اخر الاخبار:
الدولار يواصل ارتفاعه في بغداد واربيل - الخميس, 26 كانون2/يناير 2023 10:52
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (753)- الفنان خليل الرفاعي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (753)

 

موسوعة المجلس الثقافي

الفنان خليل الرفاعي

12/ تشرين اول / 1995

     في أواخر شهر حزيران من عام 1978 تم اختياري ضمن فرقة –كهوة عزاوي- التي يرأسها الفنان الكبير خليل الرفاعي رحمه الله مطربا للمقامات العراقية. وضمن وفد كبير بايفاد من المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون ببغداد ضم الفرقة الموسيقية المركزية للمؤسسة مع اربعة مطربين من مشاهير الغناء وهم مائدة نزهت وحسين نعمة وعفيفة اسكندر وفاضل عواد. وذلك لاقامة بعض الحفلات في دولة الكويت الشقيقة بمناسبة احتفالات –الترويح السياحي- وهكذا كانت هذه المشاركة هي اول عمل خارجي يجمعني بالفنان الكبير خليل الرفاعي الحائز على جائزة أفضل ممثل في مهرجان قرطاج بتونس. وقد اقام الوفد العراقي عدة حفلات في مسرح الاندلس بالعاصمة الكويتية. ومنها اربعة حفلات لفرقتنا –كهوة عزاوي- تم نقلها وتسجيلها مباشرة عبر التلفزيون الكويتي.

 

     لا اريد ان اتوغل في الحديث عن هذه السفرة الفنية، لانني تحدثت عنها باسهاب في حلقة سابقة وربما اعود مرة اخرى للحديث عن جوانبها الاخرى..! وما يهمنا الآن هو محاضرة هذا الممثل الكبير الرائد خليل الرفاعي في مجلسنا الثقافي الاسبوعي. حيث لبى دعوتي له بالحضور الى مجلسنا الثقافي ليتحدث عن موضوع فني ما، ولكنه اختار الحديث عن سيرته الفنية الزاخرة بالمعطيات الفنية الكثيرة من تمثيليات ومسلسلات ومسرحيات وافلام وبرامج يصعب حصرها في هذا الحيز الضيق من النشر. فكان صباح الخميس الموافق 12/10/1995. موعدا لحضوره وإلقاء محاضرته لرواد مجلسنا الثقافي. وممن حضر من الرواد السادة. د.عماد الصالحي ولطفي الخزرجي والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد- والاديب محمد واثق العبيدي ومحمد محمود النعيمي والمحامي صلاح عبد الوهاب وآخرين. وقد تم تسجيل وقائع الجلسة في شريطين كاسيت برقم 71 و 72.

 

      ولد الفنان الكبير خليل الرفاعي الممثل الكوميدي العراقي في عام 1927، بحي درب الفوك من العاصمة بغداد. وقد عانى في أواخر أيامه من مرض عضال في الكلى، ووجهت آنذاك قناة السومرية الفضائية نداءً لعلاجه فبادرَ مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق لتحمل نفقات علاجه، فَنُقِل إلى مدينة أربيل لتلقي العلاج الا ان المنية وافته هناك بعد وصوله بفترة قصيرة في 9 أكتوبر 2006.

 

     خلف فناننا المحبوب المرحوم خليل الرفاعي ارثا كثيرا وكبيرا من الاعمال الفنية بين التمثيليات والمسلسلات والمسرحيات والافلام والبرامج الاذاعية والتلفزيونية. منها حوالي 14 مسرحية. و6 افلام روائية. و14 مسلسلا بين الدراما والكوميديا والتراثيات. ونتاجات فنية اخرى.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

سيرة الفنان خليل الرفاعي

https://www.youtube.com/watch?v=hO9ZD6Hc34Y&ab_channel=%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B

4%D8%A7%D8%B2%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8Amk

 

مسلسل –حامض حلو-

https://www.youtube.com/watch?v=2ybZjfbZSPg&ab_channel=nihadkamil

 

مسلسل –ابو البلاوي-

https://www.youtube.com/watch?v=9Pc-mldpQcA&ab_channel=%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%B9%D8%A8

%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8%D9%82%D9

%86%D8%A7%D8%A91

 

 

صورة واحدة / الفنان الكبير المرحوم خليل الرفاعي.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.