اخر الاخبار:
هزات أرضية جديدة تضرب مناطق سورية وفلسطينية - الأربعاء, 08 شباط/فبراير 2023 10:49
قرارات مجلس الوزراء بجلسة اليوم - الثلاثاء, 07 شباط/فبراير 2023 19:46
اكتشاف منطقة صناعية في لكش الأثرية بذي قار - الثلاثاء, 07 شباط/فبراير 2023 10:11
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (899)- امسية في بيت الامير

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (899)

     

مقتطع من كتابي المخطوط

(حكايات ذاكرة صورية، الجزء الثاني)

امسية في بيت الامير

اليوم هو 28 كانون اول 2021 الثلاثاء.

      لست الآن في صدد الكتابة عن احدى سفراتي ومشاركاتي الفنية في المهرجانات الدولية والعالمية بشكل واسع يعطي حق احداث السفرة الفنية. لأن الحديث عن هذا الجانب الفني قد تم تدوينه في كتابي المخطوط بالعنوان المؤقت(من ذاكرة اسفاري، الجزء الاول). ولكنني هنا احاول ان اقتطع يوما واحد من سفرتي الى دولة قطر ودوحتها العربية، بعد ان استلمتُ دعوة رسمية من وزارة الثقافة القطرية للمشاركة في (مهرجان الموسيقى الشرقية) الذي يقام في شهر كانون اول، ديسمبر 2010. وبعد المكاتبات والمراسلات واختياري لاعضاء الفرقة الموسيقية المقيمين في عدة دول، تم اخيرا حضورنا جميعا الى الدوحة وسط ظروف مختلفة ومفاجئة لجميع اعضاء الفرقة الموسيقية، منها تاخر بعض الطائرات في الاقلاع والوصول في مواعيد متاخرة، ومنها بقاء بعض العازفين في مطار الترازنسيت متاخرين ليوم كامل بسبب مشاكل في الطيران، ومنها عدم ادراك احد العازفين الى موعد طائرته، فحاولت بشق الانفس الحجز له مرة ثانية في اليوم التالي بمساعدة الاخوة القطريين..! ومشاكل اخرى حيث لم يصل الى الدوحة بصورة طبيعية وحسب الموعد، غير انا واخي الفنان علاء مجيد القادم من اقامته في ستوكهولم العاصمة السويدية.

 

      على كل حال، اترك الحديث عن مثل هذه التفصيلات والاحراجات الى مناسبة اخرى ان شاء الله. فقد كانت سفرتنا قد دامت اكثر من اسبوع وهي من (11 كانون اول، ديسمبر 2010 الى 17 منه) وحديثي الآن عن احداث يوم واحد من هذه السفرة، هو يوم 16/12/2010. حيث سافر اغلب اعضاء الفرقة الموسيقية بعد ختام حفلتنا في المهرجان، كلٌ الى البلد الذي يعيش فيه وحسب مواعيد السفر، وطبيعي ان تكون الحجوزات مختلفة في مواعيدها، فكان الحجز للعازفين محمد كمر ووسام العزاوي صباح يوم 16 كانون اول. اما انا فلم يحجز لي مجددا بعد..! وفي مساء يوم الاربعاء الموافق 15/12/2010 كنت وزميلاي محمد كمر ووسام العزاوي في سهرة ببيت الاستاذ نينوس احد اصدقائنا العراقيين الاعزاء، بحضور بعض الاصدقاء منهم السيد سعد .....؟ ونسيبه السيد سيف......؟ وغيرهما. وخلال هذه السهرة اتصل بي المخرج المعروف جواد الاسدي طالبا بقائي واعضاء الفرقة الموسيقية وعدم سفرنا غداً..! وذلك بطلب من القصر الاميري لاقامة امسية لسمو الامير حمد بن خليفة آل ثاني(هامش1). وحرمه سمو الاميرة الشيخة موزة بنت ناصر المسند..!(هامش2) الامر الذي ألغي فيه سفر كل من محمد كمر ووسام العزاوي صباح الغد حسب الحجز الذي تم لهما. وهما ما تبقى لي من اعضاء فرقتي الموسيقية الكبيرة التي رافقتني الى الدوحة للمشاركة في المهرجان. حيث لم ندرك غالبية الفرقة الذين سافروا كل بموعده الى مقرات اقامتهم في الدول التي يعيشون فيها.

 

       واقع الحال، اصابني الحرج من سفر اعضاء الفرقة الموسيقية الاخرين وعلى الاخص الايقاعات، فلم يكن معنا عازف ايقاع، واضطررت بمعرفة احد الاخوان العراقيين في قطر بالحصول على عازف ايقاع مصري اسمه (امين حنفي امين)..! ولكنه تبين انه لايعرف شيئا عن ايقاعاتنا العراقية، وعليه لم يكن وجوده معنا ذا جدوى..! وما يهمنا الآن حيث جاءتنا سيارتين وقادتنا الى بيت سمو الامير الخاص وليس البيت الرسمي، وفيها المخرج جواد الاسدي الذي جاء بنا الى القصر بتكليف من ادارة القصر الاميري. فوصلنا الى القصر في اول المساء وكان فيه سمو الاميرة موزة بنت ناصر المسند حرم سمو الامير ومعها ابنتها ونسيبها، ولم يكن سمو الامير موجودا، حيث كان حاضرا في ملعب الدوحة لكرة القدم راعيا لمباراة دولية بين منتخب قطر والمنتخب المصري. التي فاز بها المنتخب القطري بهدفين مقابل هدف واحد. واعتقد انها المرة الاولى التي يفوز بها المنتخب القطري على المنتخب المصري..! فجاءنا سمو الامير فرحا بهذا الفوز وهو يتحدث عن احداثه.

