باريس الصادر عام 1997. وقصيدة حامد العبيدي.

https://www.youtube.com/watch?v=GPXApyg8Iqo&ab_channel=talalrahman

 

حسين الاعظمي، مقام الخنبات الجزء الثاني.

https://www.youtube.com/watch?v=M06wB5thi2U&ab_channel=talalrahman

 

هوامش

1 – هامش1: المطرب المصري اسماعيل شبانة، هو شقيق المطرب عبد الحليم حافظ، غنى قصيدة نازل يا قطار الشوك التي لحنها له فناننا العراقي سالم حسين.

2 – هامش2: قصيدة نازل يا قطار الشوك منشورة كاملة في كتابي –الطريقة القندرجية في المقام العراقي واتباعها- .

 

 

حسين الاعظمي في اليمين وحامد العبيدي.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.