اخر الاخبار:
صاروخ تركي يدمر بستانا في دهوك - الخميس, 11 آب/أغسطس 2022 10:56
لانجيا.. فيروس "فتاك" جديد يظهر في الصين - الأربعاء, 10 آب/أغسطس 2022 10:27
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (745)- المسرحي الكبير قاسم محمد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (745)

 

موسوعة المجلس الثقافي

المسرحي الكبير قاسم محمد

      فنان مسرحي كبير في التمثيل والتأليف، ويتمتع بلغة عربية سليمة في النحو والصرف، الامر الذي يجعل من حديثه ومحاضرته حديثا جميلا ومفيدا ومعبرا عن حقيقة ما يتحدث به لثقافته العالية في موضوع اختصاصه الفني..! ونظرا لارتباطي بعلاقة قوية جدا مع الاستاذ قاسم محمد، بحيث امست هذه العلاقة على مستوى عائلي وسط قلَّة علاقاتي العائلية بشكل عام..! وهو ايضاً يمتلك احساسا تشكيليا في تصوير بعض محاولاته في لوحات رسومه وخطوطه العربية، وقد اهداني واحدة من هذه المحاولات الفنية الجميلة بلوحة كبيرة (120سم/80سم) سطر فيها اسماء عائلتي وكثير من ابيات شعرية وتشكيلات اخرى بمناسبة اقامتي منتصف عام 1995 في بيتي الجديد بالاعظمية والتي علقتها على الحائط خلف مكان جلوس ضيوف مجلسنا الثقافي من المحاضرين. حيث يمكن مشاهدتها دائما معلقة خلف المحاضر ضيف المجلس..! من ناحية اخرى، فقد كنتُ ضمن الكادر الفني لمسرحية –اسواق واشواق- التي كتبها للمسرح الاستاذ قاسم محمد واخرجها الفنان الكبير محسن العزاوي وشارك في تمثيلها الكثير من الفنانين الممثلين المعروفين أمثال سامي قفطان وسليمة خضير. وانا وبعض اعضاء فرقتي الموسيقية كمحمد كمر وعبد الكريم بنيان ووسام العزاوي للمقاطع الغنائية مع الموسيقى خلال سير احداث المسرحية..!

 

      اختار الفنان الكبير الاستاذ قاسم محمد موضوع الحديث عن سيرته مع المسرح، صباح اليوم الخميس 23/3/1995. وتحدث بصورة مركزة عن احدى تجاربه في عرض احدى مسرحياته في تونس الخضراء. وكان حديثا فنيا وعلميا شيقا وهو يعرض افكاره التي عبر فيها عن تجربته الخصبة في المسرح وبلغة عربية سليمة أضفت جمالاً مضافا لمضمون الحديث، مجسدا ومستفيدا من الاية 18 من سورة طه (قَالَ هِىَ عَصَاىَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِى وَلِىَ فِيهَا مَـَٔارِبُ أُخْرَىٰ). الامر الذي ادى في النهاية الى اعلان الداعية الاسلامي الشهير والعنيد الحاج وليد الاعظمي أحد من كان حاضرا هذا الصباح الى مجلسنا قناعته بالمسرح..! عندما قال في فترة المناقشات للاستاذ قاسم محمد

–استاذ قاسم، اذا كان المسرح هو ما تفضلت بالحديث عنه في محاضرتك هذه، فانا مؤيدا لهذا المسرح الذي نجحت في عرضه علينا عرضا فنيا وعلميا وجميلا..!- وعليه كانت محاضرة الاستاذ قاسم محمد هذا الصباح من المحاضرات الجيدة جدا وقد سجلت على شريطين كاسيت تحت رقم 61 و 62.

 

     ممن حضر صباح هذا اليوم من رواد مجلسنا السادة، أ.د.صالح الشماع والمحامي انور السامرائي والداعية الاسلامي الحاج وليد الاعظمي و أ.د.رشيد العبيدي والفنان محمد كمر والحاج صفاء الاعظمي ومثنى احمد والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد- و أ.د.صبحي انور رشيد و أ.د.حسين احمد شريف والسيد فؤاد والباحث الموسيقي هيثم شعوبي. وكان د.خليل ابو أماني ضيفا جديدا على مجلسنا.

 

     ولد الفنان الكبير قاسم محمد عام 1936 في إحدى محلات بغداد، وتوفي عام 2009 إثر مرض خبيث لم ينجو منه. وهو رائد من رواد المسرح العراقي. وكان والده يملك فرناً للخبز. الذي رفض في البداية دخول ابنه قاسم إلى معهد الفنون الجميلة لعدم اقتناعه بجدوى الفن في الحياة العملية، لكن قاسم محمد لم ييأس بل سارع إلى التقديم للمعهد عام 1955. وفي عام 1960 انضم قاسم محمد الى فرقة المسرح الفني الحديث، وفي واحدة من اللحظات المفصلية في حياته وحياة الفرقة. قدم قاسم محمد عددا من الأعمال ذات الطابع التجريبي غير المعهود بحيث انها خلخلت بنى المسرح العراقي وهزته من الأعماق. من تلك المسرحيات التي ألفها

     مسرحية (النخلة والجيران) 1969م. ومسرحية (بغداد الازل بين الجد والهزل) 1974م. ومسرحية (الخرابة) اخرجها بالاشتراك مع المسرحي الكبير سامي عبد الحميد. و مسرحية (اضواء على حياة يومية). و مسرحية (نجمة). ومسرحية (بغداد الازل بين الجد والهزل). ومسرحية(الخان). ومسرحية (البيك والسايق). ومسرحيات اخرى كثيرة.

    

    استقر أخيرا في امارة الشارقة منذ عام 1997 بعد تلقيه عرضا بالعمل في مسرحها الوطني. وتوفي في دولة الإمارات العربية المتحدة عن عمر يناهز الخامسة والسبعين بعد صراع مع مرض عضال لم يمهله طويلا. عام 2009م وتم نقل جثمانه إلى بغداد ودفن فيها رحمه الله.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

مسرحية النخلة والجيران

https://www.youtube.com/watch?v=QUpFxP_-xoI&ab_channel=nihadkamil

 

مسرحية كان ياما كان

https://www.youtube.com/watch?v=k5HzA0wdY1k&ab_channel=%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%AD%D9%

85%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%

D9%86%D9%8A

 

 

صورة / الفنان المسرحي الكبير قاسم محمد.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.