اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (837)- سفرة باريس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (837)

 

سفرة باريس

23/2/1997.

     كما مر بنا في الحلقة السابقة المرقمة 96 فإن المستشرق الفرنسي عازف آلة القانون العربية جوليان فايس مازال موجودا في بغداد حتى العاشر من شهر كانون الثاني الجاري، ثم اقيمت جلسة اخرى من ملتقانا الثقافي في التاسع من كانون الثاني 1997 وبعدها مباشرة غادرتُ في 10/1/1997 وفرقتي الموسيقية التي اخترت اعضائها وهم السادة علي الامام وداخل احمد ورافد حنا يلدا وسامي عبد الاحد. ومعنا جوليان فايس ليلتحق بنا في باريس عازف الرق (الدف) الصديق المصري عادل شمس الدين.

 

     كانت حفلتنا من الروائع في مسرح المدينة (دو لافيل). فأنا معروف في باريس، لانني زرتها فنياً كثيرا واقمت فيها الحفلات المتعددة، وتكاد تكون فرنسا اكثر البلدان التي زرتها واقمت فيها الحفلات في مهرجاناتها الدولية، منذ مهرجانات –الرين- السنوية منتصف سبعينات القرن العشرين والعقود الزمنية التي تلت..! ولأن جوليان فايس كان قد سخر لها اعلانات مكثفة في كل فرنسا، وقد امتلئت باريس بصورتي والفرقة الموسيقية ببوسترات كبيرة الجحم (متران طولاً ومتر ونصف المتر عرضا) تعلن عن اقامة الحفلة المقررة في 13/1/1997. الامر الذي ادى الى حضور جمهور كبير جدا داخل القاعة وخارجها وصل عدده بالآلاف..! ورغن ان مسرح المدينة الكبير، كبير فعلاً، الا ان اخي وصديقي المهندس الاستاذ سالم ناجي قال لي في فترة الاستراحة، بأن عدد الجمهور خارج القاعة الذي لم يتسنى له الحصول على مقعد في الداخل، تجاوز عدده الالفين..!

 

     على كل حال، لم تتوقف ثمار هذه السفرة عند حد اقامة الحفلة في 13/1/1997. فقد اقمنا حفلات جانبية اخرى، وربما كان تسجيلي لألبوم جديد في الاستوديو الكبير الخاص بتسجيلات موسيقى الفرقة السمفونية الوطنية الفرنسية، هو اهم ما جاء وحدث في سفرتنا الى باريس هذه. وقد تم التسجيل في هذا الالبوم مقامات عراقية مع اغانيها، هي مقامات المحمودي والخنبات والمدمي. وكان ذلك في 23/1/1997. وبهذا التسجيل انهينا عملنا الفني في باريس استعدادا للعودة الى ارض الوطن، ولكن صديقنا الاثير الدكتور كاظم عبد الامير الحمداني، أبى الا ان يبقينا اياما اخر كعادته في اي تواجد لنا في باريس، لنقيم معه بفلته الجميلة بمدينة (فونتين بلو) على ضواحي باريس الواقعة بالقرب من قصر نابليون بونابيرت.

 

    احاديث اخرى تخص سفرتنا هذه، تحدثت بها لرواد ملتقانا الثقافي وبجانبي بعض الموسيقيين الذين رافقوني في باريس، كانت ضمن نقاشات رواد الملتقى وبيني واعضاء الفرقة الموسيقية المتواجدين هذا الصباح 23/2/1997.

 

     من حضّار الملتقى هذا الصباح كان السادة الحاج عبد المعين الموصلي صاحب مقهى ام كلثوم ببغداد والاديب المترجم جمال ايوب الخياط وهاشم العزاوي وكافي الاعظمي وآزر عبد الكريم وظافر المتولي والفنان عبد السميع عبد الحق والناقد المقامي احمد شاكر سلمان والاديب محمد واثق العبيدي والشاعر الغنائي حامد العبيدي و د.عماد الصالحي والفنان طه غريب ومحمد الزنكين والفنان داخل احمد والفنان علي الامام وهلال عبد الكريم العبيدي وآخرين. اما من حضر لاول مرة فكان كل من الفنانين حكمت الكواك وسعيد صادق. وقد تم تسجيل جلسة اليوم بجزأين في شريطين كاسيت برقمين هما 168 و 169.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي، مقام المحمودي جزء 1 من ألبوم حفلة باريس 1997 رفعه الى اليوتيوب اخي وصديقي الاديب الفنان المرحوم طلال اسماعيل عبد الرحمن.

https://www.youtube.com/watch?v=LD4fjNyS5gA&ab_channel=STM

 

مقام المحمودي جزء 2

https://www.youtube.com/watch?v=WHHqQRWW-aM&ab_channel=STM

 

حسين الاعظمي، مقام الخنبات من شعر حامد العبيدي جزء 1

https://www.youtube.com/watch?v=3za3I_IZuxc&ab_channel=STM

 

مقام الخنبات جزء 2

https://www.youtube.com/watch?v=5QXNmi9xW1c&ab_channel=STM

 

 

 

حسين الاعظمي يغني في باريس وبجانبه الفرنسي عازف آلة القانون العربية جوليان فايس 13/1/1997.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.