اخر الاخبار:
يوسف أبو الفوز في رابطة الأنصار بستوكهولم - الإثنين, 28 تشرين2/نوفمبر 2022 09:37
السلطات الإيرانية تعتقل ابنة شقيقة خامنئي - الأحد, 27 تشرين2/نوفمبر 2022 21:41
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (767)- الاب فيليب هيلايي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (767)

 

موسوعة المجلس الثقافي

الاب فيليب هيلايي

28/12/1995.

      بدأت وتوطدت علاقتي الشخصية بألاب الباحث الموسيقي الكبير فيليب هيلايي منذ انتصاف سبعينات القرن العشرين عندما كان يشترك في مؤتمرات بغداد للموسيقى العربية التي كانت تقام بادارة دائرتنا الاثيرة –دائرة الفنون الموسيقية- ومديرها العام الموسيقار الراحل منير بشير في وزارة الثقافة والاعلام. وكنت حينها احد موظفي الدائرة وقريب جدا من كل الوفود العراقية والعربية والاجنبية المشاركة في المؤتمرات. وهكذا بتُّ ألتقي بالاب فيليب هيلايي بين الحين والاخر في دائرتنا او في اي مكان فني آخر. وعندما شرعتُ بانشاء مجلسنا الثقافي الذي كان يقام في بيتي ببغداد (1993-2003) دعوته الى مجلسنا الثقافي بمناسبة الايام الاخيرة من عامنا الميلادي 1995 ليختار موضوعا فنيا يتحدث به الى رواد مجلسنا الثقافي، فلبى الاب فيليب هيلايي دعوتي مشكورا وحضر مصطحبا معه مجموعة من فناني الكنيسة الواعدين لتطبيق بعض المقاطع الايقاعية والموسيقية والكورال خلال المحاضرة.

 

     اختار الاب فيليب هيلايي موضوع –التراتيل الدينية- التي تقام في الكنائس والمناسبات الدينية المسيحية. فاغنى الموضوع بصورة رائعة، خاصة وان الاب فيليب هيلايي رجل دين وموسيقى متحدث جيد جدا ومقنعا وعالما موسيقيا. وكان الفريق المرافق له كل من زميلي في دراسة الموسيقى بكلية الفنون الجميلة، قسم الموسيقى الفنان عدنان منصور، وشقيقة الاب فيليب أمل هيلايي والاحداث سهير سالم وريتا يعقوب. وهم جميعا يحضرون الى مجلسنا لاول مرة. وقد ساهموا في تطبيق عدة مقاطع ادائية موسيقية وايقاعية وغنائية جماعية. وتم تسجيل المحاضرة بشريطين كاسيت تحت رقم 91 و 92. الامر الذي أدى بي الى ان امنتج هذا التسجيل واجعل منه حلقة اذاعية اولى لبرنامج اذاعي بعنوان (ملتقى المشاهير) يستمر في اذاعة الجلسات الاسبوعية لمجلسنا الثقافي من اعدادي وتقديمي، وتمت فعلا اذاعة هذه الحلقة الاولى من اذاعة بغداد التي اخترتُ موعدها عند استضافة الاب فيليب هيلايي في هذه الايام التي نودع فيها عام 1995 ونستقبل عام 1996. ولكن هذا البرنامج لم يكتب له الاستمرار، واكتفيتُ بهذه الحلقة الوحيدة لانني شعرت بصعوبة الاستمرار الاسبوعي في اعداد وتقديم مثل هذا البرنامج فتركت الموضوع نهائيا مكتفيا بحلقة واحدة.

 

    لقد كانت حلقة هذا الصباح من يوم الخميس الموافق 28/12/1995 حلقة تليق بكونها آخر حلقات عام 1995. حلقة مثيرة وجميلة وغزيرة بالمعلومات الفنية والتطبيقية في الاداء المنوع. وقد حضرها الكثير من رواد مجلسنا الثقافي ومنهم السادة. الفنان محمد زكي والاديب محمد واثق العبيدي واللاعب السلوي الدولي هلال عبد الكريم و أ.د.صالح الشماع ورياض عبد الجبار ابو سعد وعادل الخفاجي ومحمد محمود النعيمي والمحامي انور السامرائي والاديب نهاد كامل محمود ابو دريد و د.عماد الصالحي والمحامي صلاح عبد الوهاب والشاعر الشعبي يعرب الزبيدي، والشاعر الغنائي حامد العبيدي والناقد المقامي احمد شاكر سلمان حجي بصرة ووسام الشالجي ومحمد رضا كاظم وابنه غيث والفنان طه غريب وصلاح المحياوي وغسان خضر الجبوري والفنان كاظم جاسم محمد.

 

     توفي الاب فيليب هيلايي قبل عدة سنوات اثر مس كهربائي اودى بحياته رحمه الله.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

تراتيل دينية مسيحية، يسوع انت الهي

https://www.youtube.com/watch?v=UgXW9dGnKng&ab_channel=sunman

 

تراتيل دينية مسيحية، غالي عليك

https://www.youtube.com/watch?v=ECjUsK9eIvA&list=PLE6E14AF0BE253E16&ab_channel=SHERIFRAFIK

 

تراتيل دينية مسيحية، في ظل حمايتك

https://www.youtube.com/watch?v=Spljl-4j_GE&ab_channel=SNassar91

 

 

صورة واحدة / من المحاضرة يظهر فيها من اليمين حسين الاعظمي والاب فيليب هيلايي 28/12/1995.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.