اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (719)- ياسين الراوي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (719)

 

ياسين الراوي

       في صباح يوم الخميس الموافق 16/6/1994. كان منهج تسلسل محاضرات مجلسنا الثقافي للفنان الراحل داوود القيسي، ولكنه كما مدون في مفكرة المجلس، لم يتسنى حضور الفنان الكبير داوود القيسي هذا الصباح..! رغم اتصالي به مرتين مؤكدا حضوره، ولم استلم منه اي اتصال بهذا الشأن وعسى ان يكون السبب خيرا ان شاء الله. وعليه ألقيتُ محاضرة في موضوع فني بعنوان (كيف يجب ان يؤدى المقام العراقي..؟). حيث اثارت هذه المحاضرة شجون الحاضرين ونوقشت بمشاركة معظمهم.

 

     ممن حضر الى المجلس السادة لطفي الخزرجي وهيثم شعوبي وحامد العبيدي والحاج محمد الشالجي وعبد الامير محمود والشاعر نديم بغداد و د.عماد الصالحي وحسن جباري والحاج صفاء الاعظمي ومحمد رضا ابو غيث وسعدي السعدي. وممن حضر لاول مرة هما الفنان عبد السميع عبد الحق والمحامي هيثم نجم عبود.

***

    ننتقل الان الى محاضرة الاسبوع التالي الموافق 23/6/1994. المخصصة للفنان الكبير ياسين محمود الراوي الذي تفضل بالحديث عن تجربته الفنية في الموسيقى وتلحين الاغاني التي عُرِفَ بها جماهيريا. وسط حضور من رواد المجلس منهم السادة عازف السنطور غازي العزاوي و د.عماد الصالحي ولطفي الخزرجي وحسن جباري والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد-  والحاج محمد الشالجي وعبد الامير محمود وسعدي السعدي والحاج صفاء الاعظمي ومحمد رضا ابو غيث والمحامي انور السامرائي. وكان السيد رعد سلمان القادم بصحبة الفنان ياسين الراوي وابراهيم خليل ابن شقيقتي رحمه الله يحضران اول مرة الى المجلس. وقد سجلت بشريطين كاسيت تحت رقم 20 و 21. ورغم معرفتنا بالكثير مما حققه فناننا الكبير ياسين الراوي من انجازات فنية خلال مسيرته الفنية، الا انني افضل ان انقل ما دوّنه الاستاذ ياسين الراوي في الاوراق التي سلمني اياها مستعرضا اهم محطات سيرته الفنية رغم انها مكتوبة بصورة سريعة ومبعثرة احاول ان افك طلاسمها واعرضها لاعزائي القراء الكرام.

 

     يعود اصل الفنان ياسين الى مدينة راوة الواقعة في شمال غرب العراق، ولكنه ولد في مدينة البصرة اقصى جنوب العراق عام 1936، في قرية السراجي التابعة لقضاء ابي الخصيب، وفيها اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة بمدرسة المحمودية، حتى غادر قريته الى متوجها الى بغداد العاصمة. حيث دخل دار المعلمين عام 1947. واكملها عام 1952. وقد درس الموسيقى وآلتيْ الاكورديون والعود في هذه الدار عن الفنان الراحل اكرم رؤوف. رغم انه تعلم مسبقا العزف على آلة الناي عن طريق السماع..! وفي عام 1957 دخل الاذاعة العراقية، فكان هذا العام منعطفا في سيرته الفنية، حيث اتيحت له فرصا كثيرة للتفاعل مع المطربات والمطربين المعروفين واعطائهم الكثير من الحانه الرائعة التي حصل من خلالها على الشهرة والتواجد الفني الكبير في ساحة الموسيقى والغناء في بلدنا العراق. فكانت انشودة –يوم الثائرين- اول تجربة له في التلحين وكتابة الكلمات عام 1958، وقد اداها الفنان الكبير عباس جميل..! ومن المغنين الذين لحن لهم فناننا الكبير ياسين الراوي واهم هذه الاغاني، احلام وهبي في اغنية –لايقلبي- واغنية ما ألومك لو إلك عندي عتاب. وعفيفة اسكندر وداوود العاني في اغنية –حلوة وظفاير سود- وسليمة مراد ومائدة نزهت في اغنية –مراضيتك- واغنية –حلوين- وامل خضير وحسين نعمة ومحمد عبد المحسن  وسعدون جابر وحميد منصور وياس خض وغيرهم، ولحن الكثير من الاغاني الوطنية التي بلغت اكثر من مئة وستين انشودة وطنية..! وسبق لي ان لحنتُ اغنية من مقام البستنكار من كلمات المرحوم نزار جواد، اسمعتها للفنان ياسين الراوي فاثنى عليها وطلب ان يضع لها الموسيقى، وقد سجلتها في تلفزيون الجمهورية العراقية. وفي حياته تم تكريمه من قبل الرئيس الراحل صدام حسين ثلاث مرات وتكريم آخر من وزير الاعلام ومن نقابة الفنانين عدة مرات ومن فرقة احباب القائد ومن اتحاد نساء العراق. 

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

احلام وهبي، اغنية لايكلبي

https://www.youtube.com/watch?v=ndIdH37PFL0&ab_channel=%D8%B4%D9%85%D8%B3%D8%A7%D9%84%D

8%A3%D8%B5%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%84

 

 

يمينا المطربة انوار عبد الوهاب وزوجها السيد عباس والفنان ياسين الراوي 1980.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.