اخر الاخبار:
بوتين : خطر الحرب النووية يزداد وسنرد بالمثل - الأربعاء, 07 كانون1/ديسمبر 2022 21:15
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (714)- احمد الشهابي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب   

يوميات حسين الاعظمي (714)

 

صورة مهداة

احمد الشهابي

      تمتع اخي وصديقي الاستاذ الفنان التشكيلي احمد الشهابي بأنامل دقيقة للغاية في رسمه وخطه العربي وخياله التشكيلي الواسع..! وهو من أبناء مدينتي الاعظمية من بغداد، حيث ولد وترعرع ونشأ فيها فنانا مرموقا يحسب له الف حساب. عرفته فنانا رساما وخطاطا تشكيليا منذ سبعينات القرن العشرين، حيث اثارتني لوحاته واعماله الاولى حتى اليوم في الرسم والخط والتشكيل وعلى الاخص فيما يتعلق بالخط العربي لمعرفتي واطلاعي على الكثير من قواعد الخط وانواع الخطوط العربية..! وكانت ابرز ميزاته الفنية في اعماله التشكيلية منذ بداياته حتى اليوم هي الدقة المتناهية في مسار أنامله التي يضعها ويثبتها في رسوماته وخطوطه الجميلة والمثيرة حقاً..!

 

     في منتصف الثمانينات، دعاني مرة المرحوم وليم بابا جان يوسف (ابو ايفا) صاحب المطبعة الشهيرة (سلكو) الى زيارة مطبعته، وذلك عندما كان المرحوم وليم ابو ايفا يتردد الى دائرتنا (دائرة الفنون الموسيقية) ومقابلة الموسيقار الراحل منير بشير مدير عام الدائرة، لعلاقة عمل المرحوم وليم مع الدائرة ومشاريعها الاعلامية الكثيرة. ومن هذه الزيارات المتعددة واستقبالنا له بالحفاوة الطبيعية، مما أدى ذلك الى تكوين علاقات له مع بعض موظفي الدائرة وكنت واحدا منهم..! وعلى إثر ذلك دعاني ابو ايفا مرَّة الى زيارته في مطبعته الشهيرة –سلكو- فذهبتُ فعلاً ذات يوم. فرحب بي الرجل خير ترحيب، ولكن المثير في زيارتي هذه، هو إكتشافي أن مصمم كل أعمال المطبعة الفنية هو أحد اخوتي وأصدقائي في منطقة الاعظمية الخطاط والرسام التشكيلي الكبير احمد الشهابي، وكذلك مساعده في العمل بالمطبعة كان اخي محمد فرج الاعظمي، ياللمفاجاة..! ولا داعي للاطالة في هذا الموضوع، ولكن اوجزه بصدور اول بوستر اعلاني لي من هذه المطبعة وبأنامل اخي وصديقي الفنان الكبير احمد الشهابي ومساعده اخي محمد فرج الاعظمي. وكان ذلك عشية صدور ألبومي الغنائي المقامي الجديد في حينها المتضمن حفلتي في قاعة هيئة الامم المتحدة بسويسرا التي اقيمت في نيسان من عام 1980. وخلال الفترة التي تعددت فيها زياراتي الى مطبعة –سلكو- لانجاز عمل البوستر، اهداني اخي الغالي الفنان احمد الشهابي صورته الشخصية مع اهدائي لصورتي الشخصية له ايضاً. وقد دوّن الفنان احمد بعض كلمات الاهداء خلف صورته المهداة.

(الى اخي وابن العم الغالي الفنان المتالق اخي وصديقي حسين الاعظمي. 30/7/1986 بغداد مع التوقيع).

 

     ولد اخي العزيز وصديقي العتيد الاستاذ احمد الشهابي الرسام والخطاط المميز جدا، في مدينة الاعظمية من بغداد عام 1951. واكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدينته الاعظمية، ثم توجه مباشرة الى معهد الفنون الجميلة ببغداد لينال بعدئذ شهادة دبلوم في الرسم من المعهد. ثم سافر الى ألمانيا لينال شهادة اخرى في فنونه الجميلة -دبلوم فني خاص بفن الملصق الجداري بألمانيا- وفي حياته الفنية والعملية والادارية ببغداد، شغل مواقع عديدة منها. عضو الرابطة الدولية للفنون التشكيلية وعضو نقابة الفنانين العراقيين وعضوجمعية التشكيليين العراقيين، هذا بالإضافة إلى عضو بجمعية الخطاطين العراقيين وعضو جمعية البحرين للفنون التشكيلية المعاصرة، وعضو نقابة الصحفيين العرب وعضو........الخ، كما نال منصب عضو بلجنة تحكيم وتقييم الأعمال الفنية بدائرة الفنون التابعة لوزارة الثقافة ببغداد. ومدير المعارض الفنية بمديرية الفنون العامة التابعة لوزارة الثقافة ببغداد ايضا من عام 2000 الى عام 2003 عام الاحتلال البغيض. لينال وسام الاستحقاق العالي بمرسوم جمهوري عام 2001.

 

      قضى فناننا الكبير احمد الشهابي بعد احتلال بلدنا الحبيب العراق، بعض السنوات في مملكة البحرين الشقيقة ممارسا لاعماله الفنية في اقامة معارضه الخاصة ومعارض البحرين وفي دوائرها الفنية. وقد إلتقيت به في المنامة في حينها عندما كنتُ مدعوا من وزارة الثقافة البحرينية في تشرين الثاني عام 2005 للمشاركة في مهرجان البحرين الدولي واقامة حفلة مقامية عراقية فيه. كذلك قضى اخي الفنان الكبير احمد الشهابي سنوات فنية اخرى في الجمهورية الجزائرية لنفس المهمات الفنية واقام اكثر من معرض فني له ومشاركا في معارض هذا البلد العربي الجميل. ثم عاد اخير ليستقر في المملكة الاردنية الهاشمية مستمرا في انجاز اعماله الفنية وطموحاته القوية التي لم تنفذ حتى يوم الناس هذا.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي، مقام الخنبات

https://www.youtube.com/watch?v=BqX_ZgPi4EI&ab_channel=IraqiMaqam

 

 

الفنان والخطاط التشكيلي الكبير احمد الشهابي

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.