اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (720)- إلهام المدفعي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (720)

 

إلهام المدفعي

      عرفتُ اخي الفنان إلهام المدفعي في سبعينات القرن العشرين، وشاركتُ معه في عدة حفلات بين الحين والآخر، ومرة سهرنا في بيته الكريم سهرة فنية ما تزال ذكراها باقية وعصية على النسيان. ثم امست لقاءاتنا قليلة بحكم كثرة سفراته الفنية واقامته في بعض البلدان، وكذلك سفراتي الفنية مع فرقة التراث الموسيقي العراقي التي كنت عضوا فيها. وعندما أسست المجلس الثقافي في بيتي عام 1993 ثم استمرار محاضرات المجلس الثقافية واستضافة الضيوف المميزين، اتصلت باخي الفنان إلهام المدفعي داعيا له الحضور ضيفا على المجلس الثقافي ليتحدث عن سيرته الفنية، فكانت استضافته صباح الخميس الموافق 30/6/1994. حضر الفنان إلهام حاملا معه آلته الاثيرة –الكيتار- وقبل بدء محاضرته والحديث عن تجربته، لم أكن أنا، بل وكل الحاضرين في المجلس نتوقع ان يكون الفنان إلهام المدفعي مؤثرا في حديثة الى درجة استمرار المحاضرة الى ثلاث ساعات تقريبا والحضور يطلب منه المزيد، فكانت جلسته هذا الصباح واحدة من اجمل الجلسات الفنية التي اقيمت في مجلسنا الثقافي، حيث امتع الفنان إلهام الحاضرين بحديثه وغنائه لبعض المقاطع الغنائية مع كيتاره الجميل طيلة زمن المحاضرة، وبالتالي قدم الفنان الكبير إلهام المدفعي نفسه للحاضرين بصورة رائعة جدا تدل بكل تأكيد على إمتلاكه لكارزما كبيرة ومؤثرة في الآخرين.

 

     ممن حضر الى المجلس هذا الصباح، السادة لطفي الخزرجي وهيثم شعوبيومحمد رضا ابو غيث وحامد العبيدي والمحامي انور السامرائي والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد- والحاج محمد الشالجي وعبد الامير محمود والفنان عارف محسن وسعدي السعدي وعمر الراوي والفنان عبد السميع عبد الحق وغازي العزاوي. وممن حضر لاول مرة الى المجلس كل من الناقد الموسيقي حميد ياسين وصديق الفنان المدفعي السيد رياض عمر عبد المجيد الاسطواني والاديب الحاج وليد الاعظمي.

 

      وفي نهاية جلسة اليوم الممتعة مع فناننا المثير إلهام المدفعي، اعتذرت من جميع الحاضرين عن عدم اقامة الجلسات القادمة لسفري الفني يوم غد الى ايطاليا لاقامة ثلاث حفلات في وسطها وجنوبها وشمالها (روما وباليرمو بصقلية وميلانو) ثم الى تونس ضمن لجنة تحكيم مهرجان الاغنية العربية (المايك الذهبي) حتى نعود الى مجلسنا ومحاضراته الاسبوعية حين عودتي من سفري.

 

    ذُكر في مفكرة مجلسنا الثقافي الاسبوعي نبذة مختصرة عن الفنان الهام المدفعي منقولة مما تحدث به عن تجربته الفنية عند استضافته هذا الصباح الخميس 30/6/1994. وقد تحدث قائلاً.

 

(ولدتُ في مدينة الاعظمية من بغداد عام 1942، وانهيتُ دراستي الابتدائية في –مدرسة نجيب باشا- وانهيتُ المتوسطة في –متوسطة الغربية- ثم اكملتُ الاعدادية أي الثانوية في –الاعدادية المركزية- وبعد هذه المرحلة سافرتُ الى انكلترا لدراسة الهندسة المعمارية. وكنتُ خلال مرحلة الصبا قد بدأ حبي وميلي الى الموسيقى وتعلمتُ منذ البداية على السماع. وعشتُ ردحا من الزمن في انكلترا والامارات العربية المتحدة وايطاليا. وخلال مسيرتي الفنية، قمتُ بتلحين اغاني عديدة غنيتها بنفسي).

 

      الفنان الكبير إلهام المدفعي مغنٍ وعازفٍ ومبدعٍ عراقي، استخدم الدمج بين عزف الغيتار الغربي والأغنية الفولكلورية العراقية منذ بداياته الفنية في ستينات القرن العشرين. ونتج عن ذلك ابداعا واسلوبا غنائيا وموسيقيا جديدا نال به نجاحاً جماهيرياً منقطع النظير..! وكانت هذه بدايته الحقيقية حيث عزف في مطعم صحارى، وفي عام 1979 سافر متجولا ومبشرا باسلوبه الادائي الجديد (اغاني التراث بالآلات الغربية) ثم عاد بعد حين الى بلده العراق. وتحضرني الذاكرة في نيسان من عام 1980 عندما كانت لفرقة التراث الموسيقي العراقي جولة اوربية ومنها انكلترا، دعاني الفنان الهام المدفعي للمشاركة في احدى لياليه التي كان يعمل فيها حفلاته اليومية، واعتقد ان اسم المكان –البيت البغدادي- وبعد هذه المشاركة، ألحَّ عليّ الفنان الهام ابو محمد البقاء في لندن والعمل معه، لكنني اعتذرتُ من ذلك لانني كنت حديث الزواج ولم يمضِ على زواجي اكثر من سبعة اشهر ولم اكن مستعدا لتغيير ظروفي الخاصة.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

الهام المدفعي، اغنية مالي شغل بالسوق

https://www.youtube.com/watch?v=ygW6Ih-mA0Q&ab_channel=MontadharJaber

 

الهام المدفعي، اغنية معسل يا خدود السمرة

https://www.youtube.com/watch?v=DpIClVoFkJE&ab_channel=GhazwanAliraqi

 

الهام المدفعي، اغنية خطار

https://www.youtube.com/watch?v=DLqCPyrYPSc&ab_channel=IlhamAl-Madfai

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.