اخر الاخبار:
بوتين : خطر الحرب النووية يزداد وسنرد بالمثل - الأربعاء, 07 كانون1/ديسمبر 2022 21:15
في كربلاء .. مقتل انتحاريين وسقوط جرحى من الأمن - الثلاثاء, 06 كانون1/ديسمبر 2022 10:57
إيرانيون يواصلون إضرابهم لليوم الثاني - الثلاثاء, 06 كانون1/ديسمبر 2022 10:49
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (770)- د. عبد الله سلوم السامرائي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (770)

 

موسوعة المجلس الثقافي

الدكتور عبد الله سلوم السامرائي

18/1/1996.

     منذ ثمانينات القرن المنصرم، كثر اهتمامي بمتابعة وحضور المجالس والمنتديات الثقافية البغدادية المنتشرة في بغدادنا الحبيبة، للمعرفة والاستزادة في حصد المزيد من المعرفة والمعلومات التي تطرح في هذه الاجواء الثقافية وفي كل الاختصاصات. وفي منتصف التسعينات، لاحظتُ كثرة تواجد الدكتور عبد الله سلوم السامرائي في البعض من هذه المجالس، فتكوّنتْ له بعض العلاقات الجديدة مع بعض رواد هذه المجالس، الامر الذي جعله مستمر الحضور والاستماع الى ما يطرح فيها من ثقافات متنوعة..! وباعتباري واحدا من رواد هذه المجالس الثقافية، فقد تكوّنت لي علاقة بسيطة مع هذا الرجل المخضرم في السياسة والثقافة، مما شجعني الامر الى دعوته للحضور الى مجلسي الثقافي الذي اعقده في بيتي ببغداد، وإلقاء محاضرة ثقافية فيه. وهكذا لبى الدكتور عبد سلوم السامرائي دعوتي وحضر في الموعد المحدد ليوم محاضرته الذي كان في صباح يوم الخميس الموافق الثامن عشر من كانون الثاني عام 1996. وقد عنْوَنَ محاضرته بـ (الصراع الحضاري بين الحضارة الاسلامية والغربية). وطبيعي ان مثل هذا الموضوع يتحمل الكثير من المناقشات الثقافية وابداء الآراء الخاصة المختلفة..! خاصة وان الدكتور عبد الله سلوم السامرائي محاضر هذا الصباح 18/1/1996. قد طرح الكثير من الآراء الثقافية الخاصة بالموضوع التي يمكن مناقشته حولها، فكانت فترة المناقشة بعد انتهائه من محاضرته، حيوية ومجدية ومفيدة.

 

     حضر صباح اليوم الى مجلسنا الكثير من رواده، يمكن ذكر السادة. د.عماد الصالحي والاديب محمد واثق العبيدي والفنان طه غريب ومحمد رضا كاظم والفنان اسعد محمد علي وعبد الكريم عبد الرزاق العبيدي ابو رائد والمحامي صلاح عبد الوهاب والباحث الموسيقي هيثم شعوبي والفنان محمد زكي والاعلامي يحيى ادريس وطه ادريس وعازف الايقاع باسم محمد والفنان ابراهيم السالم ووسام الشالجي وصلاح المحياوي والقارئ الحاج صفاء الاعظمي والقارئ يحيى معتوق وآخرين. ثم تم تسجيل وقائع الجلسة على شريطين كاسيت برقم 97 و 98.

 

     ولد الدكتور عبد الله سلوم السامرائي في مدينة سامراء عام 1935 ومنهم من يقول في عام 1932. وأكمل دراسته الابتدائية والثانوية فيها ليلتحق بدار المعلمين الابتدائية في بغداد، وخلال دراسته فيها قدّم امتحاناً خارجياً لمرحلة الدارسة الإعدادية ونجح بتفوق وقُبِل في دار المعلمين العالية ليتخرج مدرساً في عام 1952، ثم مارس التعليم الثانوي في محافظة الأنبار حتى عام 1958 لينقل إلى التعليم الثانوي في مدارس بغداد. وفي عام 1961 قُبِل طالباً للدراسات العليا بقسم التاريخ، وبعد مدة قصيرة جدا اعتقل لنشاطه السياسي وأُبعد إلى محافظة أربيل، وهناك أكمل دراسته وحصل على شهادة الماجستير عام 1963. وفي عام 1971 حصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ من جامعة عين شمس عندما كان ممثل العراق في الجامعة العربية التي مقرها القاهرة.  وفي عام 1965 نُقل إلى التدريس الجامعي حتى عام 1968، وخلال حياته صدر لهُ حوالي 30 كتاباً في الموضوعات التاريخية وبخاصة الإسلامية وفي قضايا الفكر والقضايا القومية، وكان نشاطه السياسي قد جعلهُ من أوائل البعثيين المخلصين في العراق، أما عن نشاطه بعد 17 / 30 تموز 1968 كان السامرائي قد اصبح اول وزير للثقافة والاعلام.

 

     توفي الدكتور عبد الله سلوم السامرائي رحمه الله بعد اشهر قليلة من إلقاء محاضرته في مجلسنا الثقافي في العام 1996. وهو السياسي المعروف وأحد قادة حزب البعث العربي الاشتراكي، بل يعد من أهم قادة حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق. ويعده كثير من البعثيين مفكر ومنظر الحزب في العراق وأحد مناضليه، وشخصية قل نظيرها على مستوى البعثيين ويحظى باحترامهم. وقد كان المسؤول الحزبي للرئيس الراحل صدام حسين في عقد الخمسينات من القرن الماضي..! وكان عضو في مجلس قيادة الثورة وهي أعلى سلطة في العراق بعد عام 1968. وبالتالي هو أحد اعضاء القيادة لثورة 17-30/ تموز 1968 وعضو القيادتين القطرية والقومية لحزب البعث العربي الاشتراكي والمسؤول فيها عن نشاط الحزب الثقافي والإعلامي ومسؤول عن النقابات العمالية.  وتم اختياره ايضا ليكون نائب لرئيس الجبهة العربية المساندة للثورة الفلسطينية التي يتزعمها كمال جنبلاط في لبنان.

 

    ومن مؤلفات الدكتور عبد الله سلوم السامرائي. كتاب الغلو والفرق الغالية في الحضارة الإسلامية. وكتاب الشعوبية حركة مضادة للإسلام والأمة العربية. وكتاب الله والاسلام. وكتاب، الولايات المتحدة الأمريكية والمؤامرة على الأمة العربية. وكتاب، الإسلام والقومية. وكتاب، حوار في الاقتصاد بين الإسلام والماركسية. وكتاب، فلسطين في السياسة العربية والدولية. وغيرها من المؤلفات.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

عبد الله سلوم السامرائي وزير الثقافة والاعلام

https://www.youtube.com/watch?v=LJ_hbG5eQsA&ab_channel=%D8%B0%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A7

%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A92

 

كاظم الساهر، جوبي

https://www.youtube.com/watch?v=eVLkNiSw-FY&ab_channel=ReemonAtoraya

 

 

صورة واحدة / حسين الاعظمي في اليمين يقدم الدكتور عبد الله سلوم السامرائي الى رواد المجلس الثقافي 18/1/1996.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.