اخر الاخبار:
إعلان الإضراب العام بمدارس السليمانية - الخميس, 24 تشرين2/نوفمبر 2022 21:46
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (716)- الفنان سالم حسين

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (716)

 

الفنان سالم حسين

     لقد كانت حفلات المطرب العراقي الشهير فنان القرن العشرين ناظم الغزالي المصورة في الكويت، قد ضربت عصافير كثيرة بحجر واحد..! وكانت السبب في اتساع شهرة المطرب ناظم الغزالي في ارجاء الوطن العربي بصورة لم يسبق لها مثيل، كذلك ابراز الفرقة العراقية المركزية الموسيقية التي تاسست في خمسينات القرن العشرين بجيلها الذهبي، منهم الاخوين جميل بشير ومنير بشير، وسالم حسين وغانم حداد وحسين عبد الله وناظم نعيم وخضر الياس وغيرهم، وقد ساهمت هذه الحفلات الكويتية في شهرة هؤلاء الموسيقيين حتى بصورة فردية لكل واحد منهم. ولعل فناننا الكبير سالم حسين يبدو لنا فيها متصدرا الفرقة الموسيقية المختلطة من العراقيين والكويتيين والعرب المقيمين في الكويت، وهو يعزف على آلته الاثيرة، آلة القانون. ويبدو ايضاً، ان هذه الفترة الزمنية التي تزامنت في منتصف القرن العشرين، كانت منعطفا كبيرا للغناء والموسيقى العراقية والعربية على حدٍ سواء.

 

      على كل حال، بطبيعة الحال، فالمجلس ومحاضراته الاسبوعية من اعدادي وتقديمي للمحاضرين، بمساهمة كل الحضور في اختيارهم للشخصية التي نستضيفها. وهكذا بادرتُ باستضافة فناننا الكبير سالم حسين الى مجلسي الثقافي الاسبوعي ليتحدث لنا بما يراه مناسبا من حياته الفنية، وقد حضر الفنان سالم حسين الى المجلس الاسبوعي الذي اعقده في بيتي صباح الخميس من كل اسبوع، فكانت محاضرة الاستاذ سالم حسين في يوم 26/5/1994. وكان اختيار الاستاذ سالم حسين قد فاجئ الجميع بالحديث عن تجربته الشعرية وليست تجربته الفنية الموسيقية..! ويقول انه قدم من الزجل العراقي لبعض الشعراء مثل الاستاذ عبد الكريم العلاف، والشاعر مجيد معروف والشاعر الاديب عبد المجيد الملا والشاعر الحميد الفتلاوي والشاعر حامد العبيدي والشاعر محمد هاشم وغيرهم..! ولكن لم يكن الفنان سالم حسين بمقدوره البقاء في دائرة تجربته الشعرية، رغم قراءاته لبعض القصائد، حيث تداخلت الكثير من اسئلة الحاضرين عن الموسيقى وتجربته الموسيقية المعروف بها..!

 

      ممن حضر الى المجلس للاستماع الى محاضرة الفنان سالم حسين جمهور كثير ومنهم، السادة المحامي انور السامرائي ولطفي الخزرجي والحاج محمد الشالجي وعبد الامير محمود وهيثم شعوبي والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد- والقارئ الحاج صفاء الاعظمي والدكتور عماد الصالحي والاعلامي قصي الطائي ومحمد رضا ابو غيث والفنان فاروق هلال وصلاح المحياوي وغيرهم. وممن حضر لاول مرة كل من السيد صباح فرحان وصفاء شكر. وسجلت محاضرة الاستاذ سالم حسين بثلاثة اشرطة كاسيت تحت ارقام 13 و 14 و 15.

 

      تبقى شهرة معظم عازفي حقبة الخمسينات وما بعدها من القرن العشرين، من خلال فرقة ناظم الغزالي الموسيقية التي كان يرأسها الموسيقار الراحل جميل بشير. هذه الفرقة التي يقول عنها الفنان سالم حسين بانها قامت بتسجيل أغاني المطربين والمطربات من العراقيين لحساب شركة جقمقجي للأسطوانات. ومن اعضائها الاستاذ ناظم نعيم على آلة الكمان والاستاذ سالم حسين على آلة القانون، والاستاذ خضر إلياس على آلة الناي، والحاج حسين عبد الله على الإيقاع وغيرهم..

 

      ولد فناننا الكبير سالم حسين الأمير في سوق الشيوخ مبحافظة ذي قار في أوائل الشهر الثاني شباط العام 1923م.  تعلم في صغره وحفظ من الاسطوانات الشعر والنغم التي جلبها شقيقه الأكبر عبد المنعم حسين عند عودته إلى مدينته بعد تخرجه من دار المعلمين في بغداد صيف 1927م، واخيرا توفي الفنان سالم حسين في 30/8/2015 باحدى مستشفيات بلجيكا.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

اغنية الناصرية، اسماعيل شبانة

https://www.youtube.com/watch?v=CkXeWykT06s&ab_channel=iraqart2003

 

 

الفنان الكبير المرحوم سالم حسين.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.