 

      بعد حين، تناولنا عشاءنا في حديقة القصر مع سمو الامير وسمو الاميرة ونسيبهما وابنتهما، وكنا نتداول الاحاديث الشيقة عن التطورات في قطر الثقافية والرياضية مع شروحات وتوضيحات من قبل سمو الامير، وانصهرت احاديثنا التي امتزجت بالجدية والنكتة والطرافة بين الحين والاخر، حيث اتاح لنا سمو الامير الراحة الكاملة ونحن بينهم، ولم نشعر باي احراج..! فقد كان سمو الامير وسمو الاميرة في غاية اخلاق الملوك والرؤساء والامراء، ولم نشاهد ايضا اي من رجال الحماية طيلة ليلتنا التي قضيناها في القصر التي امتدت الى زمن قارب ساعات خمس. ثم دخلنا جميعا الى الصالة الداخلية بعد العشاء، وفيها قضينا وقتاً طيباً من غناء وموسيقى المقامات العراقية بمصاحبة آلتي الجوزة والسنطور للعازفين الكبيرين محمد كمر ووسام العزاوي. وقبل الختام والتهيؤ للمغادرة، طلبنا من سمو الامير التقاط بعض الصور الفوتغرافية وكان لنا ذلك.

 

      الغريب في الامر، ان كل من سمع بليلتنا هذه التي قضينا فيها خمس ساعات مع سمو امير قطر وحرمه سمو الاميرة موزة، ولم نستلم فيها اية مكافئة..! لايصدق ما نقول..! فكل من نقول له ذلك يندهش ويتعجب وهو يتوقع اننا كوفئنا بالاف الدولارات..! ولكن هذه هي الحقيقة، لم نحصل على اية مكافئة، علما ان سمو الامير بادر الى اعطائنا جواز سفر وجنسية قطرية قريبا، ليفتتح معهد موسيقي جديد لندرِّس فيه مع من نريد ان نأتِ به من المدرسين الاخرين على معرفتنا من الزملاء. ولكن الموضوع غمره النسيان، وبعد اكثر من عشرة اشهر، اي في شهر تشرين اول عام 2011. اتصلت بي السيدة ايمان المناعي سكرتيرة سمو الامير او سكرتيرة سمو الاميرة، لااتذكر بالضبط..! وطلبت مني صورة مستنسخة من جوازاتنا نحن الثلاثة انا ومحمد كمر ووسام العزاوي، الا ان الموضوع تم نسيانه تماما مرة اخرى ولم يستمر التواصل حول هذا الموضوع بعد ذلك حتى اليوم..!

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

 حسين الاعظمي، شعر مع ابوذية، تذكرت ليلى من حفلة الكويت 14/6/2011.

https://www.youtube.com/watch?v=SlVClWKF0Hc&ab_channel=Miscellaneous

 

هوامش

1 – هامش1: الشيخ حمد بن خليفه آل ثاني. امير دولة قطر السابع. حكم من 27 حزيران / يونيو 1995 الى تنازله عن الحكم لابنه الشيخ تميم في 25 حزيران / يونيو 2013. ولد الشيخ حمد في اول عام 1952 في الدوحة قطر. تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس الدولة، ثم التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة وتخرج منها في شهر يوليو من عام 1971، وإنضم بعدها إلى القوات المسلحة القطرية وتدرج في المناصب والرتب العسكرية حتى رقي لرتبة لواء وعين قائدًا عاماً للقوات المسلحة، وقد لعب دور رئيس في تطوير القوات المسلحة وزيادة عدد أفرادها واستحداث وحدات جديدة وتجهيزها بأحدث الأسلحة والاهتمام بتدريب الضباط والأفراد على أحدث الأساليب العسكرية المتطورة. وقد أولى عناية كبيرة للأنشطة الرياضية والشبابية من خلال المجلس الأعلى لرعاية الشباب والأندية والأجهزة الرياضية المختلفة. وحصل سمو الامير حمد على اوسمة كثيرة من عدد من الدول العربية والاجنبية.

 

2 – هامش2: الشيخة موزا بنت ناصر المسند زوجة أمير دولة قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ووالدة الأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. حاصلة على بكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة قطر بعام 1986. وترأسْ مجلس إدارة المؤسسة العربية للديمقراطية ومقرها الدوحة. كما ترأس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. في عام 2003  عينتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة - اليونسكو مبعوثًا خاصًا للتعليم الأساسي والعالي، وبصفتها هذه تروج للعديد من المشاريع الدولية الهادفة إلى تحسين مستوى التعليم وجعله متوفرًا في مختلف أنحاء العالم. وفي عام 2005  تم اختيارها لتكون أحد أعضاء المجموعة الرفيعة المستوى حول تحالف الحضارات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، والتي أسسها أمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان.

 

 

حسين الاعظمي مع سمو الامير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في قصره يوم 16/12/2010 الاربعاء.

 

 

اعضاء المسرحية التي شاركنا فيها للمخرج جواد الاسدي في 14/12/2010. الواقفون يميناً عازف العود اللبناني نبيه الخطيب والمخرج الاسدي وحسين الاعظمي وسامي قفطان ووسام العزاوي وعلي اسماعيل جاسم وعبد الكريم هربود جاسم. الجالسون من ممثلي المسرحية ثم اديب الجاف ومحمد كمر واخيرا جواد الشكرجي.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.