اخر الاخبار:
يوسف أبو الفوز في رابطة الأنصار بستوكهولم - الإثنين, 28 تشرين2/نوفمبر 2022 09:37
السلطات الإيرانية تعتقل ابنة شقيقة خامنئي - الأحد, 27 تشرين2/نوفمبر 2022 21:41
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (752)- افتتاح جديد للمجلس الثقافي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (752)

 

موسوعة المجلس الثقافي

افتتاح جديد للمجلس الثقافي

الفنانون

المستشرق الفرنسي جوليان فايس

دريد فاضل

الهادي عاشور

سالم عبد الكريم

5/ تشرين اول/1995.

      استغرق الوقت منا قرابة خمسة شهور ما بين آخر جلسة في مجلسنا الثقافي التي كانت لفناننا الكبير خليل شوقي في بيتي السابق المستأجر، صباح الخميس الرابع من مايس 1995، وبين موعد افتتاح مجلسنا الثقافي في بيتي الجديد الذي بنيته تواً والمباشرة في اقامة الجلسات الاسبوعية فيه..! وهكذا كان صباح الخميس الموافق الخامس من تشرين اول 1995 موعدا لهذا الافتتاح. وربما كان اختيار هذا الموعد بالذات، استغلالاً لوجود الكثير من الوفود الفنية القادمة الى مهرجان بابل الدولي السابع المنعقد  في هذه الاونة بمدينة بابل الاثرية، وفرصة دعوة بعض معارفنا من هذه الوفود الفنية. فضلاً عن دعوة فنانين عراقيين مميزين معروفين. فكان ان حضر الكثير من رواد المجلس اذكر منهم السادة. الحاج وليد الاعظمي والباحث ياسين الحسيني والمحامي انور السامرائي والفنان محمود السماك والفنان طه غريب ومحمد رضا كاظم والفنان خليل شوقي والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد- وسمير علي ألمان وصلاح المحياوي والحاج محمد الشالجي والناقد المقامي احمد شاكر سلمان واللاعب السلوي الدولي هلال عبد الكريم العبيدي والباحث الموسيقي هيثم شعوبي ومحمد محمود النعيمي والصحفي قصي الطائي والاديب محمد واثق العبيدي.

 

       هذا وقد حضرت مجموعة من فناني الوفود لاول مرة الى مجلسنا الثقافي الاسبوعي وهم المستشرق الفرنسي عازف آلة القانون العربية جوليان فايس. والباحث الموسيقي الهولندي نيل فان دير لندن. والفنان الاسترالي ماركوس. والفنان المسرحي الاردني جميل عواد. والفنان التونسي الهادي بن احمد عاشور. والمحامي السوداني يوسف الحبوب. والفنان الكبير سالم عبد الكريم والمحامي صلاح عبد الوهاب والتربوي ابراهيم مسلم والفنان الكبير دريد فاضل الخفاجي ومنير ابن السيدة امل الخضيري.

     كانت جلسة الافتتاح هذا الصباح قد كُرست للموسيقى عزفا وغناءً، تخللتها بعض الاحاديث والمناقشات القصيرة بين الجميع. وبدأت الجلسة بالعزف على آلة القانون للمستشرق الفرنسي جوليان فايس منفرداً. ثم عزف الفنان العراقي الكبير دريد فاضل الخفاجي على آلة العود منفرداً ايضاً. ثم جاء دور العازف والمغني التونسي الهادي بن احمد عاشور حيث عزف بآلته العود وغنى اغنية تونسية معروفة. بعد ذلك جاء دور العازف الكبير المخضرم سالم عبد الكريم حيث قدم عزفا منفردا على آلة العود. واضافة لكل ذلك، فقد تم تصوير الجلسة تلفزيونيا باخراج المخرج التلفزيوني المعروف اثير عبد الوهاب. كذلك تم تسجيل وقائع جلسة هذا الصباح صوتيا بشريطين كاسيت تحت رقم 70 و 71.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

سالم عبد الكريم مع الاوركسترا

https://www.youtube.com/watch?v=hV9V_qF_Mfs&ab_channel=salemabdulkarem

 

حسين الاعظمي ، مقام المحمودي 1 وعزف جوليان فايس على القانون خلال الغناء.

https://www.youtube.com/watch?v=LD4fjNyS5gA&ab_channel=STM

 

مقام المحمودي 2

https://www.youtube.com/watch?v=WHHqQRWW-aM&ab_channel=STM

 

 

صورتان 1 و 2 / من الافتتاح الجديد للمجلس الثقافي في 5/ تشرين اول/1995 يظهر فيها جمع من رواد المجلس. من الفنانين سالم عبد الكريم وجوليان فايس والمحامي انور السامرائي والفنان خليل شوقي والفنان الاردني جميل عواد والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد-  وآخرين.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.