اخر الاخبار:
هزات أرضية جديدة تضرب مناطق سورية وفلسطينية - الأربعاء, 08 شباط/فبراير 2023 10:49
قرارات مجلس الوزراء بجلسة اليوم - الثلاثاء, 07 شباط/فبراير 2023 19:46
اكتشاف منطقة صناعية في لكش الأثرية بذي قار - الثلاثاء, 07 شباط/فبراير 2023 10:11
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (796)- الجالغي البغدادي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (796)

 

موسوعة المجلس الثقافي

الجالغي البغدادي

12 ايلول 1996.

     في فجر يوم الجمعة الموافق 19 تموز 1996. أي في اليوم التالي من آخر جلسة لنا في ملتقانا الثقافي التي خصصت للحديث عن فرقة الجالغي البغدادي، واختيار د.محمد كمر ووسام العزاوي وفاضل السعدي للحديث عنها، سافرتُ الى عمّان تلبية لدعوتي للمشاركة في مهرجان جرش الدولي الخامس عشر الذي كان يديره في تلك الفترة الاستاذ اكرم مصاروة. وكانت الدعوة رسمية حددت فيها وزارة الثقافة اسماء الموسيقيين المرافقين والمسافرين معي الى المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة. فكان ان رافقني في هذه المشاركة كل من محمد زكي عازفاً على آلة السنطور وداخل احمد عازفاً على آلة الجوزة وفاضل السعدي عازفا على آلة الايقاع وابراهيم الخليل عازفا على آلة الرق –الدف- ولكن لم يتسنى للاخير ان يرافقنا لاسباب ادارية أخّرتْ خروجه من العراق.

 

      انهينا عملنا في مهرجان جرش الدولي بحفلتين متتاليتين على مسرح ارخميدس بجرش الآثرية، وفي مطلع شهر آب توجهنا الى مسقط عاصمة سلطنة عمان للمشاركة في مهرجان الخريف في صلالة –ظفار- بدورته الاولى لاقامة ثلاث حفلات فيه. وذلك بفضل اخي الكبير وصديقي الاثير سعادة سفيرنا في مسقط المغفور له الدكتور خالد عبد الله صالح السامرائي رحمه الله. الذي سهل دعوتي من قبل الاخوة العمانيين للمشاركة في هذا المهرجان الدولي، بل سهل امورا كثيرة لنا في مسقط. فكان مجمل نشاطنا الفني في عمّان او مسقط ناجحا كثيرا. ولم يتوقف الامر الى هذا الحد..! فعندما عدنا مرة اخرى الى الاردن الشقيق قادمين من سلطنة عمان، بقينا في عمّان اسابيع اخرى عملنا خلالها عشرات الحفلات الخاصة من خلال علاقتي بالاستاذ المرحوم صبحي الخضيري وعلاقاته المهمة من اصدقائه في عمان.

 

     تفصيلات كل هذه السفرة التي استمر غيابنا فيها عن بلدنا العراق الحبيب زمنا قارب شهرا ونصف الشهر. حتى عدنا في 30 آب 1996 الى بلدنا العزيز العراق. حيث لم يقيم الملتقى جلسة الخميس الموافق الخامس من ايلول 1996 لمزيد من راحتي بعد هذه السفرة الطويلة. وعن هذا النشاط الفني وهذه المشاركتين في المهرجانين الاردني والعُماني، تحدثتُ وتحدث زملائي اعضاء الفرقة الموسيقية –الجالغي البغدادي- محمد زكي وداخل احمد وفاضل السعدي. عن تفاصيلهما واحداثهما لرواد ملتقانا الثقافي في هذا الصباح 12/9/1996، وتخلل ذلك عزفا لاعضاء الفرقة الموسيقية بين الحين والاخر وغناء مقام الاوج من قبلي..!

 

      حضر الى الملتقى صباح هذا اليوم الخميس الموافق 12/9/1996. كثير من الرواد اذكر منهم السادة عبد المعين الموصلي صاحب مقهى ام كلثوم والاديب المترجم جمال الخياط والقارئ يحيى معتوق وهاشم العزاوي ومثنى احمد ياس والرياضي ضياء خليل والاديب محمد واثق العبيدي ومؤدي المربعات جاسم الشيخلي وجمال القرغولي ابو فرات والشاعر الغنائي حامد العبيدي و د.عماد الصالحي ومحمد رضا كاظم والمحامي انور السامرائي وابن العم عبد المنعم عبد الخالق والناقد المقامي احمد شاكر سلمان واللاعب السلوي الدولي هلال عبد الكريم وصلاح المحياوي وآخرين.

 

      اما الحضور لاول مرة فقد كان عازف الطبلة الفنان محمد خليل القيسي ومؤدي المربعات علي شاكر. وتم تسجيل الجلسة على شريط كاسيت برقم 146.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

محمد زكي، عزف على آلة السنطور لمقام الرست

https://www.youtube.com/watch?v=RybjEW8fz-Q&ab_channel=IraqiMaqam

 

حسين الاعظمي، مقام الخنبات 1 وعازف الجوزة الاستاذ داخل احمد مع اعضاء الفرقة. 

https://www.youtube.com/watch?v=3za3I_IZuxc&ab_channel=STM

 

حسين الاعظمي، مقام خنبات 2

https://www.youtube.com/watch?v=5QXNmi9xW1c&ab_channel=STM

 

علي شاكر، مربع قال لي الصيدلي

https://www.youtube.com/watch?v=PLq-Kxyor_k&ab_channel=%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9%D8%B3%D8%A7%D9

%85%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B6%D8%A7

%D8%A6%D9%8A%D8%A9

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.