اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (754)// الجالغي البغدادي/2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (754)

 

موسوعة المجلس الثقافي

الجالغي البغدادي/2

19/10/1995.

      بادئ ذي بدء، اود ان اوضح معنىً للمفردتين المعروفتين –الجالغي البغدادي- حيث اجمعت كل المصادر من كتّاب ومؤلفين وعازفين ومغنين ونقاد، منهم استاذنا الدكتور صبحي انور رشيد في كتابه الموسوم بـ الآلات المصاحبة للمقام العراقي، عن فرقة الجالغي باسهاب. وكذلك اشار الكثير من الكتّاب والنقاد الى هذا الموضوع ومنهم الشيخ جلال الحنفي والاستاذ حسين قدوري وغيرهما. الى ان مفردة الجالغي مفردة تركية الاصل ومعناها الجماعة او التخت الموسيقي، واصلها (جالغي طقميسي) والطقمسي تعني الملاهي والنوادي الليلية. وقد ظل هذا الاسم متداولاً لمدة طويلة حتى تغير الى الجالغي البغـدادي بدلاً من (طقميسي). وتشتهر هذه الفرقة الصغيرة بآلات السنطور والرق والطبلة والجوزة. وعازفوها يرتدون في الاغلب زياً شعبيا من الموروث البغدادي العراقي او ملابس رسمية ويعتمرون –السدارة- الفيصلية.

 

      على كل حال، بقي من بقي في بغداد من الوفود التي حضرت الى مهرجان بابل الدولي السابع ولم يغادر بعد..! فدعوت بعضهم الى الحضور لمجلسنا الثقافي الاسبوعي صباح الخميس الموافق التاسع عشر من تشرين اول 1995. للاستمتاع الثقافي والفني والجمالي لفرقة الجالغي البغدادي بعازفيها الاساتذة محمد زكي عازف آلة السنطور، وداخل احمد عازف آلة الجوزة، وصلاح المحياوي عازف آلة الايقاع.

 

    بدأت الجلسة بأحاديث عن فرقة الجالغي البغدادي من قبل اعضاء الفرقة الذين مرَّ ذكرهم مع مشاركتي بالحديث. وساهم معظم رواد المجلس بالمناقشات مع اعضاء الفرقة الموسيقية –فرقة الجالغي البغدادي-

     وممن حضر من الوفود العربية والاجنبية، وهم طبعا يحضرون لاول مرة، السادة الشاعر اليمني عبد الكريم الخميسي وطلال رشيد الرجوي وابنه رشيد طلال الرجوي. ومن فرنسا حضور البروفيسور الشهير المستشرق جان كلود شابريه ومرافقه عادل عباس، والسائق عبد الحسين شايع. كذلك كان حضور عبد المعين الموصلي والمهندس نصير محمود لاول مرة ايضاً.

 

      وممن حضر من رواد مجلسنا الثقافي ومنهم السادة. د.عماد الصالحي وهاشم العزاوي الاديب محمد واثق العبيدي والحاج صفاء الاعظمي ومحمد عبد الرحمن ابو بلال ومثنى احمد ياس والفنان طه غريب ومحمد رضا كاظم ومحمد محمود النعيمي والناقد المقامي احمد شاكر سلمان.

 

    وخلال جلسة هذا الصباح الثقافي الجميل، ألقى الشاعر اليمني عبد الكريم الخميسي بعضا من قصائده الجميلة. ثم غنيت برفقة فرقة الجالغي البغدادي فاصل غنائي ثم غنى طه غريب مقام البنجكاه. وقد تم تسجيل هذه الجلسة بشريطين كاسيت برقم 73 و 74.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.