اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (765)- أحمد سلمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (765)

 

موسوعة المجلس الثقافي

أحمد سلمان

14/12/1995.

     لعل جلسة صباح هذا اليوم الخميس الرابع عشر من كانون اول 1995 قد استُهلتْ بمفاجئة استغرب منها جميع رواد مجلسنا الثقافي، حين اعلن ضيفنا لهذا الصباح المطرب السياحي احمد سلمان منذ البداية بأنه من الديانة المسيحية رغم ان اسمه –احمد-..! وعند سؤالي له مباشرة عن كيفية تسميته بهذا الاسم، حيث لم يمر على اسماعنا اسم احمد او محمد لشخص من الديانة المسيحية..! فرد عليَّ الاستاذ احمد سلمان مباشرة دون تردد بأنه امه وابوه لايعيش لهما اطفال..! حتى انصهرت هذه المعلومة الجديدة بالضحك الشامل بين الفنان احمد سلمان وبقية الحضور من رواد المجلس..!

 

     أمسى المطرب  المميز احمد سلمان اول صوت غنائي يصدح بهذا اللون السياحي ويكرس جميع ألوان اعماله للتغني بالمدن والاثاروالمعالم السياحية العراقية. وله مكتبة كبيرة تضم نحو 70 اغنية بهذا المعنى. والمطرب احمد سلمان ولد عام 1932.

 

    رغم البدايات الفنية الاولى للمطرب احمد سلمان بعد انتصاف اربعينات القرن العشرين، الا انه عُدّ من رواد الاغنية السبعينية، كما انه عُرف برائد الاغنية السياحية، بل انه الوحيد الذي تميز بها وتواصل معها على الرغم من انه غنى الالوان الاخرى..! حتى اطلق عليه لقب مطرب الاغنية السياحية بعد أن غنى العشرات من الاغاني لدجلة والفرات والموصل ومناطق بغداد التراثية والاثرية والسياحية واخرها عندما تغزل بمنطقته " الكرادة " بعد مشوار غنائي طويل بدأه في العام 1948 عندما تعامل مع كبار الملحنين والمطربين.

 

     المطرب احمد سلمان المولود في 1932. تعرض في هذه الاونة لأزمة صحية محرجة، ليخرج منها متعافياً، بعد ان اجرى عملية جراحية في احد مستشفيات العاصمة الاردنية عمان، بعد اهمال واضح في سنواته الاخيرة من قبل المؤسسات الفنية ووزارة الثقافة في بلده العراق. احمد سلمان الذي قدم اول اغنياته السياحية "يلا ويانا للمصيف يلا" اضافة لأغانيه الكثيرة لشريحة الاطفال والاغاني الوطنية التي وصل عددها الى 500 اغنية..! اذ قدم بصوته 150 اغنية، بينما الباقي منها توزعت لمطربين معروفين. وفي لقاء سابق لـ "الصباح" مع الفنان احمد سلمان  قال: "بدأت الغناء وانا بعمر العاشرة وقد ارسلني والدي لدراسة الطب بلبنان وحين عدت اصيب بالصدمة عندما سألني عن شهادتي لأشير الى آلة العود التي كنت احملها لأقول له هذه شهادتي".

 

    على كل حال، كانت محاضرة صباح هذا اليوم 14/12/1995. في مجلسنا تحدث فيها المطرب الكبير احمد سلمان عن سيرته الفنية، مع غناء وعزف بعده في عدة مقاطع غنائية من اغنيه المعروفة وتم تسجيل المحاضرة هذه على شريطين كاسيت برقم 87 و 88.

 

     ومن الحضور من رواد المجلس اذكر منهم السادة. الفنان طه غريب ومحمد رضا كاظم و د.عماد الصالحي ووسام محمد الشالجي وصلاح المحياوي وهاشم العزاوي والمحامي صلاح عبد الوهاب والشاعر الغنائي حامد العبيدي والاديب المترجم جمال الخياط ابو شامل وتحسين نعمان رفعت والفنان محمد زكي والاديب محمد واثق العبيدي وآخرين. اما من حضر لاول مرة فكان القارئ يحيى معتوق.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

احمد سلمان، برنامج حديث العمر

https://www.youtube.com/watch?v=NDBZoWRId_E&ab_channel=%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9%D8%A7

%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9%D8%A7%D9

%84%D8%A5%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9HD

 

احمد سلمان، اغنية ميك يا دجلة شحلو

https://www.youtube.com/watch?v=oYZXQAoTjTw&ab_channel=iraqart2003

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.