اخر الاخبار:
اكتشاف منطقة صناعية في لكش الأثرية بذي قار - الثلاثاء, 07 شباط/فبراير 2023 10:11
كوردستان تعلن إيقاف تصدير النفط إلى تركيا - الإثنين, 06 شباط/فبراير 2023 18:48
جوائز ترضية برتبة مستشارين رئاسيين - الإثنين, 06 شباط/فبراير 2023 18:47
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (835)- منوعات غناسيقية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (835)

 

منوعات غناسيقية

جوليان فايس ومحمد كمر ووسام العزاوي ورائد خوشابا.

حسين العامري وقيس عبد الرزاق الاعظمي وحسين الاعظمي وحامد العبيدي.

2 / كانون ثاني / 1997.

      يبدو انني وجميع رواد ملتقانا الثقافي الاسبوعي، إرتأينا ان تكون جلسة هذا الصباح من يوم الخميس الموافق الثاني من كانون الثاني سنة 1997 جلسة غنائية وموسيقية عملية بمناسبة وجود صديقي المستشرق الفرنسي عازف آلة القانون العربية جوليان فايس في بغداد، وكذلك دعوتي لاخوتي واصدقائي الفنانين عازف آلة الجوزة محمد حسين كمر(هامش1) وعازف آلة السنطور وسام ايوب العزاوي وعازف آلة العود رائد خوشابا الذين حضروا الى الملتقى بمعية آلاتهم الموسيقية. وحضور ومشاركة المطرب المقامي حسين العامري والمطرب المقامي قيس عبد الرزاق الشيخلي الاعظمي ومشاركتي انا ايضا خلال الجلسة بغناء احد المقامات برفقة الفرقة الموسيقية الموجودة.

 

      سنتان مرّتا على آخر زيارة لي الى باريس بدعوة من معهد العالم العربي، أي في كانون الثاني عام 1995. حيث اقمت خلالها بعض الحفلات في باريس ومحافظات اخرى بعد ان مكثت وفرقة الجالغي البغدادي المرافقة لي في هذه السفرة في فرنسا زمنا قارب الشهر من العمل الفني والنجاحات الفنية. وخلال هذا الشهر كان صديقي الفنان جوليان فايس على تواصل معي دائما، حيث اثمر ذلك عن اتفاق آخر بيني وبين جوليان ينص على حضوري الى باريس مرة اخرى مع فرقتي الموسيقية لاقامة حفلة كبيرة في مسرح المدينة الكبير (مسرح دولافيل). ولكن جوليان وشركته الانتاجية، لم يستطع الحصول على موعد لهذه الحفلة إلا في شهر كانون الثاني ايضاً من عام 1997. أي بعد سنتين كاملتين، وعليك ات تتصور عزيزي القارئ الكريم، كم ان مسارح باريس وغالبية مسارح دول اوربا مزدحمة باقامة الحفلات اليومية بحيث حصلنا بشق الانفس يوما واحدا فقط بإسم العراق لاقامة حفلتنا المتفق عليها في يوم 13/1/1997..! بمسرح المدينة الكبير. وعليه كان حضور صديقي الفرنسي جوليان فايس هذه الايام الى بغداد مطلع عامنا هذا 1997 ليصحبني وفرقتي الموسيقية معه الى باريس لاقامة حفلة 13/1/1997. فكان ان وصل جوليان الى بغداد قبل ايام قليلة من نهاية عام 1996 ليتسنى له ولنا اجراء المزيد من التمارين الموسيقية قبل سفرنا الى باريس لاقامة الحفلة في موعدها المقرر.

 

     هكذا كان سبب تواجد صديقي الفرنسي جوليان فايس في بغداد هذه الايام الاولى من عامنا الجديد 1997، فكانت دعوتي له وبعض من زملائي الموسيقيين والمغنين المقاميين لقضاء جلسة غناسيقية فنية صباح هذا الخميس الموافق 2/كانون الثاني/1997. وهي الجلسة الاولى لملتقانا الثقافي الاسبوعي في هذا العام. التي كُرِّست وقائعها للعزف والغناء المقامي، فضلاً عن مشاركة الشاعر الغنائي حامد العبيدي الذي ألقى قصيدته الشعبية الشهيرة (نازل يا قطار الشوك، الشوق) بمرافقة آلة العود للفنان رائد خوشابا. وخلال وقت جلستنا في هذا الصباح استمع واستمتع كل الحاضرين الى الموسيقى والغناء المقامي لحسين العامري وقيس الاعظمي وحسين الاعظمي وسط ارتياح الجميع.

 

     وممن حضر الى الملتقى هذا الصباح الموافق 2/1/1997. اذكر منهم السادة الحاج عبد المعين الموصلي وهاشم العزاوي وجمال الخياط واحمد شاكر سلمان والمحامي سهام الخطيب وعبد الكريم العبيدي ابو رائد وآزر عبد الكريم وقحطان المتولي ومحمد رضا كاظم و د.عماد الصالحي وثامر الجميلي و د.احمد القيسي و د.صادق عزيز ومحمد واثق العبيدي و د.صباح عقراوي وظافر المتولي ومحمد خليل القيسي وجمال حمودي وباسل مجيد الكاظمي وآخرين. اما الحضور لاول مرة الى ملتقانا الثقافي فكان المحامي محمد جواد الغرابي والمحامي خالد محمود عزمي. وسجلت وقائع الجلسة في اشرطة الكاسيت بثلاثة اجزاء وبالارقام 164 و 165 و 166.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

هوامش

1 - هامش1: نال الفنان محمد كمر شهادة الدكتوراه عام 2016.

 

 

اضغط على الرابط

قيس الاعظمي ، في اسبوع الفلوجة الثقافي

https://www.youtube.com/watch?v=HI9F9n22O3k&ab_channel=KadumAlbaghdadi

 

حسين الاعظمي، مقام الحسيني

https://www.youtube.com/watch?v=kfIfXhsmnKc&ab_channel=%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A

7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%B8%D9%85%D9%8A

 

وسام العزاوي، عزف منفرد على آلة السنطور.

https://www.youtube.com/watch?v=rmOc7nUR4Hg&ab_channel=MsMusk100

 

محمد كمر، عزف منفرد على آلة الجوزة

https://www.youtube.com/watch?v=WBix7vMZ9aM&ab_channel=IraqiMaqam

 

 

العازفون يميناً رائد خوشابا ووسام العزاوي ومحمد كمر.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.