اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (803)- اللواء الدكتور عبد القادر زينل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (803)

 

موسوعة المجلس الثقافي

اللواء الدكتور عبد القادر زينل

31/10/1996.

       منذ اواخر عقد الستينات من القرن العشرين وانا واقراني الزملاء من عمري نمر في فترة الصبا والشباب، والاهواء والهوايات والطموحات المختلفة تغمرنا، كنت اسمع دائما بفريق داينمو بغداد لكرة القدم، ذلك الفريق الاهلي والشعبي الذي كان يقوده الرياضي المميز عبد القادر زينل، ولم اكن قد تعرفتُ او إلتقيتُ بهذه الشخصية المثيرة بعد، حتى ولجتُ عالم رياضة المصارعة الحرة والرومانية منتصف عام 1970 وانظمامي الى فريق ألعاب الشرطة –مديرية الجنسية والسفر- الذي مثلتهُ اكثر من اربعة مواسم، حينها تعرفتُ على الاستاذ الدكتور عبد القادر زينل وان يكن ذلك عن بُعد..! ولكن بعض اصدقائي من الذين كانوا يلعبون في الفريق الشعبي –داينمو بغداد- تحت قيادة الرياضي الطموح عبد القادر زينل، قد تخرجوا من هذا الفريق واتيحت لهم فرصة الوصول الى فرق الدوري الممتاز العراقي..! وكان احد لاعبي الفريق من اصدقائي ومن سكنة الحي الصغير الذي نسكن فيه في مدينتنا الاعظمية، اللاعب المميز عقيل عبد الحميد –ابن منوة- حيث كان ممن ينقل لنا اخبار وتطورات ونشاطات هذا الفريق الذي قارع فرق الدوري الممتاز الرسمية رغم امكانياته البسيطة التي تعتمد على امكانيات لاعبيه الشعبيين الهواة. وعليه اتيحت لكثير من لاعبي فريق داينمو بغداد الوصول الى تمثيل اشهر الفرق الرسمية في الدوري العراقي الممتاز. كل ذلك بقيادة الرياضي المثير للجدل الاستاذ عبد القادر زينل. وعلى الاخص حين دخوله طالبا الى كلية الشرطة ليتخرج منها ضابطا..!

 

      واقع الحال، ان شخصية الاستاذ عبد القادر زينل، شخصية مثيرة ومؤثرة وقيادية بالفطرة، استطاع خلال سني حياته الرياضية ان ينجز الكثير مما عجز من تحقيقها غيره من الزملاء..! فهو عاشق حقيقي لرياضة كرة القدم، ومانحا جلَّ وقته وحياته لها، فهو اللاعب والمدرب والاداري والخبير. وبالتالي فان شخصيته نافذة الحضور في المجتمعات التي يرتادها بكارزما اخلاقية رائعة قلَّ نظيرها، مقبول ومحبوب من قبل المحيط الذي يعمل فيه، بل من كل الجماهير..! على كل حال، تطورت علاقتي بالاستاذ الدكتور عبد القادر زينل بمرور الزمن رويدا رويدا، حتى دعوته الى ملتقانا الثقافي الاسبوعي، وقد لبى دعوتي مشكورا وحضر الى الملتقى صباح الخميس الموافق 31/10/1996. ليتحدث عن تجربته وحياته الرياضية مجتمعة، فكان حضور رواد الملتقى كثيفا واذكر منهم السادة عبد المعين الموصلي والاديب جمال الخياط وهاشم العزاوي و د.عماد الصالحي ومحمد رضا كاظم والقارئ يحيى معتوق والقارئ الحاج صفاء الاعظمي وفارس الجبور الزنكين وغسان الجبوري الزنكين وصدّيق عبد العزيز عقراوي والايقاعي عدنان عبد الوهاب الاخونجي والفنان عبد السميع عبد الحق والفنان كاظم جاسم محمد والباحث الموسيقي هيثم شعوبي وآخرين.

 

    اما من حضر لاول مرة الى ملتقانا الاسبوعي، فكان السادة المرحوم فارس زكي والصحفي الرياضي صفاء العبد وابوعلاء ....؟ وعلي حسين وجاسم محمد. وتم تسجيل الجلسة بشريط كاسيت برقم 151. 

 

     ولد الاستاذ الدكتور عبد القادر زينل  في مدينة الاعظمية من بغداد عام 1948. تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة المنذرية، واكمل المتوسطة في مدرسة المثنى، واستمر في دراسته الثانوية(الاعدادية) في اعدادية -الاعظمية– وشارك في كافة  الانشطة الرياضية لتلك المراحل الدراسية  وعلى الاخص في رياضة كرة القدم. بعد ذلك لعب لسنوات لمنتخب تربية الرصافة، وتم اختياره  على ضوء ذلك ضمن منتخب العراق المدرسي بكرة القدم  المشارك في الدورة الرياضية  العربية المدرسية التي اقيمت في سوريا –دمشق- عام 1965. ثم اصبح رئيسا لاشهر واقدم  فريق اهلي تاسس عام 1960 في حي راغبة خاتون من مدينة الاعظمية ببغداد هو فريق -داينمو بغداد–  الذي تميز بنشاطه المستمر واقامته  للعديد من البطولات المنظمة  واللعب  في اغلب محافظات القطر. والمثير في الامر ان الموضوع لم يقتصر على كرة القدم فحسب، وانما تعدى ذلك الى تاسيس فريق آخر في لعبة كرة السلة ايضا..! وهذه اول ظاهرة في تشكيل فريق اهلي بلعبة كرة السلة..! ان اهتمام الرياضي المميز عبد القادر زينل بالفرق الاهلية لم يبعده عنها حتى بعد تخرجه من كلية الشرطة ضابطا..! لانه يعتبرها  الانطلاقة الحقيقية لتاريخه الرياضي، حيث كان الفريق يضم  لاعبين موهوبين اخذوا طريقهم ضمن المنتخبات الوطنية العراقية بكرة القدم وحققوا النجاح في عملهم الفني والاداري بمساعدة استاذهم ضابط الشرطة عبد القادر زينل بعد ان تبوأ العديد من المسؤوليات، حتى وصوله الى رتبة لواء شرطة.

 

      الاستاذ الدكتور عبدالقادر زينل، خبير تربية رياضية لديه خبرة كبيرة كمدرب، وأستاذ جامعي في العلوم الرياضية، ومدير فريق، ورئيس نادي رياضي، علاوة على عضوية مختلف الاتحادات الرياضية الوطنية و العربية والإقليمية ومحاضر في الاتحادين الدولي والآسيوي. حاصل على شهادات الدبلوم والماجستير والدكتوراه في كرة القدم من  –الكلية العليا للتربية الرياضية- في لايبزك الالمانية عام 1973. والماجستير 1977. والدكتوراه في 1983. وله الكثير من البحوث الكروية. واشرف على العديد من الرسائل العلمية للدراسات العليا. وأشرف على العديد من الدورات التدريبية لمدربي كرة القدم التي نظمها الاتحادين الدولي والاسيوي للمستويات A, B, C . وشارك في عدة دورات تدريبية في تركيا وألمانيا وانكلترا في سبعينات القرن العشرين. ومارس الكتابة والتاليف حيث طبعت له عددا من الكتب في شأن كرة القدم. وقد شغل عدة مواقع رياضية منها محاضر في الاتحاد الدولي لكرة القدم ( FIFA ) بين (1999م - 2006م) وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي الرياضي للشرطة بين (1989م - 2002م). وفي الجعبة التاريخية الشخصية للواء الدكتور عبد القادر زينل الكثير جدا من الانجازات الاخرى نأتِ عليها في مناسبة اخرى.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي مقام الحسيني

https://www.youtube.com/watch?v=kfIfXhsmnKc&ab_channel=%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9

%84%D8%A7%D8%B9%D8%B8%D9%85%D9%8A

 

عبد الرحيم الاعظمي مقام الخنبات

https://www.youtube.com/watch?v=y0fb0ipeuBM&ab_channel=%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9%D9%85%D8

%AD%D9%85%D8%AF%D9%83%D8%B7%D8%A7%D9%8A%D9%87%D8%A7%

D9%84%D8%B3%D8%B9%D8%AF%D9%8A

 

فاروق الاعظمي مقام الاوج

https://www.youtube.com/watch?v=2ScrtprYAJU&ab_channel=%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%84

%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%B1%D9%8A

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.